معلومات عامة

13 سؤالا مُعجزا تطرحه شركة (غوغل) لدى مقابلات التوظيف لديها، وأجوبتها

شركة (غوغل) مقابلات التوظيف

في كل مرة تقوم فيها شركة (غوغل) بفتح مجال التوظيف داخل الشركة، فهي تعمد إلى إجراء مقابلات عمل مع المتقدمين لطلب العمل لديها، هذه المقابلات التي غالبا ما تكون عبارة عن أسئلة عسيرة تطرح مشكلات عويصة.

في مقالنا هذا على موقع ”دخلك بتعرف“، سنستعرض 13 سؤالا من هذه الأسئلة التي يطرحها من تجري معهم مقابلات العمل مع أجوبتها الصحيحة:

السؤال #1

باص المدرسة

كم بإمكان حافلة النقل المدرسي School Bus أن تحمل من كرات الغولف؟

الوظيفة: مدير إنتاج

الجواب: هذا واحد من الأسئلة التي يطرحها الموظِّفون لدى شركة (غوغل) بهدف معرفة ما إذا كان طالب الوظيفة يستطيع شرح الطريقة التي بإمكانه حل المسألة بها أم لا:

إليك أحد الأجوبة الصحيحة: إذا افترضنا أن عرض باص المدرسة يقدر بمترين ونصف، وارتفاعه بمترين، وطوله بستة أمتار، يعني هذا أن حجم الباص يقدر بـ271٫840 مترا مكعبا، وبما أنه يوجد 1000 سنتمتر في المتر المكعب الواحد فذلك يجعل من حجم الباص باستعمال وحدة السنتمتر المكعب 271840 سنتمترا مكعبا.

بحساب حجم كرة الغولف بعد افتراض كون محيطها يقدر بـ2 سنتمتر، نجد أن حجمها يقدر بحوالي 40.96 سنتمترا مكعبا.

أقسم 40.96 سنتمترا مكعبا على 271840 سنتمترا مكعبا وستحصل على 660 ألف كرة غولف، غير أنه في الباص توجد المقاعد وبعض الأغراض التي تحتل مساحة معتبرة، كما أن شكل الكرات الكروي يترك مساحات بينها لدى تكديسها مع بعضها، مما يجعل من الأصح تقليص عدد الكرات إلى حوالي 500 ألف كرة غولف.

السؤال #2

عمال ينظفون نوافذ مبنى

كم ستطلب من المال مقابل تنظيف جميع النوافذ في (سياتل)؟

الوظيفة: مدير إنتاج

الجواب: هذا واحد من الأسئلة حيث تكمن الحيلة في أن تأتي بجواب سهل وبسيط للغاية، أسهل من السؤال نفسه، ومنه كانت إجابتنا لتكون 10 دولارات للنافذة الواحدة، وضرب المبلغ في عدد النوافذ التي تتطلب تنظيفا في المدينة.

السؤال #3

في بلد يرغب فيه الأزواج في إنجاب أبناء ذكور فقط، تستمر كل عائلة في الإنجاب حتى تحصل على مولود ذكر، فإن حصلت على أنثى، تنجب مولودا آخر كذلك، فإن حصلت على ذكر، تتوقف عن الإنجاب، ما هي نسبة المواليد الذكور بالنسبة للإناث في هذا البلد؟

الوظيفة: مدير إنتاج

الجواب: تسبب هذا السؤال في القليل من الجدل، لكننا توصلنا إلى إجابة صحيحة باتباع الخطوات التالية:

تخيل أن لديك عشرة أزواج لديهم عشرة أطفال [أي بمعدل طفل واحد لكل زوج]: فسيكون خمسة منهم ذكورا والخمسة الآخرون إناثا،

الأزواج الخمسة الذين رزقوا بإناث سوف يواصلون الانجاب وسنتحصل على خمسة أطفال، وسيكون نصف هؤلاء الأطفال الجدد إناثا ونصفهم ذكورا أي 2.5/2.5

أضف 2.5 من الأطفال الذكور إلى المولودين سابقا، و2.5 من الإناث إلى المولودات سابقا، ويكون مجموع الأطفال المولودين هو 15 مع 7.5 ذكور و7.5 إناث.

