شخصيات

دخلك بتعرف أحفاد أكثر الشخصيات المشهورة في التاريخ وما كان قد حلّ بهم؟

هل سبق وتساءلت عما كان قد حدث لأبناء ستالين، أو آينشتاين، أو قادة ألمانيا النازية؟.. إليك قصصهم التي جمعناها لك في هذا المقال.

جوزيف ستالين وألبرت آينشتاين

جميعنا كبر على استماع قصص أعظم الشخصيات في العالم وأكثرها شهرة، سواء تلك التي خلدها التاريخ لأعمالها الحسنة، أو تلك التي حفظتها صفحاته لبصمتها السوداء وأفعالها الشنيعة التي اقترفتها، وما كان قد منع دروس التاريخ التي تلقيناها في هذا الصدد من التوغل بشكل أكثر في تفاصيل حياة هذه الشخصيات هو القيود التي فرضها الزمان والمكان، لذا نادرا ما تردنا معلومات عن حياة هؤلاء الشخصيات التاريخية الشخصية.

لربما بسبب هذا، نحن نميل لتخيل الأشخاص من الماضي على أنهم ألواح فنية مجمّدة بدلا عن الأشخاص العاديين الذين هم عليهم في الواقع. تخيل معي عزيزي القارئ الزعيم السوفييتي (جوزيف ستالين) في فراشه مع زوجته، إنه أمر صعب أليس كذلك؟ إذن نحيطك علما أنه كان متزوجا وحظي بعدة أبناء، وكذلك (آينشتاين)، وبعض من نسل هذه الشخصيات ما يزالون أحياء ليومنا هذا.

تابع معنا قراءة هذا المقال عزيزي القارئ لتتعرف على نسل بعض أكثر الشخصيات شهرة في التاريخ، وما كان قد حلّ بهم:

1. آلبرت آينشتاين

آلبرت آينشتاين

آلبرت آينشتاين – صورة: GettyImages

العالم العظيم ذو تسريحة الشعر الغريبة، الذي ذاع صيته كثيرا أيام حياته وبعد مماته في العالم كله، حيث تزينت بصوره تقريبا معظم غرف نوم الطلبة في الجامعات، ومن أشهر أعماله تلك التي تمحورت حول آثار الكهرباء الانضغاطية على البلورات الكريستالية الذي نال عنه جائزة نوبل في الفيزياء، لكن (آلبرت آينشتاين) كان ممتازا جدا في علوم الفضاء والفلك والزمان والمكان، خاصة ذلك المكان الذي توسط بينه وبين عشيقاته، والزمان الذي استغرقه ليصبح أبا لبعض الأطفال.

بيرنارد آينشتاين:

بيرنارد آينشتاين

طوماس آينشتاين Bernhard Einstein

كان (بيرنارد كايزر آينشتاين) حفيد (آلبرت آينشتاين) الوحيد الذي عاش ليتجاوز مرحلة الطفولة وكبر ليصبح أبا لأبنائه هو الآخر، توفي في سنة 2008، لكن بضعة من أبنائه الخمسة بالإمكان العثور عليهم هنا وهناك في مختلف أنحاء العالم.

طوماس آينشتاين:

طوماس آينشتاين

طوماس آينشتاين Thomas Einstein

لم يذكر الدكتور (طوماس آينشتاين) صلة القرابة التي تربطه بالعالم الشهير (آلبرت آينشتاين) أو أنه ينحدر من نسله على حسابه الشخصي، لكنه يبقى واحدا من أبناء أحفاده، لقد تخرج من كلية الطب وهو الآن يدير عيادته الجراحية الخاصة في منطقة (لوس أنجلوس).

يتحدث (طوماس) أربعة لغات بطلاقة، وعلى ما يبدو فإنه لا يعير اهتماماً كبيرا لكونه حفيدا لـ(آلبرت آينشتاين)، غير أن مرضاه يهتمون لهذا الأمر كثيرا، فقط ألق نظرة على التعليقات التي يعج بها حسابه على الإنترنيت لتعرف ذلك.

بول آينشتاين:

بول آينشتاين

بول آينشتاين Paul Einstein

ابن حفيد آخر لرجل عظيم يقوم تماما بما قد يقوم به حفيد عالم فيزياء أوروبي كبير، إن (بول آينشتاين) عازف كمان كلاسيكي محترف يعيش في جنوب فرنسا.

