in

هل سمعت بهذه المدن في الولايات المتحدة الأمريكية التي تحمل أسماء بلدان ومدن عربية؟

لافتات ترحيبية في مدن أمريكية تحمل أسماء مدن عربية

لقد غزت شتى أنواع المنتجات الأمريكية عالمنا العربي، حيث افتتحت محلات الوجبات السريعة سلاسل لها في مختلف البلدان العربية، وكذلك محلات الأزياء وشركات السيارات، وحتى المصارف والبنوك، لكن في المقابل، ما هو الأثر الذي تركه العرب في بلدٍ يحوي مختلف أنواع الثقافات العالمية؟

هناك العديد من البصمات العربية في الولايات المتحدة والأمريكيتين عموماً، ولكننا سنركز في هذا المقال على مجموعة من البلدات الأمريكية التي تحمل أسماء مدن عربية معروفة. تابع معنا هذا المقال لتتعرف أكثر على هذه المدن، ولتأخذ لمحة عن أصلها العربي.

1. بلدة لبنان في ولاية (نيو هامشاير):

بلدة لبنان في ولاية (نيو هامشاير)

جميعنا يعرف دولة لبنان في الشرق الأوسط المطلة على البحر المتوسط، وبالرغم من مساحتها الصغيرة وتعداد سكانها القليل، فهي وجهة سياحية مميزة بالنسبة للعرب والأجانب على حد سواء.

اشتقت هذه البلدة اسمها من دولة لبنان، وهي تقع في مقاطعة (غرافتون) على الجانب الغربي لولاية (نيو هامشاير). يصل تعداد سكانها لنحو 15 ألف نسمة، وتضم معالم مهمة كـ”دار الأوبرا اللبنانية“، ومعرض الـAVA والعديد من المعالم المحلية.

برزت للعالم عدة شخصيات شهيرة من هذه البلدة، كالسيناتور (نوريس كوتون) والممثلة (ميا تايلر). إن رغبت بزيارة هذه البلدة المميزة، فستجد الكثير من الحدائق والمنشآت المخصصة لقضاء وقت ممتع بصحبة العائلة أو الأصدقاء.

2. ضاحية دمشق في ولاية (ماريلاند):

ضاحية دمشق في ولاية (ماريلاند)

تصدرت أحداث سوريا منذ عام 2011 معظم عناوين الصحف والنشرات الإخبارية في جميع أنحاء العالم، حيث سمع معظم سكان العالم باسم العاصمة دمشق، ولكننا لا نعتقد أنك سمعت بضاحية دمشق أو Damascus في الولايات المتحدة الأمريكية في ولاية (ماريلاند) بالضبط.

تقع هذه الضاحية في مقاطعة (مونتغمري)، وتم إنشاؤها في عام 1783 كإحدى ضواحي العاصمة واشنطن. يتجاوز نحو ثلث سكان البلدة سنّ الـ50، لذا تعد دمشق مكاناً مثالياً لكبار السن الراغبين بشراء منزل بعد التقاعد مثلاً، كما تعد مكاناً جميلاً لسكن العائلات، وتحديداً إن كانت العائلة تضم أطفالاً صغاراً أو مراهقين، فهناك ثانوية دمشق المتميزة خاصة في مجال الرياضات.

3. بلدة بغداد في ولاية (فلوريدا):

بلدة بغداد في ولاية (فلوريدا)
صورة: Jimmy Emerson/Flickr

كانت بغداد مركزاً ثقافياً وسياسياً واقتصادياً منذ إنشائها عام 762 ميلادي، وتعرضت للكثير من الغزوات المدمرة على مر تاريخها ولكنها بقيت حتى اليوم، على الرغم من المشاكل الكثيرة، مركزاً مهماً في العالم العربي.

لن نتحدث هنا عن عاصمة العراق، بل عن بلدة صغيرة في أقصى شمال ولاية (فلوريدا) الأميركية، ولا تبعد كثيراً عن مدينة (بيناسكولا) الكبيرة. تم إنشاء البلدة عام 1840 وسميت باسم المدينة العربية الشهيرة، لكنها لا تضم اليوم سوى 1500 شخص، وبالرغم من مساحتها الصغيرة وتعداد سكانها القليل، اشتهرت منها بعض الشخصيات على الصعيد الوطني الأمريكي، كالصناعي (جستس سميث ستيرنز) ولاعب الغولف المحترف (بوبا واتسن).

4. ضاحية الإسكندرية في ولاية (فرجينيا):

ضاحية الإسكندرية في ولاية (فرجينيا)

تعد مدينة الإسكندرية في مصر ثاني المدن من حيث المساحة، وكانت مركزاً اقتصادياً مهماً بالنسبة لمصر خصوصاً، ولشمال أفريقيا عموماً. تم إنشاؤها عام 331 قبل الميلاد من قبل القائد المقدوني (الإسكندر الكبير) وأصبحت مركزاً مهماً للحضارات المتعاقبة كالهيلينستية والرومانية.

إن الاسكندرية أو Alexandria هي إحدى ضواحي العاصمة واشنطن، واشتقت اسمها من المدينة المصرية العريقة، وبالمناسبة ينتمي الرئيسان الأمريكيان (ريتشارد نيكسون) و(جيرلاد فورد) إلى هذه الضاحية.

