علوم

لماذا تعشق الكلاب الحفر؟

تتصف الكلاب بحبها للحفر وإخفاء أشيائها، كالألعاب والعظام والطعام في حدائق المنزل والحدائق العامة والشواطئ وحتى بين وسائد الأرائك، لكن ما الذي يدفع الكلاب لتحويل كل سطح طريٍّ إلى موقع للحفر؟

وفقاً لعالمة السلوك والمؤلفة المشاركة لـ”العلم ما وراء الكلاب السعيدة“، الدكتورة (إيما غريغ)، فإنَّ هذا السلوك عاديٌّ جدا، حيث قالت في تصريح لموقع Mental Floss: ”عندما يسأل الناس لماذا تحفر الكلاب؟ فإنَّ أول ما يتبادر إلى أذهاننا: حسناً، ذلك لأنها كلاب.“

ظهرت هذه الغريزة بداية عند الأسلاف الذئبية للكلاب، ثمَّ توزَّعت في السلالات الجديدة الناتجة عن الانتقاء الإصطناعي، لهذا السبب فإنّ الكلاب التي تمت مكاثرتها لاصطياد القوارض: كـ(البيجل)، والـ(تريير)، تكون مضطرة للحفر في الأماكن التي يمكن لتلك الحيوانات أن تصنع فيها مكاناً لمبيتها.

لماذا تعشق الكلاب الحفر؟

لكنَّ هذا الميل لا يقتصر على تلك القلة من السلالات، فبغض النظر عن الأدوار الأساسية؛ من المعروف أنَّ الكلاب تركل بعض الأوساخ أحياناً، وبعيداً عن القسم المتعلق بالغرائز الافتراسية، تقول الدكتورة (غريغ) أنَّ هنالك سببان رئيسان يدفعان الكلاب للحفر: الأول هو من أجل التبريد في يوم حار، كالتواجد في مرج واسع بقليل من الظلِّ أو عدمه، فتقوم الكلاب باستخراج طبقة منعشة من التربة التي لم تتعرض لأشعة الشمس كطريقة سريعة لهزم الحر.

أمَّا السبب الثاني فهو لإخفاء الأشياء الممتعة (التي تبعث على السعادة)، تخيل أنَّ كلبك قد ملَّ من عظمة المضغ خاصته ولكنه يعلم أنَّ سيعود لها لاحقاً، فبدلاً من تركها خارجاً حيث يمكن لأي أحد أن يأخذها، يقوم بدفنها في أماكن سرية يعرفها هو فقط، بغض النظر عن العودة من أجلها لاحقاً أم لا.

تضيف الدكتورة (غريغ): ”هناك انقطاع للاتصال مع الكلاب الحديثة: فهي تعرف الجزء المتعلِّق بدفن الأشياء، لكنها لا تعرف دائماً إعادة استخراجه.“

وبما أنَّ الحفر جزء من الحمض النووي -الـDNA- الخاص بالكلاب، فمعاقبتك لكلبك بسبب هذا السلوك أمر غير فعال جداً، لكن لا يعني أنَّ عليك أن تقف مكتوف اليدين وأرض حديقتك قد قُلبت رأساً على عقب.

كلب البيجل

كلب البيجل

عندما يواجهك كلبك بسلوك كهذا، فإن أحد الخيارات المتاحة هو إعادة توجيهه! ذلك يعني أن تسمح له بالحفر في مجال محدد من الحديقة تاركاً الأجزاء الأخرى بعيدةً عنه، أو أن تصمم أصيص أزهار خاوٍ، أو صندوق رمال لإرضاء تلك الغريزة بشكل خاص.

تعقب الدكتورة (غريغ) Grigg: ”تستطيع جعله يهتم بتلك المنطقة عن طريق دفن البعض من العظام أو الأشياء الممتعة فيها، والتي تدفعه للحفر“، وتتابع: ”إني أحبذ فكرة الكنز المدفون.“

في حال كانت دوافع كلبك للحفر أكثر تدميراً، فإنَّ ذلك قد يشير إلى وجود مشكلة تتعلق بطاقته، إذ تتطلب الكلاب كمية كافية من التحفيز كل يوم، وعند عدم توفير ذلك من قبل مربييها فإنَّها ستقوم بالبحث عنها بطريقتها الخاصة لشغل نفسها، فأحياناً تعبر عن ذلك عن طريق مضغ الأحذية، أو إيقاع سلات القمامة، أو حفر خنادق بحجم مناسب لالتواء الكاحلين، ولحسن الحظ، لا شيء أفضل من إخراجها للمشي أو اللعب لتحسين ذلك الوضع.

المصادر

عدد القراءات: 759