تيد آينشتاين:

تيد آينشتاين

تيد آينشتاين Ted Einstein

يدعى (إدوارد تيد آينشتاين)، وهو الفرد الوحيد الذي يفعل عكس ما قد تظن حفيدا لعالم فيزياء عظيم يفعله، لأنه ليس طبيبا ولا عازف كمان محترف، في الواقع غادر (تيد) مقاعد الدراسة ولم يكمل تعليمه، وهو الآن يدير متجرا للأثاث في (لوس أنجلوس)، وفقا للمصادر المتاحة، فهو ناجح جدا في عمله، ومنه يمكننا افتراض أنه لا مجال للفشل بين آل (آينشتاين).

ميرا آينشتاين:

(ميرا آينشتاين) هي موسيقارة أخرى من آل (آينشتاين)، هذا علاوة على كونها تعمل في مجال التسويق في إحدى الشركات المحلية في سويسرا.

2. هيرمان غورينغ

هيرمان غورينغ

هيرمان غورينغ Hermann Goering

لنأمل أن ما اشتهر به هذا الرجل هو الشيء الوحيد الذي يسري في نسله، في الصورة أعلاه نرى (هيرمان غورينغ) وهو في وضعية تعطي الناظر انطباعا وكأنه (آل باتشينو) في فيلم (سكارفايس).

مات (غورينغ) منتحرا وخلّف وراءه زوجة وابنة عندما ابتلع سم السيانيد في (نوربمبرغ) حتى لا يتم إعدامه شنقا مثلما حكم عليه به.

إيدا غورينغ:

إيدا غورينغ

إيدا غورينغ Edda Goering

كانت (إيدا غورينغ) تبلغ من العمر سبعة سنوات عندما توفي والدها، وترعرت على ذكريات جميلة عنه. لقد كان الزعيم النازي (آدولف هيتلر) أباها الروحي ”عرّابها“، وعندما بلغت سن الرشد، كرّست نفسها وصورتها وشهرتها للأحداث التذكارية وبعض النشاطات الاجتماعية التي كانت لها علاقة بأفراد الحزب النازي الألماني.

دفع رفضها لاستنكار والدها علناً بولاية (بافاريا) الألمانية إلى رفض دفع المعاش الذي كان يتم دفعه لأبناء الضباط النازيين الناجين.

اليوم، تعيش (إيدا) في هدوء وصمت، على الرغم من أن الإشاعات تشير إلى أنها قد تكون انتقلت للعيش في جنوب أفريقيا خلال تسعينيات القرن الماضي.

3. رودولف هوس

رودولف هوس

رودولف هوس Rudolf Hoss

لقد كان (هيرمان غورينغ) شيئاً و(رودولف هوس) شيئاً آخر تماماً، فبينما كان الأول ضابطا ومسؤولا في الحزب النازي يقتصر دوره على الأعمال المكتبية، كانت واجبات الثاني تتلخص في القتل والإبادة، ذلك أنه كان الضابط الأول في محتشد (أوشفيتز) سيئ السمعة، حيث كان حرفياً يتربع على رأس أكبر آلة إبادة في تاريخ الإنسان، كما كان في نفس الوقت رجلا مخلصا لعائلته، الذي لدى إعدامه في سنة 1947، خلّف وراءه زوجة وعدة أبناء كانوا يعيشون معه في المحتشد.

بريجيت هوس:

بريجيت هوس

بريجيت هوس Brigitte Hoss

كبرت (بريجيت هوس) ابنة (رودولف) لتعمل كعارضة أزياء في إسبانيا، وفي نهاية المطاف عكّر تاريخ عائلتها الأسود صفو حياتها، وشعرت على إثر ذلك بالحاجة إلى التراجع إلى مكان هادئ لتعيش في صمت بعيدا عن الأضواء في (فيرجينيا الشمالية) في الولايات المتحدة.

