معلومات عامة

15 حقيقة مذهلة قد تكون لا تعرفها عن البكتيريا

البكتيريا

تعد البكتيريا بأنواعها أصغر مظاهر الحياة في كوكبنا. كانت ولا تزال تلك الكائنات الدقيقة محط أنظار العلم والعلماء، حيث أنه تم دراستها بكثرة منذ اكتشافها وحتى يومنا هذا.

سنستعرض في هذا المقال بعض الحقائق التي قد لا تكون تعرفها عن تلك الكائنات الحية الغامضة:

1. البكتريا بأنواعها المختلفة هي أكثر الكائنات الحية عدداً على سطح الأرض، حيث يفوق عددها عدد باقي الكائنات الحية بـ5 ملايين مليار مليار مرة.

2. إذا وضعنا كل البكتيريا الموجودة في الأرض على خط واحد فإنها ستصل لمسافة (10 مليار سنة ضوئية) أي من الأرض حتى نهاية حافة الكون المرئي.

3. يمكن أن تنتقل بكتيريا (بسيودوموناس ناتريجنز) -وهي بكتيريا تعيش في المحيط- من مرحلة الولادة إلى التكاثر في غضون 10 دقائق فقط، وفي غضون خمس ساعات يمكن للخلية البكتيرية الواحدة منها إعطاء أكثر من مليار نسل (نظرياً).

4. البكتيريا موجودة على الأرض منذ 3.5 مليار سنة، مما يجعل منها أقدم الكائنات الحية على الأرض.

5. لم يكتشف الإنسان البكتيريا حتى عام 1674 ميلادي، عندما اكتشف العالم الهولندي (أنتوني فان ليوينهوك) كائنات صغيرة بواسطة المجهر الذي كان قد اخترع حديثاً.

6. معظم أنواع البكتيريا لم يتم اكتشافها حتى يومنا هذا.

7. يحتوي جسم الإنسان على خلايا بكتيرية أكثر بعشر مرات من الخلايا البشرية.

8. يمكن لبعض أنواع البكتيريا مثل البكتيريا القولونية E.coli أن تنتقل على مسافة 25 ضعف طولها في الثانية الواحدة، أي ما يعادل حصانا يجري بسرعة 217 كم في الساعة.

9. إن المضادات الحيوية لا تقتل البكتيريا المسببة للأمراض فقط، بل تقتل النافعة أيضاً، مثل بكتيريا Clostridium difficile التي تساعد على هضم الغذاء في الأمعاء، ولهذا فإن تناول المضادات الحيوية لفترة طويلة قد يسبب التهابا معويا وإسهالا.

10. تقوم البكتيريا بتطوير نفسها بحيث تصبح مقاومة للمضادات الحيوية، مثل بكتريا MRSA التي تعد من أكثر أنواع البكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية، والتي قتلت 19000 أمريكيا في عام 2005.

11. إن عدد البكتيريا غير الضارة يفوق عدد البكتريا المسببة للأمراض بكثير.

12. تقوم البكتيريا العائمة بتحفيز التكثيف بشكل كبير، والذي يؤدي إلى هطول الثلوج والأمطار، لذا هناك عدد من العلماء يقترحون حقن تلك البكتيريا في السحب لإنهاء مشكلة الجفاف.

13. البكتيريا قادرة على العيش في أكثر البيئات والظروف قساوة، حيث أنه تم رصد نوع من البكتيريا في منجم ذهب في جنوب إفريقيا (على عمق 3.2 كم تحت سطح الأرض) التي اعتمدت في حياتها على الطاقة الصادرة عن الصخور المشعة.

14. تستطيع بكتيريا Deinococcus radiodurans تحمل الإشعاعات أكثر من البشر بـ10000 مرة مما يجعلها أحد المرشحات للإستخدام في عملية تنظيف المخلفات النووية.

15. وجد علماء أستراليون أن بكتيريا تدعى Ralstonia metallidurans يمكنها تحويل الذهب المذوب إلى كتل صلبة.

عدد القراءات: 562