الآن، الأزواج الـ2.5 الذين رزقوا ب2.5 مواليد إناث سيواصلون الانجاب، نصفهم، أي 1.25، سيكون ذكورا، والنصف الآخر (1.25) سيكون إناثا، أضف 1.25 من الأطفال الذكور إلى الذكور المولودين سابقا، و1.25 من الإناث إلى الإناث المولودات سابقا، وسيكون لديك مجموع مواليد يقدر بـ17.5 مع 8.75 ذكور، و8.75 إناث، وهكذا دواليك…

ومنه تكون نسبة سكان هذا البلد مناصفة بين الذكور والإناث 50/50.

السؤال #4

تضبيط آلات البيانو

كم عدد مضبطي آلات البيانو في العالم كله؟

الوظيفة: مدير إنتاج

الجواب: سيكون جوابنا: ”على قدر ما يتطلبه السوق“، فإن كانت آلات البيانو بحاجة إلى التصليح مرة في الأسبوع، وكان الأمر يستغرق مدوزنها ساعة من الزمن للعمل على كل آلة على حدى، كما يشتغل ذات المضبط ثمانية ساعات في اليوم الواحد، ولمدة خمسة أيام في الأسبوع، ومنه ستحتاج 40 آلة بيانو للتصليح كل أسبوع، فهنا سيكون جوابنا هو أننا سنحتاج إلى ”مضبط آلات بيانو واحد لكل أربعين آلة بيانو“.

يطلق على هذه اسم (مسألة فيرمي)، وترجع مسألة (فيرمي) الكلاسيكية هذه إلى الرياضياتي (فيرمي) تحت عنوان: ”كم مضبط آلة بيانو في مدينة (شيكاغو)؟“

يكون الحل النموذجي لهذه المسألة هو مضاعفة سلسلة من التقديرات التي ستفضي إلى جواب صحيح إن كانت التقديرات صحيحة في المقام الأول؛ على سبيل المثال قد نطرح التقديرات والافتراضات التالية:

– يوجد حوالي 5 ملايين شخص يعيشون في مدينة (شيكاغو).

– في المعدل، يعيش كل شخصان في منزل واحد في (شيكاغو).

– يحتوي منزل واحد في كل عشرين منزلا على آلة بيانو.

– يتم تضبيط آلات البيانو، التي تضبط بشكل منتظم، مرة كل سنة.

– يستغرق الأمر من مضبط آلة البيانو ساعتان من الزمن من أجل ضبط آلة واحدة، بما في ذلك الزمن الذي يستغرقه للتنقل.

– يعمل كل مضبط بيانو ثمانية ساعات في اليوم الواحد، وخمسة أيام في الأسبوع، وخمسون أسبوعا في السنة الواحدة.

– بناء على هذه الافتراضات، يمكننا حساب عدد تصليحات آلات البيانو خلال سنة واحدة كما يلي: (5 ملايين شخص في مدينة شيكاغو) ÷ (شخصان في كل منزل) × (آلة بيانو واحدة في كل عشرين منزل) × (تضبيط واحد لكل سنة بالنسبة لكل آلة) = 125000 عملية تضبيط آلات البيانو تجري كل سنة في مدينة (شيكاغو).

وبشكل مشابه، بإمكاننا حساب معدل عمليات ضبط آلات البيانو التي يؤديها كل مضبط آلات بيانو كما يلي:

  • (خمسون أسبوعا لكل سنة) × (خمسة أيام في الأسبوع) × (ثمانية ساعات في اليوم) × (بيانو واحد كل ساعتان بالنسبة لكل مضبط آلات بيانو) = 1000 عملية تضبيط آلات البيانو في العام لكل مضبط.

تعطينا عملية القسمة النتائج التالية:

  • (125 ألف عملية تضبيط لآلات البيانو في العام في مدينة شيكاغو) ÷ (1000 عملية تضبيط آلات البيانو في كل سنة بالنسبة لكل مضبط آلات البيانو) = 125 مضبط آلات بيانو في مدينة (شيكاغو).

السؤال #5

كارثة طبيعية

صمم خطة إجلاء من أجل مدينة (سان فرانسيسكو).

الوظيفة: مدير إنتاج

الجواب: تتمحور الفكرة من وراء طرح هذا السؤال في معرفة الطريقة التي سيباشر بها المتقدم لطلب العمل حل الإشكالية، ومنه ستكون إجابتنا المثالية في هذه الحالة عبارة عن سؤال آخر وهو: ”ما هو نوع الكوارث الذي نحن بصدد مواجهته هنا؟“

السؤال #6

لحم مفروم

إشرح معنى ”ديد بيف“ Dead Beef [أو ”لحم البقر الميت“ أن ترجمناها حرفيا للعربية]؟

الوظيفة: مهندس برمجيات

قد يتبادر إلى ذهنك أول جواب وهو ”كل لحم بقر يعود إلى بقر ميت“ على الرغم من كون هذا الجواب متحاذقا، لكنه خاطئ تماما، وهو ما يعيه مهندسو البرمجيات بالضبط.

