in

تعرّف على كيفية إخفاء مواقع التسلية والتواصل الاجتماعي أثناء ساعات الدوام في العمل عبر اتباع هذه الحيل البسيطة

يعدّ الإنترنت مكاناً مثيراً للاهتمام ومسلّياً إلى أبعد حد، مما يجعل من المغري سرقة بعض الدقائق للحاق بكل جديد على هذه الشبكة خلال ساعات الدوام العادية. ورغم تأكيد علماء النفس والاجتماع ومعظم المدراء الناجحين أن هذه الاستراحة القصيرة أثناء ساعات الدوام الرسمي سوف تزيد من الإنتاجية وترفع منسوب وفعالية العمل عند الموظّفين، لكن معظم المدراء ليسوا بنفس العقلية المتفتّحة أو المتفهّمة، مما يجعلهم يتجسسون على موظفّيهم للتأكد من عدم تضييع وقتهم في تصفّح مواقع الويب.

يجدر التأكيد في البداية على أن هذه التعديلات هي شكليّة فقط، أي على مستوى سطح المكتب فقط، أي لن تستطيع القيام بالتعديلات على سجلّات أنشطة الشبكة وبرامج المراقبة حفاظاً على سريّة العملاء، بالتالي إذا كنت على جهاز موصول بشكل مباشر بحاسوب صاحب العمل أو على شبكة واحدة، فكن حذراً، لأنه من الصعب للغاية إخفاء كل آثار نشاطك على وسائل التواصل الاجتماعي.

بمعنى آخر، ربما سيعرف مدير تقنية المعلومات ما الذي تقوم به، إذا كان هو أو هي تولي اهتماماً. ومع ذلك، فإن هذه النصائح هي طرق فعالة للحفاظ على أنشطة التصفح الخفية الخاصة بك مخفية عن رئيسك الذي يتجول عادة خلف ظهرك في الطريق إلى مبرد المياه.

1. تغيير شكل الويب

موقع Reddit Skin
موقع Reddit Skin

يقوم موقع RedditSkin بطريقة رائعة بتحويل موقع (ريديت) إلى ستايل برنامج الآوتلوك، ويغيّر عناوين الصفحات التي تقوم بفتحها لأسماء أكثر احترافيّة، تستطيع إضافة ”لسان“ جديد عن طريق النقر على زر ”إيميل جديد“.

بالنسبة إلى المواقع الأخرى، يمكن أن يقوم موقع Stylish بعمل رائع في إخفاء ما تبحث عنه. على سبيل المثال، إذا قمت بتثبيت إضافة فيسبوك لمتصفح (كروم) أو (فايرفوكس) فإنه سيحول هذه الصفحة إلى بوابة سوداء وبيضاء مملة، وتخفي الصور ومقاطع الفيديو حتى تحوم فوقها بالماوس. إنها ليست مثالية تماماً ولكنها تخفي الحدود الزرقاء الموضحة في الجزء العلوي من الصفحة، والتي يمكن أن تكون مفيدة حقاً إذا كان هناك شخص ما يشاهد من الجانب الآخر من المكتب.

هناك برنامج يدعى Decreased Productivity في متصفح (كروم) ويعمل بشكل مشابه، مما يتيح لك إمكانية تغيير شكل أي موقع تقريباً على الويب عن طريق ضبط ألوان النص والخلفية وإخفاء الصور افتراضياً. ما زال بإمكان الشخص الذي ينظر عن كثب أن يخبرك أنك على يوتيوب أو فيسبوك، ولكن يمكنك جعل المواقع الترفيهية أكثر ارتباطاً بالعمل.

2. إخفاء المتصفح الخاص بك خلال ثوان

هناك طريقة مختلفة تتمثل في تصفح الويب بشكل طبيعي ثم إخفاء كل الأدلة بمجرد أن يتجول أي شخص في مكتبك أو بجوار جهازك.

إن الضغط على مفتاحي Win+M يؤدي إلى تصغير جميع النوافذ المفتوحة على جهاز يعمل بنظام (ويندوز)، بينما يخفي الاختصار Cmd+H النافذة المفتوحة على نظام تشغيل (ماكنتوش).

يمكنك بالطبع أيضاً إنهاء التطبيق الحالي باستخدام المفتاحين Alt+F4 على نظام التشغيل (ويندوز) أو Cmd+Q على نظام التشغيل (ماك).

3. هل تحتاج إلى شيء أكثر قوة؟

يتيح لك Boss Key تعيين الاختصار الخاص بك وإخفاء كل شيء من شريط مهام (ويندوز) أيضاً، مما يجعل من المستحيل على أي شخص ينظر من بعيد أن يرى ما كنت تفعله. لا تقلق! يقوم (ويندوز) بعمل مشابه ولكنه ينظف سجل التصفح الحديث في نفس الوقت.

يمكنك أيضاً العثور على أدوات Panic Button المشابهة مثل امتدادات المتصفح لمتصفح (كروم) و(فايرفوكس) إذا كنت تبحث في الأماكن المعنية. هناك عدد غير قليل من الخيارات الأصلية وغير الأصلية للاختيار من بينها، لذلك اختر أداة مناسبة تتوافق مع متصفحك.

خيارات أخرى وألعاب المكاتب

لا نرغب أبداً في تفويت فرصة ذكر موقع IFTTT، لأنه يتم ربطه بالشبكات الاجتماعية الكبرى مثل فيسبوك وتوتير وإنستغرام، يمكنك استخدامه لانشاء قنوات شرطية بتنسيق جدّي وغير مثير للشبهات، مثل تحويل أهم التغريدات إلى جدول بيانات في Google Drive أو ملخص البريد الإلكتروني على سبيل المثال.

يمكنك بالطبع الحصول على تنبيهات موقع فيسبوك أو تويتر عبر البريد الالكتروني باستخدام IFTTT، ويمكن أيضا تحديث حالتك على فيسبوك أو التغريد على موقع تويتر عبر البريد الإلكتروني، ومواكبة تنبيهات فيسبوك في أي قارئ RSS. وبالنسبة لكثير من المواقع يمكنك على الأقل مواكبة التحديثات دون الحاجة إلى فتح متصفح الويب.

وإذا كنت تفضل لعب بعض الألعاب التي تشبه إلى حد كبير جداول بيانات Excel، فهناك خيارات لذلك أيضاً. وبالرغم من وجود هذه المواقع، فذلك ليس مبرراً لعدم القيام بعملك على أكمل وجه، أما إذا كنت تجد نفسك مشتتاً في كثير من الأحيان في المكتب، فربما حان الوقت للبحث عن وظيفة أخرى.

جاري التحميل…

0