علوم

5 كتب ستجعل أطفالك يعشقون العلم

مقتطف من كتاب (الدودة) The Worm
مقتطف من كتاب (الدودة) The Worm

إثارة الفضول العلمي لدى الأطفال هو واحد من أهم الإيجابيات التي قد تقدمها لهم أثناء المراحل الأولى من المعالجة المنطقية التي يمرون بها، حيث يؤدي بهم ذلك إلى قدرة أعلى على الإدراك والاستيعاب في مختلف المراحل الدراسية، وبالتالي ارتفاع فُرص نجاحهم وتميُّزهم لاحقاً في مختلف مجالات الحياة.

لذا نشير في مقالنا التالي إلى أكثر خمسة كتب علمية إلهاماً للأطفال التي ستجعلهم يعشقون العلم.

1. كتاب (حدود البروفيسور أسترو كات الفضائية) لكاتبيه (دومينيك ويليامان) و(بين نيومان):

كتاب (حدود البروفيسور أسترو كات الفضائية) Professor Astro Cat’s Frontiers of Space

كتاب Professor Astro Cat’s Frontiers of Space

يستحق كل طفل أن يتعلم حقائق عن القمر من قطة فضائية تعتمر قبعة ضئيلة الحجم، حيث يشرح هذا الكتاب المُصاغ من قبل كاتبه الفيزيائي (دومينك ويليامان)، وبرسوم من قبل الفائز بجائزة الرسم (بين نيومان)، كل ما يحتاج الأطفال لمعرفته حول كيفية عمل الصواريخ وتطور البذلة الفضائية، أو حتى حجم الأرض بالنسبة لجيرانها من الكواكب.

يقوم البروفيسور Astro Cat بتذليل ذلك برسوم بيانية خلاقة ومقارنات بارعة (كمثال على ذلك، إذا كانت الأرض بحجم حبة طماطم كرزية، فكوكب عطارد سيكون بحجم حبة فلفل، وكوكب المشتري بحجم حبة بطيخ أحمر!)

أفضل شيء حول ذلك الأمر، كأيِّ عالمٍ جيِّد، لا يدعي (ويليامان) معرفته بجميع الإجابات، فالأقسام المتعلقة بمستقبل السفر في الفضاء وإمكانية الحياة خارج الأرض تُترَك مفتوحةً أمامَ علماءِ المستقبل.

2. كتاب (رحلة شاكليتون) Shackleton’s Journey لكاتبه (ويليام غريل):

كتاب (رحلة شاكليتون) Shackleton’s Journey لكاتبه (ويليام غريل)

كتاب Shackleton’s Journey

كتب (إرنست شاكليتون) في أحد المرات: ”أنا أؤمن أنَّه من طبيعتنا البشرية الاستكشاف والوصول إلى ما هو غير معروف، فالفشل الحقيقي الوحيد بالنسبة لي هو ألَّا نقوم بالاستكشاف أبداً“.

يتجسَّد ذلك الشغف في الاستكشاف في كتاب ”Shackleton’s Journey“ الذي هو صورة جميلة عن المحاولة الفاشلة التي قام بها المستكشف (إرنست شاكليتون) لعبور القطب الجنوبي (قارة أنتاراكتيكا).

ترى في هذا الكتاب رسومات (غريل) بالأقلام الملونة تنضح بالحياة والسحر مع انتباهه للتفاصيل أثناء رسمه لها، فهنالك قوائم بصرية تخلِّدُ كل كلبٍ من كلاب التزلج الـ69 الخاصة بـ(شاكليتون)، كما تجسِّدُ كل قطعة من المعدات التي حُمِّلَت على ظهر سفينته التي دُعيَت بـ”Endurance“.

في الوقت ذاته، يُعبِّر الكتاب عن شعور الوحدة الذي تعكسه المناظر البحرية، بالإضافة للرهبة التي يضفيها مشهد البحر الجليدي.

3. كتاب (أنيماليوم) Animalium لكاتبتيه (كايتي سكوت) و(جيني برووم):

كتاب (أنيماليوم) Animalium لكاتبتيه (كايتي سكوت) و(جيني برووم)

كتاب Animalium

يعتبر هذا الكتاب بطاقة عبور للأطفال الذين يقبعون مطولاً أمام الحيوانات المحنَّطة في متحف التاريخ الطبيعي، على اعتبار أنَّ هذه الموسوعة الضخمة هي بمثابة زيارة كاملة للمتحف.

