معلومات عامة

5 طرق بسيطة لتحسين مهاراتك في لعبة البوكر الشهيرة (تكساس هولديم)

ورقتا لعب البوكر تكساس هولديم وطاولة اللعب في الخلفية

تعتبر لعبة ورق البوكر الـ(تكساس هولديم) من الألعاب التي يكون الفوز فيها من نصيب اللاعب الجيد، مع أنه هناك بعض الحظ الذي يدخل في المعادلة فإن اللاعب الجيد بإمكانه دائما التفوق على اللاعبين السيئين في معظم الأوقات، حتى وإن لم يكن الحظ حليفا له دائما.

إتبع هذه القواعد البسيطة الخمسة التي جمعناها لك عزيزي القارئ في مقالنا هذا على موقع ”دخلك بتعرف“ من أجل تعزيز حظوظك في الفوز في هذه اللعبة المسلية:

1. إعرف موقعك في الطاولة جيدا:

يعتبر أفضل ترتيب لك على طاولة لعبة الـ(تكساس هولديم بوكر) هي وضعية: On The Button، فعندما تكون في هذا الموقع، تكون بذلك آخر شخص يتخذ حركته في ثلاثة جولات من أصل أربعة، أي بعد (الفلوب)، والـ(تيرن)، والـ(ريفر).

عندما يحين دورك، تكون على دراية تامة عن عدد اللاعبين الباقين في اللعبة، مما يخولك من اتخاذ قرارات مبنية على المنطق والمعلومة أكثر من الحظ، كما يساعدك ذلك على اتخاذ القرارات فيما يتعلق بحجم الرهان الذي ستخاطر به.

أسوأ وضعية هي (الأعمى الصغير) The Small Blind -أي أنك يجب عليك أن تراهن بنصف الرهان الكبير دون حتى النظر إلى أوراقك من أجل الحصول على حق رؤية الأوراق- فبعد الـ(فلوب)، والـ(تيرن)، والـ(ريفر)، يتعين عليك أن تتصرف أولا، بإمكانك أحيانا استعمال هذه الوضعية لصالحك من خلال اللعب بهجوم قوي، لكنه من الأفضل لك أن تتصرف كالأخير.

عليك كذلك التركيز على عدد اللاعبين الباقين في الطاولة، فاليد والأوراق التي تعتبر ضعيفة لدى اللعب ضد سبعة لاعبين قد تكون قوية وناجحة جدا لدى اللعب مع لاعبين أو ثلاثة فقط، وذلك لنقص المنافسة على الطاولة.

أضف إلى ذلك، كلما كان عدد اللاعبين أقل، كلما كنت مجبرا على المراهنة دون النظر إلى أوراقك (البلايندس)، لذا يجب عليك أن تكون هجوميا وعدوانيا أكثر.

2. أبق تركيزك على اللاعبين الآخرين:

من السهل جدا لدى لعب لعبة البوكر (هولديم تكساس) أن تركز على أوراقك كثيرا وتفقد التركيز على اللاعبين الآخرين الذين تتنافس معهم، لكنك يجب أن تعلم كم تبقى لكل منهم من المال (أن تكون لديك فكرة على الأقل)، وما هي الأوراق التي يحتمل أن تكون بحوزتهم، وما هي أقوى يد (مجموعة أوراق) محتملة في الطاولة بالنظر لدى الأوراق المكشوفة على الطاولة.

إن تكوين فكرة عن عادات اللاعبين الذين تنافسهم لها منافع كثيرة كذلك، حاول أن تحدد من يماطل (يخادع)، ومن يلعب بإحكام، فإن كان لاعب ما مثلا يداوم على الرهان بمبلغ لا يتجاوز العشرة دولارات، ثم راهن فجأة بمبلغ 50 دولارا، فلا يجب أن يفوتك ذلك، فهو إشارة جيدة على أن اللاعب قد تكون لديه أوراق قوية.

إذا خسر لاعب آخر كذلك مبلغا كبيرا، ثم عاد وراهن بمبلغ كبير كذلك، فهنا قد يكون هذا اللاعب يراهن بتهور من باب التوتر، وهنا تكون لديك فرصة سانحة للرد بقوة -طالما لديك يد قوية لتنافس بها- لأن لاعبا يتصرف بداعي التوتر وربما الغضب من النادر أن يفوز في النهاية.

3. لا تترك اللاعبين الآخرين يرون الـ(فلوب) -ينتقلون إلى المرحلة التالية لرؤية أوراق إضافية على الطاولة- دون مقابل:

إذا كانت لديك يد قوية بما فيه الكفاية لتستمر نحو رؤية الـ(فلوب) فلا تترك المجال للاعبين الآخرين بأن يروها دون مقابل، على الأقل راهن بأدنى مبلغ مطلوب.

إن المبتدئين يعشقون رؤية الـ(فلوب) بأقل تكليف ممكن، لكنه من الخطير تركهم يفعلون ذلك.

