رياضة

دخلك بتعرف مباريات الكلاسيكو وتاريخها؟

تاريخ الكلاسيكو
صورة من تصميم شكيب محمد

تعد مباريات الكلاسيكو من أهم الأحداث الكروية التي تحدث ضمن المباريات و البطولات الأوروبية والعالمية. فهي تحتل المركز الثالث من حيث الأهمية بعد نهائي كاس العالم ونهائي كأس دوري أبطال أوروبا.

بالإضافة إلى ذلك، يحمل الكلاسيكو طابعا سياسيا بالإضافة لأهميته الرياضية، فريال مدريد يمثل القومية الإسبانية والحكم الملكي، أما برشلونة فتمثل إقليم كاتالونيا الذي يملك ثقافته ولغته الخاصة وحلم الإنفصال عن الملكية الاسبانية.

تاريخ الكلاسيكو:

1. أقيم أول كلاسيكو في 17 شباط/فبراير من العام 1929.

2. تقابل الفريقان عدة مرات في الدوري الاسباني وكأس الملك ودوري الأبطال، لكنهما لم يلتقيا أبدا في نهائي كأس دوري أبطال أوروبا.

3. معدل مشاهدي مباريات الكلاسيكو هو 1.5 مليار مشاهد.

تاريخ الكلاسيكو

4. لعب الفريقان 230 مرة، حيث فاز ريال مدريد 92 مرة مقابل 90 مرة لبرشلونة، و48 حالة تعادل.

5. أعلى نتيجة حصلت بين الفريقين كانت لصالح ريال مدريد في 13 حزيران/جوان من العام 1943، حيث انتهت المباراة بفوز الريال 11-1.

6. أكبر عدد من المباريات التي تكللت بفوز متتالي كانت لصالح ريال مدريد بست انتصارات متتالية في الفترة ما بين 22 شباط 1962 و28 شباط 1965.

7. لم تذق برشلونة طعم الهزيمة في لقائاتها مع الريال خلال 13 مباراة متتالية من أول من نوفمبر 1917 إلى 3 حزيران من العام 1928.

تاريخ الكلاسيكو

8. هناك21 لاعبا لعبوا للفريقين ولعبوا في مباريات الكلاسيكو أيضا من اشهرهم (صامويل إيتو، مايكل لاودرب، برند شوستر، رونالدو البرازيلي وليوس فيغو).

9. مايكل لاودرب هو الوحيد الذي لعب مع الفريقين خلال مبارتين متتاليتين للكلاسيكو، والغريب في الأمر أن المبارتين انتهتا بنفس النتيجة، 5-0.

10. طابور الشرف أو الأبطال التي يقام عند إستقبال الفريق المضيف للفريق المتوّج مسبقاً قبل انتهاء الدوري، حصل ثلاث مرات، مرتين للريال ومرة لبرشلونة.

عدد القراءات: 1٬278