إليك الجواب الصحيح: الـDEADBEEF، أو (لحم البقر الميت) هو قيمة عشرية تستعمل في عمليات معاجلة وتصحيح المعلومات في صفوف تدريس علوم الحواسيب، ولا شك في أن جميع خريجي معاهد علوم الحواسيب كان قد صادفهم هذا المفهوم خلال أيام التمدرس، ولهذا يتوقع الذين تجري معهم مقابلة العمل أن يكون مهندسو البرمجيات على علم بالإجابة الصحيحة.

السؤال #7

سيارة قديمة مركونة في فندق

دفع رجل سيارته إلى غاية وصوله إلى الفندق وخسر ثروته، ما الذي يكون قد حدث؟

الوظيفة: مهندس برمجيات

الجواب: انتهى به الأمر على الممشى الخشبي؛ مؤلم، أليس كذلك؟

السؤال #8

هاتف آيفون

أنت بحاجة للتحقق عما إذا كان صديقك (كريم) يملك رقم هاتفك الصحيح، لكنك لا يمكنك سؤاله ذلك بطريقة مباشرة، بل يجب عليك أن تكتب السؤال في بطاقة ثم تمرر البطاقة إلى (أمينة) التي ستمررها بدورها إلى (كريم) ثم تعيد إليك الجواب.

ما الذي يجب عليك كتابته على البطاقة إلى جانب السؤال حتى تتأكد من أن (كريم) سيشفّر رسالة الجواب حتى لا تتمكن (أمينة) من قراءة رقم هاتفك الصحيح؟

الوظيفة: مهندس برمجيات

الجواب: بما أنك تتفقد ما إذا كان يملك الرقم الصحيح أم الخاطئ، بإمكانك أن تطلب منه ببساطة أن يتصل بك في موعد محدد، فإن لم يقم بذلك، يمكنك حينها أن ترتاح لمعرفتك بأنه لا يملك رقم هاتفك الصحيح.

إذا كانت هذه الإجابة تبدو بسيطة أكثر من اللازم، إليك إجابة أخرى أكثر إبداعا:

في هذه الحالة ستحتاج إلى التحقق من خلال جمع أرقام هاتفك، اجعل (كريم) يجمع أرقام هاتفك، ثم يكتب المجموع في البطاقة التي يتم تمريرها لك عبر (أمينة)، فإن كان المجموع صحيحا تعلم حينها أنه يملك رقم الهاتف الصحيح“.

السؤال #9

قرصان أنيمي مع ببغائه

أنت قبطان سفينة قراصنة، ويقوم طاقمك بالتصويت على الطريقة التي سيتم من خلالها تقسيم الذهب الذي عثرتم عليه مؤخرا، فإذا اتفق معك عدد أقل من النصف في طريقة قسمتك تواجه مصير الموت. كيف ستنصح بقسمة الذهب في هذه الحالة بطريقة تحصل فيها على حصة لا بأس بها، مع تجنب التعرض للقتل في الوقت نفسه؟

الوظيفة: مدير الهندسة

الجواب: تقوم بقسمة الذهب بشكل متساوي مع الـ51 بالمائة السائدة من الطاقم، وبهذا ترضى عنك الأغلبية وتتفق معك وتنجو من الهلاك.

السؤال #10

نساء صينيات يحملن كرات السلة

لديك ثمانية كرات لكل منها نفس الحجم، لدى سبعة منها نفس الوزن، وتزن واحدة منها أكثر من الأخريات بقليل، كيف لك أن تكتشف أي الكرات ذات وزن زائد باستعمال ميزان تقليدي (قسطاس) مع كفتين فقط؟

الوظيفة: مدير إنتاج

الجواب: خذ الكرات الستة الأولى من أصل الثمانية كرات، وضع كل ثلاثة منها على كل كفة، إذا لم تكن الكرة الأثقل وزنا بين مجموعة الستة هذه، فهذا يعني أنها واحدة من الكرتين المتبقيتين، فتضع بذلك الكرتين المتبقيتين في الميزان وتحدد أي واحدة منهما أثقل وزنا.

