معلومات عامة

تسعة أشياء لا يجب عليك أبدا تركها فوق مكتبك في العمل

قد يجعلك ترتيبك لمكتبك بشكل جيد تشعر بالرغبة في العمل والإبداع، ويحفزك لإنجاز مهامك بفعالية عالية.

مكتب

بينما يكون البعض منا منظماً ومرتباً بصورة طبيعية جُبل عليها، يكون البعض الآخر فوضويا ومهملا بعض الشيء من ناحية ترتيب مكان العمل أو الإقامة وما إلى ذلك، وقد يكون هؤلاء الأخيرين مشغولين جدا ولا يملكون متسع الوقت لتنظيف مكاتبهم وترتيبها، أو قد يكونون ممن يفضلون العمل في أجواء فوضوية نوعاً ما ليشعروا بالارتياح.

بغض النظر عما إذا كنت شخصاً يحب الترتيب أو بعض الفوضى، فإن الخبراء يتفقون على أن الترتيب السيء للمكتب أو مكان العمل يؤثر عليك بطريقة سلبية ويقتل فيك روح الإبداع، وكذا قابليتك على إنجاز مهامك في العمل بشكل فعال، وذلك وفقاً لدراسة تم نشرها على مجلة The Harvard Business Review.

علاوة على الآثار السلبية للفوضى، قد تكون بعض الأغراض التي تبقيها في مكتبك غير ملائمة للتواجد في مكان مخصص للعمل، ومنها على سبيل المثال كل الأغراض التي قد تشير إلى توجهاتك السياسية، أو كل وثائق تحتوي على معلومات حساسة.

سواء كنت تعمل في مكتب منفصل أو مشترك مع بعض الزملاء أم كان مكتبك ذا تصميم مفتوح ومكشوف، جمعنا لك في مقالنا هذا على موقعنا «دخلك بتعرف» تسعة أغراض لا يجب عليك أبدا تركها فوق مكتبك حيث يراها الجميع:

1. وجبات طعامك

شخص يتناول طعامه أمام الحاسوب

صورة: Daisy Daisy/Shutterstock

قد تعتقد أنه من الحكمة أن تتناول وجبة طعامك في المكتب لأنك قد تظن أنه يوفر عليك بعض الوقت التي تقضيه في العمل بينما تتناولها، بينما في الواقع قد يضر فعلك هذا بإنتاجيتك كثيراً.

في مقال نشر على مجلة NPR في سنة 2015، صرحت البروفيسورة (كيمبرلي إلسباش) في كلية (دايفيس) لإدارة الأعمال في جامعة كاليفورنيا: ”نحن نعلم أن الإبداع والتجديد يأتيان عندما يغير الناس محيط عملهم، وخاصة عندما يضعون أنفسهم في محيط يشبه الطبيعة، أو في محيط طبيعي“، واستطردت: ”لذا فإن البقاء في الداخل في نفس الموقع يضر بالتفكير الإبداعي، كما يعيق المرء عن التأمل البنّاء الذي يعتبر ضروريا من أجل البحث عن الأفكار المبدعة واللامعة“.

2. أكواب القهوة المتسخة

كوب قهوة متسخ على المكتب

صورة: Jelena Danilovic/Shutterstock

قد تضيف أكواب القهوة المتسخة القابعة فوق مكتبك المزيد من الفوضى على المظهر العام للمكان، ويقول في هذا الصدد (فالي فيشنوبهوتلا) وهو مدير العلاقات العامة الرقمية في شركة AW الإعلامية: ”من الأفضل دائما تخصيص وقت معين للتخلص من كوب القهوة المستعمل وتركه في المطبخ مباشرة بعد الفراغ منه“.

3. الأغراض السياسية

شارات سياسية ديمقراطية وجمهورية

شارات سياسية ديمقراطية وجمهورية – صورة: Sean Locke Photography/Shutterstock

يقول المدرب المهني والمقاول (يوجين غامبل): ”على الرغم أن حرية المعتقد والآراء السياسية حق كل فرد، فإن زملاءك في العمل قد يمتعضون من وجهات نظرك السياسية“.

قد يؤدي هذا الأمر إلى توتر في علاقاتك مع زملائك في العمل لا فائدة تُرجى منه، بل قد يتعدى الأمر مجرد التوتر ليصبح صراعاً، ومنه يقترح عليك (غامبل) الاحتفاظ بآرائك السياسية لنفسك وفصلها عن مكان عملك.

4. الوثائق القانونية

امرأة تعمل على وثائق قانونية على المكتب

صورة: Jacob Lund/Shutterstock

تقول (لورا سمول)، وهي نائبة مدير شركة التسويق RPA أنه لا يجب على الموظفين ترك وثائقهم القانونية التي تتعلق بأية معاملات قانونية قد يكونوا بصدد المرور بها سواء على مستوى شخصي أم تتعلق بالعمل، فهي تقول: ”إن تلك تعتبر معلومات لا يملك زملاؤك أي حق في الاطلاع عليها“، وأضافت بأن تركها مكشوفة قد يؤثر بشكل سلبي عليك، كما قد يسيء زملاؤك فهمها مما سيضر بصورتك أمامهم بشكل أكثر.

