معلومات عامة

علماء عظماء قتلتهم اختراعاتهم

فرانز رايشلت ”Franz Reichelt“

لا شك أن اختراع أو اكتشاف الأشياء الجديدة هو أمر مليء بالمخاطر، حتى أن بعض تلك المخاطر قد تكون مميتة أحياناً كما حدث لبعض المخترعين والمكتشفين، لكن على الرغم من موت أولئك العظماء سيظل التاريخ يذكر أسماءهم ويمجد ذكراهم، فهم قاموا بتقديم حياتهم ثمنا في سبيل تقدم وازدهار البشرية، سنتعرف في مقالنا هذا على بعض من أولئك العظماء.

1. سيلفستر روبر ”Sylvester H. Roper“:

سيلفستر روبر ”Sylvester H. Roper“

إخترع ”روبر“ الدراجة البخارية (التي تحمل اسمه) ومات بسبب حادث خلال أحد تجاربه على تلك الدراجة، حيث كان أحد ألمع المخترعين الأمريكيين، وكان من الرائدين في بناء الدراجات والسيارات البدائية.

كما اخترع آلة خياطة ومحرك هواء ساخن، وكانت آخر اختراعاته الدراجة البخارية ”فيلوسيبيد“، ففي الأول من حزيران عام 1896 ركب روبر واحدة من إحدى نماذج فيلوسيبيد وانطلق بها ليختبر سرعتها، ووصل لسرعة أقصاها 64 كم في الساعة، لكنه فجأة فقد السيطرة على دراجته وخرج عن المسار، مما أدى لوقوع حادث أودى بحياته، فعثر عليه ميتاً مع وجود جروح على رأسه.

وبعد تشريح الجثة تبين أن سبب الوفاة هو قصور في القلب، ومن المرجح أن الحادث هو سبب الضغط على قلبه ووفاته. (المصدر)

2. فرانز رايشلت ”Franz Reichelt“:

إخترع ”رايشلت“ المظلة (مظلة المعطف) ومات عندما كان يحاول الطيران بتلك المظلة.

رايشلت هو مخرع فرنسي عرف باسم ”الخياط الطائر“ حيث كان خياطاً أيضاً بالإضافة لكونه مخترعاً، ويعتبر الرائد في اختراع المظلات، كما كان يريد تطوير بدلات بإمكانها التحول إلى مظلات للطيارين لمساعدتهم على القفز بأمان أثناء الهبوط الإضطراري.

عندما صنع رايشلت بدلة المظلة، إختبرها على الدمى التي ألقى بها من الطابق الخامس، ولاقت التجربة نجاحاً جزئياً، إلا أنه كان يود أن يجرب اختراعه من ارتفاع شاهق، فطلب اذن الشرطة لإستخدام برج ”إيفل“ لتجربته، وحصل على الموافقة في 4 شباط عام 1912، فصعد إلى قمته ورمى بنفسه من البرج لكن المظلة لم تعمل بالشكل المناسب، فسقط على الأرض ومات على الفور. (المصدر)

3. هوراس لوسون هونلي ”Horace Lawson Hunley“:

هوراس لوسون هونلي ”Horace Lawson Hunley“

إخترع ”هونلي“ أول غواصة قتالية وتوفي أثناء تجربتها.

كان هونلي مهندس البحرية الكونفيدرالية خلال الحرب الأهلية الأمريكية، وقد قام بتطوير غواصات تعمل بالطاقة اليدوية، وبعد عدة محاولات قام باختراع غواصة قتالية سميت على اسمه ”H. L. Hunley.“

في 15 تشرين الأول عام 1863 قرر هونلي أن يتولى قيادة غواصته بنفسه، لكنها غرقت ومات هو وكل الطاقم الذي رافقه. (المصدر)

4. ماري كوري ”Marie Curie“:

ماري كوري ”Marie Curie“

قامت ”كوري“ باختراع طريقة أدت إلى اكتشاف العناصر المشعة ”الراديوم والبولونيوم“، لكنها توفيت بسبب فقر الدم اللاتنسجي جراء التعرض لفترات طويلة للإشعاع المنبعث من موادها البحثية.

لم تكن الفيزيائية والكيميائية العظيمة ”ماري كوري“ أول امرأة تفوز بجائزة نوبل فحسب؛ لكنها كانت أيضاً أول شخص يفوز بها مرتين، وشملت انجازاتها تطوير نظرية النشاط الإشعاعي، وتقنيات عزل النظائر المشعة، كما اكتشفت العنصرين: البولونيوم والراديوم. (المصدر)

5. هنري سمولينسكي ”Henry Smolinski“:

هنري سمولينسكي ”Henry Smolinski“

إخترع ”هنري“ سيارة طائرة وتوفي أثناء تجرتها.

كان هنري خريجاً من معهد هندسة الطيران، وكان مولعاً بالطيران فحاول تطوير آلية يمكنها أن تكون طائرة وسيارة في الوقت ذاته. (المصدر)

6. سابين أرنولد فون سوشوكي ”Sabin Arnold Von Sochocky“:

سابين أرنولد فون سوشوكي ”Sabin Arnold Von Sochocky“

كان ”سابين“ أول من اخترع طلاء مضيئا باستخدام الراديوم المشع، لكن انتهى به الحال كـ”ماري كوري“ بسبب تعرضه المستمر للإشعاعات.

كان لدى الدكتور ”فون سوشوكي“ شركة تنتج الطلاء المشع بالراديوم، لكن عماله بدؤوا يعانون من أعراض التلوث الخطير بالإشعاعات، مما أدى إلى غرق الشركة بالدعوات القضائية بسبب مرض الكثير من العمال وموتهم، لكن سابين لم يسل أيضاً من هذه الإشعاعات، وانتهى به الأمر ميتاً بسبب التلوث الإشعاعي. (المصدر)

7. فاليريان أباكوفسكي ”Valerian Abakovsky“:

فاليريان أباكوفسكي ”Valerian Abakovsky“

قام باختراع مركبة السكك الحديدية عالية السرعة ”إيرواغون“، وتوفي عندما خرجت ”إيرواغون“ عن مسارها أثناء رحلة تجريبية.

قام المهندس ”أباكوفسكي“ بصنع قطار سريع وذلك بدمج عربة قطار مع محرك ومروحة طائرة، في محاولة منه لصنع أسرع مركبة للسكك الحديدية في العالم، لكنه مات في حادث أثناء تجربة آلته الجديدة. (المصدر)

8. ماكس فاليي ”Max Valier“:

ماكس فاليي ”Max Valier“

إخترع ”فاليي“؛ رائد صناعة الصواريخ النمساوي، محركات صاروخية تعمل على الوقود السائل، وتوفي عندما انفجر عليه أحد تلك المحركات.

كان ”فاليي“ مخترعاً وعالماً، كما عمل مع مدير شركة ”أوبل“.

بين 1928 و1929، كان يعمل على عدد من السيارات والطائرات التي تعمل بالصواريخ، وركز في أواخر العشرينيات على تطوير محركات صاروخية تعمل على الوقود السائل، فاخترع ”فاليي-هيلاندت راك 7“، وهي سيارة صاروخية تستخدم نظام الدفع الذي يعمل بالوقود السائل. لسوء الحظ، قتل ماكس فاليي في 17 أيار عام 1930 عندما انفجر المحرك عليه أثناء تجربته. (المصدر)

قام موقع unbelievable facts بتجميع المعلومات

عدد القراءات: 14٬348