معلومات عامة

كيف تعزز من فرص نجاتك في حال حدوث زلزال

حدوث الزلزال

بينما أنت تقرأ هذه السطور، يحدث زلزال ما في مكان ما من العالم، فالطبقات الدنيا من الأرض في حركة دائمة ومستمرة بصورة طبيعية، وكنتيجة على ذلك يحدث ما نعرفه باسم الزلازل في أي وقت، وفي أي مكان.

ما زلنا ليس باستطاعتنا التنبؤ بموعد حدوث الزلازل بعد، إلا أنها سهلة تعقبها بعد أن تحدث وكشف مصدرها والمكان الذي وقعت فيه بالتحديد.

في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها يتم رصد وتسجيل أكثر من 20 ألف زلزال سنويا، معظمها صغيرة لا تدوم أكثر من دقيقة واحدة، إلا أن الكبيرة والمدمرة منها -التي قد تصل حدتها إلى ثمانية درجات على سلم ريشتر- تحدث مرة كل سنة حول العالم.

مع كل هذا النشاط الزلزالي الذي يحدث معظم الأوقات ففي نقطة ما هناك احتمال كبير أن تتحرك الأرض من تحت قدميك، بعض المناطق أكثر احتمالا للإهتزاز والتعرض للزلازل أكثر من أخرى -مثل المناطق التي تقع حول خطوط الصدع على غرار ذلك في (سان أندرياس) في كاليفورنيا بالولايات المتحدة- إلا أن الجميع ليس بمنيع من خطر الزلازل على الأرض، وفقا للوكالة الفدرالية الأمريكية للطوارئ.

في مقالنا هذا سنورد لكم أعزائنا القراء قائمة بالأمور التي يجب أن تنتهجوها قبل، وخلال، وبعد حدوث الزلزال من أجل رفع حظوظكم في النجاة:

ما يجب القيام به قبل الزلزال:

ما يجب القيام به قبل الزلزال

1. تأمين المنزل:

قم بالإستعانة بخدمات مقاول مختص من أجل أن يثبت دعامات منزلك وأساساته، ويزيد من قوة الجدران فيه، ويصلح أي نقائص هيكلية، كما عليك بتثبيت الأثاث الثقيل، ويجب عليك أن تقوم بتقليم أية أشجار قريبة من المنزل.

كما أننا ننصحك بتأمين منزلك ضد الزلازل إن كنت تعيش في منطقة ذات خطر ونشاطات زلزالية عالية.

2. رتب تأثيث منزلك مع الأخذ بعين الإعتبار إحتمال الزلازل:

قم بتخزين الأشياء الثقيلة في الدروج السفلية، وبعيدا عن الأبواب، وقم بتعليق اللوحات الفنية والمرايا بعيدا عن مناطق الجلوس، وعن الأسرّة.

أبعد الأسرّة بعيدا عن النوافذ، وقم كذلك بتخزين الأمور القابلة للكسر والإشتعال داخل خزائن خاصة في البيت.

3. إعرف منزلك جيدا:

تعلم كيف تغلق إمدادات المياه والغاز والكهرباء في منزلك، وقم بتعليم أطفالك كيف يقومون بتشغيل مطافئ الحرائق.

4. تمرن على إجراءات الأمان الخاصة بالزلازل:

عليك ابتكار خطة قابلة للحفظ والتنفيذ بسهولة من أجلك ومن أجل عائلتك، فإن كنت داخل منزلك وقت وقوع الزلزال، أين ستختبئ؟ وعندما يتوقف الإهتزاز، أين ستلتقون؟

5. قم بجمع عدة خاصة بالكوارث:

إملأ حقيبة بمجموعة من الأغذية التي تعتبر مدة صلاحيتها طويلة، والماء، ومؤن التخييم، على غرار المصابيح اليدوية، وجهاز راديو يعمل بالبطارية، ومنظار، وأقنعة الغبار، ولا تنسى أي غرض شخصي أو طبي آخر يخصك أنت أو أي فرد في عائلتك أو حيواناتك الأليفة، الذي قد تحتاجونه ساعة الطوارئ.

كما يجب أن تتضمن حقيبتك تلك بعض من المال والوثائق المهمة التي تخصك أنت وأفراد عائلتك كذلك. يمكنك إعداد وتحضير عدة مماثلة من أجل حفظها في مكان عملك وأخرى في سيارتك أو في أي مكان تجد نفسك تتواجد فيه كثيرا.

ما عليك فعله خلال حدوث الزلزال:

ما عليك فعله خلال حدوث الزلزال

إرتمي، إختبئ، وتشبث، هذا ما توصي به دائما وكالة الطوارئ أي شخص يجد نفسه في مواجهة زلزال.

1. إذا كنت في الداخل:

عليك بالإبتعاد عن أي شيء قد يسقط عليك أو يتحطم فوقك بما في ذلك النوافذ، والأثاث الخفيف، والخزائن الصغيرة المعلقة.