لنفترض أن لديك يدا تتكون من ورقتي A-K، ولدى اللاعبين الآخرين 7-4، و10-5؛ يجب أن تكون قادرا على إخراج كليهما من اللعبة قبل وصول مرحلة الـ(فلوب)، لكنك إن حدث وترتكتهما يرون الـ(فلوب) بدون مقابل، أو مقابل مبلغ زهيد فقط، فهنا قد تحل بك كارثة، ففي هذه الحالة تكون الأوراق التالية 10 – 9 – 8 – أسوأ ما قد يحدث (فأنت لا تملك شيئا هنا، وواحد من خصومك يملك يدا تتكون من متتالية، بينما الآخر يملك زوجا من العشرة)، وهنا تكون قد أضعت مجموعة أوراق ابتدائية رائعة هباء منثورا.

ورقتا بوكر ورقاقات رهان

إجعل من الانتقال إلى مرحلة الـ(فلوب) أمرا عسيرا على اللاعبين الآخرين لدى حظيك بمجموعة أوراق قوية.

4. لا تخشى الخروج من اللعبة بعد الـ(فلوب) إن لم تكن مجموعة أوراقك جيدة بما فيه الكفاية:

إن الخروج من اللعبة بعد مرحلة الـ(فلوب) قد يكون صعبا جدا بالنسبة لبعض اللاعبين المبتدئين، قد يقولون: ”لقد راهنت بالمال مسبقا، لذا فلن أخسر شيئا من البقاء في اللعبة ورؤية ما قد يحدث“، لكن هذا النوع من التفكير قد يتسبب لديك في خسارة الكثير من المال.

حتى ولو كنت قد بدأت بيد قوية، فقد يقضي عليك الـ(فلوب) تماما: لنفترض أن لديك مجموعة أوراق تتكون من الـA-K، لكن الـ(فلوب) يأتي كالتالي: J-J-5.

لا يساعدك هذا الفلوب ولا يفيدك بشيء، وإن كان لاعب آخر يملك في يده ورقة J، فتصبح فجأة في خطر، فحتى لو جاءتك ورقة A، أو K، أو يأتيان معا، فستخسر لا محالة ضد ثلاثية الـJ.

إذا لم يقم الـ(فلوب) بتحسين مجموعة الأوراق لديك، ولم تكن تحمل زوجا قويا، عليك التفكير مليا في الخروج من اللعبة بأقل الأضرار.

أحيانا يتعين عليك الخروج بعد الـ(فلوب) حتى لو كنت تعتقد بأن الأمور تسير لصالحك: لنفترض أنك بقيت في اللعبة ومعك ورقة Q و6، وكان الـ(فلوب): K-10-6، أكثر الاستجابات الطبيعية هنا هي التركيز على ما كان لصالحك: فيكون تفكيرك كالتالي: “لدي زوج من الستات”، لكن الـK، والـ10 هي ورقتان شديدتا الخطورة، فأنت هنا تملك أضعف زوج، مما يعني أن أي لاعب آخر مع ورقة K أو عشرة هو متقدم عليك بأشواط.

5. إلعب بذكاء في مرحلتي الـ(تيرن)، والـ(ريفر):

إن اتباع هذه النصائح البسيطة سيجعل منك لاعبا جيدا عندما يتعلق الأمر بمرحلتي الـ(تيرن)، والـ(ريفر):

  • إذا لم تكن تحمل مجموعة أوراق قوية بعد مرحلة الـ(تيرن)، حاول الوصول إلى مرحلة الـ(ريفر) بأقل تكلفة ممكنة.
  • إذا كنت واثقا من كونك تملك أفضل يد ممكنة بعد مرحلة الـ(تيرن)، إجعل الأمر مكلفا جدا على الخصوم ليصلوا إلى مرحلة الـ(ريفر).
  • إذا كانت الأوراق على الطاولة تتضمن زوجا من أي صنف، تذكر بأنك قد تجد نفسك في مواجهة (البيت الكامل) The Full House.
  • إذا كانت على الطاولة ثلاثة أوراق من نفس التسلسل، احذر من احتمال كون أحد خصومك يحمل مجموعة أوراق (اللون) The Flush.
طاولة لعب البوكر تكساس هولديم

المرحلة النهائية من لعبة البوكر تكساس هولديم وهي (الريفر)

بعد الـ(ريفر) يصبح قرارك في الـ(تشيك) Check -وهو مصطلح يلجأ إليه اللاعب لتأخير دوره حتى يرى أوراق اللاعبين الآخرين- أو المراهنة، أو الـ(فولد) Fold -حيث يكون اللاعب متخوفا من أحد اللاعبين أو لا تعجبه مجموعة أوراقه وبالتالي يمرر الدور للاعب التالي- أو الـ(كال) Call -وهي المراهنة بنفس قيمة الرهان الذي وضعه اللاعب السابق في الترتيب- مرتكزا فقط على قيمة ما في يدك من أوراق، فأنت لا تملك بعد الآن القدرة على تحسين يدك (مجموعة أوراقك)، فإن كنت تعتقد بأن خصمك يملك يدا أفضل، فمن غير الحكمة أن تماطل أو تخادع هنا.

المصادر

عدد القراءات: 5٬228