كانت (بريجيت) تمتنع عن أداء اللقاءات الصحفية خشية أن يحاول الرأي العام الانتقام منها لما فعله والدها، هذا على الرغم من أنه من الصعب تخيل شخص يطارد عجوزا تبلغ من العمر ثمانين عاما وتكافح السرطان لأجل البقاء على قيد الحياة، بسبب ما كان والدها قد اقترفه قبل سبعين سنة.

4. أمون غويث

أمون غويث

أمون غويث Amon Goeth

(أمون غويث) هو ضابط آخر من ضباط معسكر (أوشفيتز)، اعتُقل بعد انتهاء الحرب وتم إعدامه شنقا على الطريقة التقليدية التي شاعت في تلك الحقبة.

مونيكا هيرتويغ:

مونيكا هيرتويغ

مونيكا هيرتويغ Monika Hertwig

وفقا لروايتها الخاصة، فهي لم تكن تعرف شيئا عما كان والدها يفعله في حياته إلى أن بلغت سن الرشد، فقد كانت والدها ترفض مناقشة الأمر بشكل متكرر، وكانت تعلم أنه كان منخرطا في كتيبة الـ(إس إس) النازية سيئة السمعة، لكنها لم تعلم إلى أي مدى كان والدها يبطش بالضعفاء إلى أن تم إخراج فيلم تناول مقتطفات عن قصة حياته.

تعيش (مونيكا) الآن، على غرار بقية أبناء وأحفاد الضباط النازيين، حياة هادئة في سرية تامة بعيدا عن الأضواء، ونادرا ما توافق على إجراء اللقاءات الصحفية.

5. جوزيف ستالين

جوزيف ستالين

جوزيف ستالين Joseph Stalin

قد تعتقد الآن أن النازيين وأفعالهم كانت تثير الغثيان أليس كذلك؟ ومنه ارتأينا أن نأخذ استراحة منهم وننتقل لنلقي نظرة على الزعيم السوفييتي (جوزيف ستالين). كان لـ(ستالين) ثلاثة أبناء، على الرغم من أنه لم يكن ذلك الشخص الذي يمكن وصفه بالمخلص لعائلته.

انتحرت زوجته بأن أطلقت النار على نفسها من مسدسه الخاص، وكبر أبناؤه الثلاثة ليعيشوا مستقبلا قاسيا جدا، حيث تم أسر ابنه البكر وهو (ياكوف) بعد وقت وجيز من اندلاع الحرب العالمية الثانية وتوفي في الأسر في سنة 1943، أما ابنه الآخر (فاسيلي)، فقد كان الابن الكسول مدمن الكحول في العائلة، الذي انخرط في الجيش وراح يترقى إلى أن نال رتبة لواء القوات الجوية ليتعرض للطرد بعد مدة قصيرة ويتم اعتقاله بسبب الفساد من طرف والده نفسه، ثم ثانية من طرف (خروتشوف)، قبل أن يقضي مدة سبعة سنوات في السجن.

بعد سنة من إطلاق سراحه، أسرف في شرب الكحول وثمل وتسبب في حادث مرور اصطدمت على إثره سيارته بسيارة أخرى. في نهاية المطاف راح يشرب الكحول بإفراط إلى أن توفي بسبب ذلك في منفاه في (كازان).

سفيتلانا ستالين:

سفيتلانا ستالين

سفيتلانا ستالين Svetlana Stalin

هي الابنة الوحيدة لـ(جوزيف ستالين)، لكن مستقبلها لم يكن بنفس سواد مستقبل شقيقيها. في سنة 1967، فرت إلى الولايات المتحدة الأمريكية حيث أصبحت مواطنة متجنسة، وهو ما كان ضربة موجة تحت الحزام وجهتها للعاصمة (موسكو) التي كانت تعاملها بسوء وقسوة منذ وفاة والدها.

