اجتماعيات

الهراء العلمي في الحسينيات، هذه عينة

الحسينيات

دائما ما يحاول رجال الدين الإدعاء بمعرفتهم بمختلف العلوم، رغم أن دراستهم تقتصر على الأمور الدينية فقط. وآخرهم ”نصرات قشاقش“ الذي أتى جهده في ليلة عاشورائية واحدة، حيث أتى من التلفيق وتحوير الحقائق ما لا يقوم به إنسان على مدار سنة كاملة.

نترككم مع مجموعة من أقاويله والرد العلمي عليها:

1. يقول نصرات قشاقش: ”واقرأوا عن الزئبق الأحمر الذي وضع في لقاح لأجل مرض جديد استحدث.“

أولا لا يوجد ما يثبت وجود مادة اسمها الزئبق الأحمر على وجه الأرض. (المصدر)

ثانيا بدأ استخدام الزئبق في اللقاحات منذ الثلاثينيات كمادة حافظة للقاحات المعبأة بعبوات كبيرة خوفا من تلوثها بالبكتيريا والفطريات، وتم تخفيض استخدامه لاحقا لأنه بدأ حفظ اللقاحات بقارورات تستخدم لمرة واحدة فقط. (المصدر)

المرض الذي لطالما ربط باللقاح زورا هو التوحد، وتم تشخيص أول حالة توحد عام 1887 تحت مسمى ”التخلف التنموي“، ما يعني أنه ليس ”مرض جديد“ وظهر أصلا قبل إضافة الزئبق إلى اللقاح. (المصدر)

2. ”ازدياد درجة الحرارة في كوكب الأرض ناتج عن تكدس غازات ثاني أكسيد الكربون والغبار المتصاعد والأبخرة المتصاعدة من الأرض، التي لا تستطيع أن تخرج إلى الفضاء. مثل هذه الخيمة، الآن كلنا نتنفس مادة الأوكسيجين ونطلع مادة ثاني أكسيد الكربون، فيتجمع ثاني أكسيد الكربون في سقف الخيمة فيتكدس ويضغط حرارة نزولا لذا نشعر بالحر داخل الخيمة.“

نصرات قشاقش

نصرات قشاقش

أولا، ترتفع الحرارة في الأماكن المغلقة بسبب حرارة أجسام المتواجدون فيها وهي 37 درجة مئوية، فترتفع حرارة الغرفة مع ازدياد عدد الأشخاص أصحاب الحرارة العالية مقارنة بحرارة الغرفة المعتدلة (بشكل أخر، يعمل المتواجدون في الغرفة كأنهم موقد أو مدفئة مصدّر للحرارة).

ثانيا، ثاني أوكسيد الكاربون أثقل من الأوكسيجين لذا يبقى ثاني أوكسيد الكاربون في الأسفل ويرتفع الأكسجين إلى أعلى. (المصدر)

ثالثا، نحن ندخل 21% أوكسيجين عند التنفس ونخرج 16%، بينما ندخل 0.04% ثاني أكسيد الكاربون ونخرج 4%، إذا هذه النسب لن تحدث فرقا كبيرا في مكان مفتوح كالخيمة. (المصدر)

3. ”نظرية الإنفجار الأولى التي أشار إليها ”داروين“؛ ولعل ”سارتر“ ذكرها أيضا، تقول أن بداية الكون هو محض خلية واحدة وخصوصا الأرض، هي خلية اخترقت الغلاف الجوي ودخلت إلى الأرض، يا داروين كيف اخترقت الغلاف الجوي؟ بعدين هو ما يعرف.“

أولا، تشارلز داروين لم يأتي على شرح بداية الكون أبدا، بل ارتكزت نظريته على تطور الحياة والكائنات في المرحلة التي تلت نشأة الكون.

ثانيا، إذا الخلية هي بداية الأرض فكيف للخلية أن تخترق الغلاف الجوي قبل نشوءه أصلا؟ دليل قاطع أن قشاقش لا يدرك ما يقول.

4. ”ممكن أن يبطلون له هذه النظرية بعدة وسائل أي نظرية الخلية الواحدة، انت عندك قوانين في هذا الكون؛ عندك مثلا قانون الحرارة الديناميكي، هذا القانون الذي من 70 سنة تقريبا اكتشف، هذا القانون اللي دمر كل هذه النظريات.“

أولا، أول استخدام لكلمة Thermodynamics كانت عام 1854 أي قبل 163 عام من الآن رغم وجود قوانين تشرح ديناميكية الحرارة قبل إيجاد المصطلح. (المصدر)

ثانيا، سنترك لقشاقش الفرصة ليشرح لنا كيف لهذه القوانين أن تدمر نظرية نشأة الكون.

5. ”في الطبعة الثانية لكتاب أصل الأنواع هناك رسائل من علماء مسلمين أرسلوها لداروين يتناقشون معه في هذه الفكرة، فسأله أحدهم: ’يا داروين أين كانت الخلية الأولى قبل أن تصل إلى الأرض؟‘ فأجابهم داروين: ’كانت على كوكب آخر ونزلت إلى الأرض‘. بعدين سأله عالم آخر: ’هذه الخلية التي كانت على كوكب اخر من صنعها؟‘ صار يهرب ويدور بهم في الرسائل لأنه لا يعرف من أين جاءت ويقول من كوكب ثالث من كوكب رابع…“

بغض النظر عن أن داروين لم يناقش بداية الكون، فلا وجود لهكذا رسائل في كتاب أصل الأنواع أيضا.

6. ”نظرية التطور والإرتقاء اللي هي من ضفدع إلى فيل إلى طفرة واحدة إلى طير، إلى هي المخلوقات إلى أن تمشي برحلة الإنسان من قرد إلى إنسان وكل هي النظريات السخيفة كلها ما إلها قيمة.“

كمية التضليل في هذه الجملة مريب، لا يمكن لطفرة واحدة أن تحدث تغير بهذا الحجم، الموضوع يحتاج إلى عدة طفرات بغض النظر عن الترتيب المعوق الذي تفضل به قشاقش.

7. ”قانون الحرارة الديناميكي إجا ضرب نظرية الكون الأزلي ضربة صاعقة، لأنه يرسم مخطط يقول ما من شيء في الكون ألا وهو يمشي من درجة حرارة أكبر إلى درجة أصغر حتى يصل إلى درجة الصفر المطلق فينعدم، فلو كان الكون أزلي هي الشمس ليش بعدا ما انتهت؟ فلو الكون أزلي فلازم الشمس من مليون سنة ضوئية منتهية ولازم القمر من ملايين السنوات الضوئية منتهي، وهيك ضربهم قانون الحرارة الديناميكية.“

سيد قشاقش أنت ليش بعدك موجود؟ ليش ما وصلت للصفر المطلق وانعدمت؟

الديناميكيا الحرارية هي أحد فروع الميكانيكيا الإحصائية يدرس انتقال الشكل الحراري للطاقة وتحولاته إلى أوجه أخرى مثل تحول الطاقة الحرارية إلى الطاقة الميكانيكية.

أعتذر أن أقول لك أن السنة الضوئية هي وحدة قياس للمسافة وليست لقياس الوقت.

فلنترك أمور العلم لمن درسها وأتقنها وسهر الليالي لأجلها، وليتكلم رجال الدين في الدين فقط.

عدد القراءات: 5٬778