عليك كذلك بالبقاء في غرفة واحدة، والجثوم على يديك وركبتيك حتى لا تسقط بينما تهتز الأرض من تحتك، إحتم تحت طاولة متينة أو مكتب، أما إذا لم يكن أي منهما متوفرا فاختبئ بالقرب من جدار داخلي.

قم بتغطية رأسك وعنقك بواسطة يديك أو كتاب قريب منك أو وسادة، تشبث والزم مكانك في الداخل حتى يتوقف الإهتزاز.

2. إذا كنت في الخارج:

إبتعد عن الأشجار، والجسور، وأضواء الشارع، وخطوط الكهرباء، والمباني كذلك. أجثم كذلك على ركبتيك ويديك وقم بتغطية رأسك. إلزم مكانك في الخارج حتى ينتهي الإهتزاز ويتوقف الزلزال.

3. إذا كنت داخل سيارتك:

إذا كنت تسير بسيارتك أثناء حدوث الزلزال، تحقق من أن حزام الأمان مثبت ثم قد مبتعدا عن الأشياء التي سبق وذكرناها في حالة ما كنت في الخارج، وبمجرد أن تصل إلى منطقة مفتوحة قريبة، إستعمل مكابح السيارة ومكبح اليد ومكبح المحرك، وابق داخل سيارتك إلى أن تتوقف الإهتزازات.

ما عليك فعله بعد حدوث الزلزال:

ما عليك فعله بعد حدوث الزلزال

1. تجهز وحضر نفسك للهزات الإرتدادية:

قد تحدث هذه الهزات الإرتدادية في أي وقت، لذا كن جاهزا لها من أجل أن ترتمي وتحتمي وتتشبث مجددا، حتى بعد أن يكون الزلزال قد بدا وكأنه قد توقف.

إذا كنت تعيش قرب الماء -البحار أو المحيطات أو البحيرات الكبرى أو السدود- قد يكون الزلزال قد أضر أو حطم سدا مائيا، أو أطلق موجة تسونامي. حضر نفسك لإحتمال الفيضانات أو انزلاقات التربة.

2. قم بتقديم يد المساعدة إن أمكنك ذلك:

تفقد نفسك والناس من حولك وابحث عن الإصابات، قم بارتداء حذاء، وإذا كان أحد ما بقربك قد تعرض للأذى فعليك بإمداد يد العون لأولئك الأكثر تضررا على حسب شدة الإصابات.

حاول الإتصال بفرق الطوارئ والإسعافات، لا تدخل أبدا إلى المباني المتضررة والهشة، أو أية مناطق لا تبدو آمنة.

3. تحقق من محيطك:

إذا كنت في الداخل ساعة وقوع الزلزال، عليك بالتوجه نحو الخارج من أجل تكوين فكرة عن قوة وحجم الزلزال وأثره على منزلك، كما التحقق من أية أضرار قد ألحقها به.

كن حذرا عند فتح الخزانات فقد تكون بعض المواد الحادة على وشك الوقوع، أو المواد الخطيرة كبعض السوائل الحارقة مثلا التي قد تكون سكبت في الداخل.

أخمد أية نيران قد تكون اشتلعت مهما كانت صغيرة بواسطة مطفأة الحرائق، كما عليك بتنظيف أية مواد كيميائية قد تكون سكبت.

إتصل بمساعدة الإسعافات ورجال الحماية المدنية في حالة نشوب حرائق كبيرة.

تحقق كذلك من أنابيب الغاز والماء وخطوط الكهرباء في منزلك، ومن وجود أي تسرب فيها واغلقها من باب الإحتياط.

4. إبق دائما مطلعا على آخر المستجدات في الأخبار:

إستمع إلى جهاز المذياع الذي يعمل بالبطارية والذي قمت بتخزينه تحسبا، في انتظار أية تعليمات خاصة بالنجدة، أو تحديث لآخر المستجدات على الوضع.

إذا كنت في منطقة تواجه فيها خطر الفيضان، إنتقل إلى مناطق أعلى وأكثر ارتفاعا.

5. أعرف ما يجب عليك تجنبه:

لا تقم بالقيادة أو التنقل بالقرب من الجسور، أو الممرات المعلقة حتى يتم التيقن من عدم تضررها، كما عليك أن تحتاط من أي خطوط أو أنابيب غاز أو كهرباء متضررة لتجنبها.

6. تجهز وحضر نفسك لأية زلازل مستقبلية:

بمجرد أن تشعر بالأمان، إتصل بخبير ليقوم بالتحقق من أية أضرار هيكلية في بنية المنزل ويصلحها.

قم بتصليح منزلك وإعادة تأمينه وكذلك إعادة تحضير معدات الطوارئ خاصتك تحسبا لوقوع زلزال آخر.

المصادر

عدد القراءات: 649