قسمت كلٌّ من (كايتي سكوت) و(جيني برووم) المملكة الحيوانية إلى ”معارضَ للصور“، مرتبتين إياها بسياق تطوري ابتداءً من الاسفنج البحري ووصولاً إلى الثديات، يعرض بعضها عائلات الحيوانات، وبعضها الآخر يستكشف المواطن أو يركز على نوع واحد.

تمتاز صفحات (سكوت) المغطاة بالحبر بشكل كامل بالأناقة السرمدية لطباعة (جون جيمس أودوبون)، كما يتحرك نثر (برووم) بين الحقائق العريضة والتفاصيل الفضولية.

خذ على سبيل المثال، وصف الكتاب لعملية التحول الشكلي للضفدع، حيث يسجل الرسم بعناية مراحل التحول من بيضة إلى ضفدع ناضج، في حين سيكون الأطفال قادرين على تذكر حكاية ”ضفادع داروين ترعى صغارها في أفواهها“ لفترات طويلة بعد انتهاء جولتهم بين صفحات هذا الكتاب.

4. كتاب (إنفوغرافيك الجسم البشري) Infographics: Human Body لكاتبيه (بيتر غراندي) و(سميون روجرس):

كتاب (إنفوغرافيك الجسم البشري) Infographics: Human Body لكاتبيه (بيتر غراندي) و(سميون روجرس)

كتاب Infographics: Human Body

إنّ لكل قطعة أو حقيقة مذهلة عن جسم الإنسان في هذا الكتاب إنفوغرافاً أنيقاً مطابقاً مرسوماً بعناية من قبل المصمم (بيتر غراندي).

خذ على سبيل المثال، الصورة التي تستكشف الجسم كـ”مصنع“، فتقوم أيقونات الجسم الممتلئ الذي يصوره (غراندي) بتمثيل الساق بقلم رصاص (يحتوي كلٌّ منا على كمية من الكربون تكفي لصنع 900 قلم رصاص)، ومدفع يُطلق النار من نهايته الخلفية ( يُنتج البشر حوالي ليتر واحد من الغازات كلَّ يوم)، وساطور يحوم فوق حيوانٍ أليفٍ مصابٍ بالحكة (تحتوي أجسام البشر على كمية من الكبريت قادرة على قتل براغيث الكلاب).

باستخدام الألوان الجريئة، والأشكال البسيطة، والدعابات البارعة، تشرح الإنفوغرافات العمليات الجسمانية المعقدة بحجم مناسب للأطفال.

5. كتاب (الدودة) The Worm لكاتبته (إليز غرافيل):

كتاب (الدودة) The Worm ضمن سلسلة ”كائنات مثيرة لللإشمئزاز“

كتاب (الدودة) The Worm ضمن سلسلة ”كائنات مثيرة لللإشمئزاز“

هذا الكتاب هو الثاني من سلسلة (إليز غرافيل) بعنوان ”كائنات مثيرة لللإشمئزاز“، التي تعرِّف الأطفال على روعة بعض الكائنات المسببة للإزعاج كالقمل والذباب والجرذان والعناكب.

تغطِّي (غرافيل) في كتابها هذا أساسيات كثيرة كتشريح الدودة وطبيعة غذائها باستخدام النصوص المبسطة، والطبعات الواضحة والمُعدّة بخط اليد، وما يساعد في جعل الكتاب ممتعاً هو اعتمار بطلة الرواية، وهي دودة أرض لقلنسوة، وتحيتها للقراء بكلمة ”Enchanté“ أي ”تشرَّفنا“ بالفرنسية، كما تجد لديها نكتة بارعة لكل حقيقة عن الديدان (ففي إحدى المواضيع، يهتف ذلك الحيوان ثنائي الجنس: ”تبدو خلاباً اليوم“، مخاطباً ذيله).

يعتبر كتاب ”The Worm“ ضخماً، وفكاهياً، ومليئاً بالمعلومات، كما أنه بمثابة سرد كامل لرفع المقدرة العقلية للطفل.

المصادر

عدد القراءات: 6٬544