5. هاتفك الجوال

شخص على المكتب بيده الهاتف الجوال وأمامه الحاسوب

صورة: WAYHOME studio/Shutterstock

قد يتسبب هاتفك الجوال في تشتيت انتباهك حتى لو وضعته على وضع الهزاز وحتى لو أوقفت تشغيل الإشعارات، ومنه يجب عليك إطفاؤه ووضعه داخل الدرج حيث لا يصبح بإمكانك رؤيته، وهو الأمر الذي يعتبره الكثيرون صعب التحقيق لدرجة تعلقنا في حاضرنا اليوم بهواتفنا الذكية.

يقول (جودج غراهام) خبير في القيادة المسؤولة ومؤلف كتب ومقاول: ”معظم ما يوجد على هواتفنا النقالة يكون مصدر إلهاء يشتت انتباهنا عما يحفزنا ويحثنا على التقدم في أعمالنا“، وأضاف: ”أنا أفضل الهواتف الخطوط الأرضية الثابتة القديمة، فهي لا تسمح لي سوى بالتواصل في إطار العمل فقط، ومنه يساهم الوقت الذي أقضيه على الهاتف في إنجاز الأعمال“.

وجدت دراسة تم نشرها في مجلة «جمعية أبحاث المستهلك» أن مجرد وجود هاتفك أمامك قد يلهيك ويعيقك عن أداء وظيفتك، حتى لو كان على الوضع الصامت أو قمت بإيقاف تشغيله.

6. الحلويات

حلوى على المكتب

صورة: Boiarkina Marina/Shutterstock

إذا كنت ترغب في المحافظة على صحتك ولياقتك البدنية تجنب الاحتفاظ بالحلويات والشوكولا فوق مكتبك، يقول (بين تايلور) مؤسس HomeWorkingClub، وهو مصدر للموظفين الذين يعملون عن بعد: ”من السهل جدا الانغماس في العمل والشروع في تناول الحلوى بدون توقف دون وعي بينما نكون منهمكين في أداء مهمة ما، خاصة خلال الخمول الذي يميز أوقات العمل المسائية الاعتيادية“، وأضاف: ”سواء كنت تعمل في المنزل أم في المكتب، يجب عليك الإبقاء على الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية في المطبخ أو في منطقة الاستراحة، حتى تجد نفسك مجبرا على بذل مجهود معين من أجل الوصول إليها“.

7. سيرتك الذاتية

إعداد السيرة الذاتية

صورة: Strelka Institute photo/Flickr

يقول (روب كوهن) مدرب مهني ومؤلف «دليل نجاة المحترفين في وول ستريت»: ”إن وضع سيرتك الذاتية حيث يراها الجميع ترسل برسالة واضحة في أنك ترغب في تغيير وظيفتك، هذا إلا إن كانت الشركة التي تعمل لديها قد أعلنت عن نواياها في تسريح عدد كبير من العمال وكنت تخشى أن يتم تقليص منصب عملك“.

فإن حدث ورأى مديرك في العمل سيرتك الذاتية أو سمع أنك أعددتها، فقد يتسبب هذا في فقدان ثقته فيك التي سيكون من الصعب عليك استعادتها.

8. معطرات الجو الكهربائية

معطرات الجو

صورة: New Africa/Shutterstock

لا أحد يرغب في أن تكون رائحة مقر عمله قوية، كما عليك هنا أن تأخذ بعين الاعتبار أن بعض زملائك الذين يعملون معك قد يعانون من الحساسية، أو قد يفضلون العمل في محيط خال من العطور.

تقول (جين ووترمان مور) مستشارة أعمال ومدربة مهنية: ”قد تكون معطرات الجو الكهربائية مصدر تشتيت انتباه كبير لزملائك من الموظفين“، وأضافت: ”ما قد تعتقد أن رائحته زكية قد يكون ذا رائحة كريهة بالنسبة للآخرين“.

9. منتجات العناية الشخصية

فرشاة الأسنان

صورة: meddygarnet/Flickr

تقول (لورا سمول): ”لا بأس في الاحتفاظ بفرشاة أسنان أو مرآة داخل درج المكتب، لكن يجب دائما ترك ملاقيط الشعر ومقصات الأظافر ومزيلات الروائح ومواد التجميل الأخرى في المنزل“، حيث أنها تعتقد أن ذلك قد يضر كثيرا بصورتك أمام زملائك والطريقة التي ينظر بها إليك من الناحية الاحترافية.

المصادر

عدد القراءات: 1٬879