تعد الإسكندرية من الأماكن الراقية، ولا تقل أسعار العقارات والمحلات فيها عن تلك الموجودة في العاصمة، خاصة مع تموضعها بالقرب من نهر Potomac، وهناك الكثير من المتاحف أيضاً، وتقام فيها مجموعة كبيرة من الحفلات والمهرجانات الموسيقية، لذا تعد الإسكندرية من الأماكن السياحية في الولايات المتحدة.

5. مدينة القاهرة في ولاية (إلينويز):

مدينة القاهرة في ولاية (إلينويز)

تعد العاصمة المصرية القاهرة من أشهر المدن العربية وأكبرها، فهي مركزٌ ثقافي وسياحي وسياسي مهم على مر التاريخ، كما تحوي الكثير من الجامعات المميزة في العالم العربي، وهناك بلدة أخرى في الولايات المتحدة اشتقت اسمها من مدن مصرية، وهي بلدة القاهرة في أقصى جنوب ولاية (إلينويز)، وتقع على ملتقى نهري الميسيسيبي و(أوهايو). ستجد عدة معالم مهمة في المدينة إن قمت بزيارتها، فهناك متنزه Fort Defiance ومسرح Gem وقصر Magnolia.

6. مدينة فلسطين في ولاية (تكساس):

مدينة فلسطين في ولاية (تكساس)

لم تشتق هذه المدينة اسمها من فلسطين العربية، بل من مدينة أخرى تحمل اسم فلسطين في ولاية (إلينويز)، وبصرف النظر عن أصل الاسم، تأوي هذه المدينة في ولاية تكساس الأمريكية نحو 20 ألف نسمة، وتنظم عدة نشاطات ترفيهية خارج البلدة، كتذوق النبيذ.

7. بلدة بيت لحم في ولاية (نيو هامشاير):

بلدة بيت لحم في ولاية (نيو هامشاير)

تعد مدينة بيت لحم الفلسطينية من أشهر المواقع الدينية في العالم العربي، فهي مكان ولادة المسيح وفقا للمعتقدات الدينية المسيحية، ويبلغ عدد سكانها نحو 25 ألف نسمة معظمهم من المسيحيين والمسلمين.

أما بلدة بيت لحم أو Bethlehem الأمريكية، فهي تقع في غابة الجبل الأبيض الوطنية الأمريكية، وتضم الكثير من المعالم المشيدة في الحقبة الاستعمارية للولايات المتحدة، كالمسرح الاستعماري، وThe Rocks Estate، وسوق المزارعين.

8. الناصرة في ولاية (بنسلفانيا):

الناصرة في ولاية (بنسلفانيا)

تقع الناصرة العربية في الأجزاء الشمالية من إسرائيل، وهي موقع ديني مقدس أيضاً، فهي المدينة التي أمضى فيها يسوع المسيح فترة طويلة من شبابه وفقا للمعتقدات الدينية، لذا يزورها المسيحيون في رحلات الحج لأهميتها.

أما الناصرة الأمريكية، فتقع في قلب وادي (لي فالي) ويبلغ عدد سكانها 5000 نسمة. بالطبع، اشتقت اسمها من المدينة العربية الشهيرة كغيرها من المدن الأخرى الموجودة في الوادي (كمدينة بيت لحم التي تحدثنا عنها مسبقاً).

9. بلدة مكة في ولاية كاليفورنيا:

. بلدة مكة في ولاية كاليفورنيا

تعد مدينة مكة في المملكة العربية السعودية من أشهر الأماكن المقدسة لدى المسلمين، فهي مكان ميلاد النبي محمد وفقا للمعتقدات الدينية الإسلامية، وهي أيضا المكان الذي يحج إليه المسلمون كل سنة.

أما في أمريكا، فمكة هي بلدة صغيرة تقع على سواحل كاليفورنيا الجنوبية، لذا تتميز بشواطئها الدافئة ومناخها الصحراوي القاحل، كما يقارب عدد سكانها الـ10 آلاف نسمة. وبالمناسبة، فقد تم تصوير فيلم The Wild Angels عام 1966 في هذه البلدة الصغيرة، التي تحتوي كذلك على مركز خدمات العمال المزارعين.

10. بلدة الأردن في ولاية نيويورك:

. بلدة الأردن في ولاية نيويورك

من الواضح أن هذه البلدة الصغيرة قد اشتقت اسمها من مملكة الأردن العربية. تقع الأردن الأمريكية في منتصف ولاية نيويورك، ولا تبعد سوى نصف ساعة عن مدينة (سيراكوز). تملك الكثير من المعالم المميزة التي تعود للقرن التاسع عشر والقرن العشرين، كما يقام فيها مهرجان الخريف والكثير من النشاطات الأخرى الموجودة على موقع البلدة الرسمي.

لقد حمل العرب معهم على ما يبدو الكثير من الإرث عندما سافروا إلى الولايات المتحدة، وكغيرهم من الشعوب والثقافات الأخرى، فقد استطاعوا ترك بصمتهم في هذا البلد الكبير. ربما لم نسمع بعد وبشكل كبير عن مشاهير عرب في الولايات المتحدة، لكن وجود بلدات بأسماء عربية هو أمر لا بأس به.

جاري التحميل…

0