علوم

دخلك بتعرف أنه كفاءة دماغك تقل سنويا بعد سن الرابعة والعشرين!

مسابقة ألعاب الفيديو

وفقا للدراسة الجديدة المنشورة بجريدة PLoS ONE فأن الكفاءة المعرفية وسرعة استيعاب المعلومات تقل بعد سن الرابعة والعشرين.

توصل الباحثون من جامعة سيمون فراسر بكندا؛ بعد دراستهم لـ3305 متطوع متوسط أعمارهم بين 16 و 44 عاما، إلى أن المخ يبدأ في بطئ الاستيعاب والكفاءة المعرفية بعد سن الرابعة والعشرون بمقدار 1% سنويا.

الدماغ البشري

الدماغ البشري يصل إلى مرحلة النضج الكامل في سن 25

بمساعدة لعبة الفيديو الاستراتيجية Star Craft 2 قام المتطوعون بعدة مهام كالتركيز قصير المدى وطويل المدى، وإعادة ترتيب الأشياء بعدة طرق مختلفة.

وصرح جو تومسون—طالب دكتوراه والمشرف على الدراسة: ”اللاعبون أصحاب الأربعة وعشرون عاما فأكثر ظهرت عليهم علامات بطئ الكفاءة المعرفية المؤثرة على أدائهم في اللعبة، كما كان هذا البطئ حاضرا عند أصحاب مهارات اللعب الاكبر. وقد عوض اللاعبون الأكبر سنا بطئ كفاءتهم المعرفية باستخدام استراتيجيات وأساليب ابسط، واستخدام واجهة اللعبة وخياراتها بشكل اكثر فعالية مما جعلهم أكثر مهارة من اللاعبين الأصغر سنا“.

هل هذه معلومة صادمة؟

لا تهلعوا، فان هذه الدراسة تدعم بالأساس نظرية النضوج الكامل للمخ في منتصف عشرينيات العمر، ترجح نتائج الدراسة أن الوظائف المعرفية لا تظل راكدة خلال حياة الانسان، حيث يعتقد طومسون أن هناك حالة ثبات بين التغيير وكفاءة الأفعال اليومية الناتجة عن خليط من التكيف والتأثيرات الخارجية للعقل البشري.

وصرح طومسون بأن هذه الدراسة منعزلة عن العالم الرقمي الذي نعيش فيه وعن التكونولجيا أيضا مما يؤثر على قدراتنا الحياتية. كما أنه يوجد أبحاث أجريت واستنتج منها أن هناك عدة طرق لزيادة الكفاءة المعرفية والاستيعاب كالتغذية الصحية وممارسة ألعاب الذكاء والنوم الكافي وإبقاء العقل والجسم نشطين صحيين.

المصادر

عدد القراءات: 3٬296