تزوجت (سفيتلانا) في نهاية المطاف في الولايات المتحدة وغيرت اسمها لـ(لانا بيترز)، وفي سنة 2011 توفيت عن عمر ناهز 85 سنة في مدينة (ويسكنسن)، وخلفت وراءها ابنين ذكرين وهما بذلك أحفاد (جوزيف ستالين) الوحيدين الذين يعيشون الآن في الولايات المتحدة، وهم مواطنون أمريكيون يتمتعون بحق الترشح لرئاسة الولايات المتحدة، ماذا لديك لتقوليه حول هذا الأمر يا أمريكا؟

6. كريستوفر كولومبوس

كريستوفر كولومبوس Christopher Columbus - صورة: ويكيميديا

كريستوفر كولومبوس Christopher Columbus – صورة: ويكيميديا

لا يخفى على أحد أن (كريستوفر كولومبوس) الظاهر في هذه الصورة هو الرجل الذي أبحر مجتازا المحيط الهادئ الأزرق واكتشف العالم الجديد حيث اخترع الإبادة الجماعية والعبودية. استمر نسله تاريخيا بشكل استثنائي على مدى 500 سنة كاملة، ذلك أن المألوف أن نسل العائلات المهمة كان ينهار ويتفكك بعد جيلين أو ثلاثة أجيال على الأكثر، وهو ما مثّل فيه آل (كولومبوس) استثناء لكونهم استمروا على مدى نصف ألفية من الزمن.

كريستوبال كولون:

كريستوبال كولون

كريستوبال كولون Cristobal Colon

إن (كريستوبال كولون) هو الحفيد الثامن عشر للـ(أدميراليسيمو إي فيسروي)، وبشكل مثير للانتباه كان هو ووالده الحفيدين المباشرين لـ(كولومبوس) اللذان خدما في البحرية الملكية الإسبانية. ترقى كلاهما وشق طريقه في الرتب العسكرية، مع كون الحفيد السابع عشر لـ(كولومبوس) تعرض للقتل خلال هجوم إرهابي في إقليم (الباسك) في سنة 1986.

قاد حفيد (كولومبوس) هذا في سنة 1992 سفينة نسخة طبق الأصل عن سفينة (سانتا ماريا) تخليدا لذكرى تلك الرحلة التاريخية.

ولو أن (كولومبوس) الحقيقي التاريخي كان أكثر حذراً عند توقيعه لعقوده ومطالبه بأن يتشارك عائدات العالم الجديد ويمرر فوائدها لأحفاده إلى الأبد —وهو الأمر الذي كان آنذاك فقرة معيارية ومألوفة في كل عقد قانوني— لكان هذا الرجل قد أصبح أغنى من كل أثرياء اليوم مجتمعين، لذا إذا كنت رائد فضاء في طريقك إلى كوكب المريخ، فإن الدرس الذي يجب عليك حفظه من قصة (كولومبوس) هو أن تعين محاميا جيداً ليسهر على أن تنال أقصى ما يمكن نيله مما قد يحققه البشر هناك لدى استعمارهم الكوكب الأحمر.

7. الملك الإنجليزي (جون الأول)

الملك الإنجليزي (جون الأول)

الملك الإنجليزي (جون الأول) John I

إنه واحد من أسوء الملوك سمعة في تاريخ الملوك الذين حكموا الأرض، لقد كان (جون الأول) شخصا ذا ميل شديد للانحراف والعبث، مما يفسر إبراز أفلام (روبين هود) له على أنه تلك الشخصية الكريهة، وكان قد تعرّض لضغط شديد أُجبر على إثره على إمضاء معاهدة ما عرف بـ«الوثيقة العظمى»، وهي معاهدة تمنح البارونات الذين ثاروا ضده وتمردوا عليه نوعا من الحرية والحقوق السياسية، كما لم يكن أحد يحب هذا الرجل آنذاك، لذا أي نوع من الفاشلين قد ينحدر من سلالة هذا الرجل يا ترى؟

ينحدر من نسل الملك (جون الأول) جميع هؤلاء الرؤساء في الصورة أدناه:

رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية

وفقا لأحد الأبحاث، فإن 43 رئيسا من بين الرؤساء الأربعة والأربعون الذين حكموا الولايات المتحدة الأمريكية ينحدرون من سلالة الملك (جون الأول) في إنجلترا، أو تعلمون من هو الحفيد الأغرب له على الإطلاق؟ إنه (مارتين فان بورين)، ومن الغريب كذلك أن الرئيس (باراك أوباما) تربطه صلة قرابة به من جهة والدته، وكل رئيس آخر في هذه اللائحة هو قريب له بطريقة أو بأخرى –ابن عم أو ابن خال.

المصادر

عدد القراءات: 12٬311