in

السعودية تطرح برنامج جديد للحج أون لاين بنصف التكلفة وكامل الثواب وseason pass

برنامج جديد للحج أون لاين

علقت هيئة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية على قرار إغلاق ساحة الحرم مؤقتًا لحين انتهاء أزمة فيروس كورونا، بأنها بصدد إصدار حل بديل سوف يُسعد الأمة جميعها.

الحل الذي توصلت إليه الهيئة هو برنامج يتم تحميله عبر رابط خاص بها، ويعمل عن طريق نظارات الـVR، التي سوف تعطي مناسك الحج أون لاين واقعية أكثر، فمثلًا تستطيع الآن رؤية إبليس 3D عند رجمه بالجمرات، مع مؤشر أعلى الشاشة يظهر مدى دقة تصويبك.

قالت الهيئة بأن طرحها الجديد يحل مشاكل عديدة، وكذلك يطور من مناسك الحج بشكل كبير، وإذ ربما صدفة خير من ألف ميعاد وكورونا خير من ألف خطة، وقد جاءت نقاط المميزات في بيان الهيئة الذي قطعه بن سلمان كالتالي:

  • يعمل البرنامج بسهولة شديدة بحيث يتطلب فقط ربط كرت الفيزا به والدفع عن طريقها، دون الحاجة إلى أوراق ثبوت وتأشيرات وتذاكر طيران وغيرها من المعوقات الحكومية.
  • يحتمل البرنامج اشتراك ما يقرب من 2 مليار شخص، أي أكثر من عدد المسلمين أنفسهم، وهو العدد الذي لا تتحمله ساحة الحرم في الواقع، مما يعني أن الجميع يستطيع الحج دون قوائم انتظار.

كما تعاقدت الهيئة مع شركات ألعاب لانتاج منصة رقمية لرمي الحجرات واحصاء نقاط الاصابات، والشخص الذي يحصل على اعلى score قد يحصل على حزمة حسنات مجانية، وأيضًا سوف يُلحق بالبرنامج متجر رقمي لشراء الcharacter والثياب وعدة الصلاة لكل شخص، كما انها ستطرح الseason pass للحصول على ميزات خاصة مثل ضمان الطواف في الصفوف الأولى ولمس الحجر الأسود.

تواصلت الهيئة مع دار الإفتاء التي أكدت أن ثواب الحج عبر الإنترنت يماثل تمامًا مقدار ثواب الحج على أرض الواقع.

كذلك تواصلت الهيئة مع وزارة المالية التي اقترحت تقليص تكلفة الحج للنصف، وهذا يجعل لجميع الطبقات فرصة أكبر في إتمام الحج.

وهكذا تكون الهيئة قد استفادت من أزمة فيروس كورونا بشكل مفاجئ، وأخيرًا يُصبح حج البيت لمن استطاع إليه بفيزا.