الحياة الجنسية

ما هي الواقيات الأنثوية Female condoms وطرق استخدامها

الواقيات الأنثوية

إن اتباع وسائل الوقاية والحماية هي أهم خطوة في العملية الجنسية للحفاظ على صحة وسلامة الشريكين، يعتبر الواقي الذكري (Male condom) من أهم وسائل الجنس الآمن والأكثرها شعبية، لكن هناك الكثير منا لا يعلم أن هناك واقيا آخرا يخص الإناث، ويدعى بالواقي الأنثوي (Female condom).

سنتناول في هذا المقال شرحاً بسيطاً عن الواقي الأنثوي وطرق استخدامه، كما سنستعرض فوائده وبعضاً من سلبياته.

ماهي الواقيات الأنثوية؟

تعتبر الواقيات الأنثوية بدائلا للواقيات الذكرية التي نعرفها جميعاً، حيث أنها توفر نفس الحماية تقريباً من مخاطر انتقال عدوى الأمراض الجنسية، كما تقي من حدوث الحمل (فيما يخص تحديد النسل).

تختلف الواقيات الأنثوية عن الذكرية في التطبيق، حيث أنها توضع في المهبل أو الشرج للوقاية من الأمراض الجنسية، وللإستماع بعملية جنسية آمنة.

تدعى الواقيات الأنثوية أيضاً بالواقيات الداخلية (Internal condoms)، وتشتهر باسم الماركة التجارية التي تقوم بصناعتها (واقيات FC2)

كيف تعمل الواقيات الأنثوية؟

كيف تعمل الواقيات الأنثوية

كيف تعمل الواقيات الأنثوية

الواقيات الأنثوية هي عبارة عن أكياس صغيرة من النتريل (البلاستيك اللين) التي توضع داخل المهبل، تقوم تلك الواقيات بتغطية المهبل من الداخل، فتشكل حاجزاً يمنع دخول الحيوانات المنوية ووصولها إلى البويضة، لذا فهي تساعد في تجنب حدوث الحمل وفي الوقاية من الأمراض المنتقلة عبر الجنس.

هل هي فعالة حقاً فيما يخص الوقاية من الأمراض المنتقلة بالجنس؟

طبعاً، وذلك لأنها تقوم بتغطية الجزء الداخلي من المهبل، أو فتحة الشرج، وبعض أجزاء الفرج الأنثوي، لذا فهي تقلل من احتمالية الاتصال:

  1.  بالسوائل المفرزة من جسم الشريك (كالسائل المنوي).
  2.  بجلد الشريك.

لذلك فهي تعتبر إحدى وسائل الحماية الممتازة.

الواقيات الأنثوية توفر الراحة والوقاية:

أصبح الحصول على الواقيات الأنثوية أمراً سهلاً، فهي الآن متوفرة في الصيدليات ومراكز تنظيم الأسرة، ولا تحتاج لوصفة طبيب لشرائها كما أنها ليست باهظة الثمن.

بالإضافة إلى أن العديد من الذين لا يحبون استعمال الواقيات الذكرية خلال الجنس، لأنها تشد على القضيب، أو لأسباب شخصية أخرى، وجدوا حلا لمشكلتهم باستخدام الواقيات الأنثوية التي توضع داخل المهبل بسهولة، دون أن تعيق العملية الجنسية.

ما هي ميزات الواقيات الأنثوية؟

بالإضافة لكونها أحد أهم وسائل الحماية من الأمراض المنتقلة جنسياً ولتحديد النسل، تملك الواقيات الأنثوية العديد من الميرات:

1. خالية من اللاتيكس ومريحة:

هناك العديد من الأشخاص الذين لديهم حساسية من اللاتكس (وهي مادة مستخدمة في صناعة الواقيات الذكرية)، ولا يمكنهم ارتداء الواقيات أثناء الجنس، لذلك تعتبر الواقيات الأنثوية هي الحل البديل، حيث أنها مصنوعة من النتريل، كما أنها لا تسبب أية حساسية أو تهيج في الجلد على الإطلاق، وتتيح عملية جنسية أكثر راحة للأشخاص الذين ينزعجون من شد وارتداء الواقي الذكري.

2. يمكنها أن تزيد من المتعة الجنسية:

يساعد إدخال الواقي الأنثوي في المهبل قبل الجنس على الحفاظ على المتعة والشهوة الجنسية، كما أن الحلقة الدائرية الموجودة فيه تقوم بتحفيز القضيب أيضاً.

ماهي سلبيات الواقيات الأنثوية؟

1. تستخدم لمرة واحدة فقط:

وهذه لا تعتبر أمرا سلبيا إلا عند الذين يستخدمونها من أجل تحديد النسل، لذلك تعتبر وسائل منع الحمل الأخرى كاللولب أسهل استخدماً.

2. قد تأخذ بعضا من الوقت للإعتياد عليها:

حيث أن الجميع اعتاد على الواقيات الذكرية خلال الجنس، وقد تواجه الأنثى بعض المشاكل في وضعه عند استخدامه لأول مرة، لكن هذه المشكلة تختفي تدريجياً مع الاستخدام المستمر.

أتاح لنا تطور العلم سبلاً كثيرة في الحفاظ على سلامتنا وصحتنا، لذا لا تنس اتباع وسائل الحماية أثناء الجنس.

عدد القراءات: 15٬898