إذا كانت الكرة الأثقل وزنا ضمن مجموعة الستة الأولى، تكون بذلك في نفس الوقت قد قلصت الاحتمالات إلى ثلاثة فقط -حيث ستميل الكفة التي تتواجد بها الكرة الأثقل مع كرتين اثنتين- اختر اثنتين من الثلاث كرات وقم بوزنها، فإن كانت الكرة الأثقل وزنا ضمن مجموعة الإثنتين هذه فأنت تعلم أي واحدة هي، فإن كانت كلتا الكرتين ذات وزن متساوٍ، فأنت تعلم إذن أن الكرة الأثقل هي الكرة التي تركتها جانبا ولم تضعها في الميزان.

السؤال #11

بيض منكسر

سيتم إعطاؤك في هذا الاختبار بيضتين اثنتين متطابقتين تماما، كما سيطلب منك الدخول إلى مبنى مكون من 100 طابق، الهدف هو معرفة أعلى طابق يمكنك رمي البيضة من نافذته دون أن تنكسر.

شروط يجب العلم بها:

  • البيضة التي تلقى في أي مرحلة ولا تنكسر ستبقى صالحة لإعادة الاستخدام مرة ثانية.
  • البيضة انكسرت فرضا عند الطابق N فهذا سيعني أنها ستنكسر حتما عند إلقائها من كل الطوابق أعلى الطابق N.
  • البيضة التي لم تنكسر عند الطابق N سيعني أن البيضة لن تنكسر أيضا عند إلقائها من أي طابق أسفل الطابق N.

فما هي الاستراتيجية التي يجب اتباعها للوصول الى الإجابة ومعرفة أقل عدد الإلقاءات الذي يؤكد لك الوصول الى الحل؟

الوظيفة: مدير إنتاج

الجواب: أتينا بطريقة يكون فيها أقصى عدد للإلقاءات هو 14 مرة.

يعتقد من يحاول حل الأحجية أن تقسيم الطوابق إلى عشرة هي الطريقة الأمثل، لكن هناك حل أفضل.

نبدأ من الطابق الرابع عشر، ثم نصعد ثلاثة عشر طابقا إلى الأعلى، ثم 12 طابقا، ثم 13 طابقا، ثم 10، فـ9، فـ8، فـ7، فـ6، فـ5، فـ4 حتى نصل إلى الطابق رقم 99، ثم الطابق مائة.

إذا كانت البيضة ستتحطم عند رميها من الطابق رقم مائة، سيستغرقنا اكتشاف ذلك القيام بـ12 إلقاء لها.

لنقل على سبيل الافتراض أن الطابق الـ49 كان أعلى طابق بإمكاننا إلقاء البيضة منه دون أن تنكسر، فسنقوم هنا بإلقائها ابتداء من الطابق الرابع عشر، ثم الطابق السابع والعشرون، ثم الطابق التاسع والثلاثون، ثم الطوابق من 40 إلى 49 على التوالي وصولا إلى الطابق الخمسين حيث ستنكسر البيضة، مما يجعل مجموع الإلقاءات 14 إلقاء.

السؤال #12

قاعدة البيانات

اشرح ماهية قاعدة البيانات لابن شقيقك البالغ من العمر ثمانية سنوات:

الوظيفة: مدير إنتاج

الجواب: تتمحور الفكرة هنا في اختبار قدرة المتقدم بطلب العمل في شرح مفاهيم وأفكار معقدة بلغة بسيطة يفهمها الجميع.

إليك الجواب الذي أتينا به: ”قاعدة البيانات هي آلة تتذكر الكثير من المعلومات حول الكثير من الأشياء، يستعملها الناس لمساعدتهم على تذكر هذه المعلومات، الآن إذهب والعب في الخارج“.

السؤال #13

رجل داخل خلاط

تم تقليص طولك ليعادل طول قطعة نقدية معدنية (خمس سنتات مثلا)، وتم خفض كتلتك كذلك للحفاظ على كثافتك الأصلية، ثم تم الإلقاء بك داخل خلاط زجاجي فارغ، ستبدأ شفراته في التحرك والدوران خلال ستين ثانية، ما الذي لديك لتفعله حيال ذلك؟

الوظيفة: مدير إنتاج

الجواب: تتمحور الفكرة الجوهرية وراء استعمال هذا السؤال في اختبار إبداع المتقدم بطلب العمل، سيكون جوابنا هو ”محاولة تعطيل المحرك الكهربائي الصغير“.

عدد القراءات: 9٬941