in

ما سر تكرار الرقم 18 عند اليهود

الرقم 18 بالكتابة العبرية

غالبا ما تحتوي التبرعات التي يقدمها اليهود على الرقم 18، مثلا 20.18$، أو مضاعفات 18 مثل 36$، وهذا يسمى «إعطاء (شاي)» Chai في اليهودية، ماذا تعني كلمة (شاي) ياترى؟

تعني كلمة (شاي) الحياة. إن لكلمة (شاي) معنى عددياً وآخراً رمزياً في الدين اليهودي، فالكلمة تتألف من حرفين من الأبجدية، (شيت – ח) و(يود – ꞌ). هذان الحرفان معا يشكلان الكلمة (شاي) التي تمثل كون المرء على قيد الحياة.

الكلمة (شاي)
الكلمة (شاي)

الدلالة العددية للكلمة (شاي):

إن الرقم 18 يُنطق بلفظة (شاي)، أما عدديا فالكلمة مكونة من الحرف الثامن والحرف العاشر من الأبجدية العبرية (ח) و (ꞌ). وفقاً للتقاليد والمخطوطات اليهودية، هناك صلوات في الديانة اليهودية، والتي تتضمن كذلك صلاة Amidah، التي يشار إليها باسم Shmoneh Esreh (والتي تترجم إلى الثمانية عشر)، وهي تشير إلى الصلوات الثمانية عشر الفردية.

هناك علاقة وثيقة بين الكلمة (شاي) ومعناها ”الحياة“، والقيمة العددية للأحرف التي تتكون منها الكلمة، وتقليديا، تضع الديانة اليهودية، كغيرها من الديانات الأخرى، معنى كبيراً لهذه العلاقة.

الدلالة الرمزية للكلمة (شاي):

تقليديا، إن الدين اليهودي، على غرار العديد من الديانات والثقافات الأخرى، يؤكد على أهمية الحياة. كذلك فالترجمة الحرفية للكلمة (شاي) إلى ”الحياة“ هو أمر ذو مفهوم معنوي بحد ذاته، بالإضافة إلى كون الأفراد الذين يمثلون الديانة اليهودية أو يعتنقونها يتم توجيههم عموما بالمبادئ الأساسية التي تشمل خصائص مثل اللطف، والتأمل، وعدم الأنانية، والمحافظة على الأخلاق الحسنة خلال الحياة على الأرض. إضافة إلى للدلالة العددية، يعتبر (شاي) رمزاً معروفا ينقش على القلائد أو الخواتم.

(شاي) كهدايا في اليهودية:

من الشائع إعطاء وتلقي الهدايا بالعدد 18 أو مضاعفاته في الديانة اليهودية، وهو الأمر الذي يعتبر فأل خير في الحياة. في الواقع، إن التقليد اليهودي العريق المتمثل في تقديم الهدايا أو المساهمة أو التبرعات التي قدرها 18 للأفراد يعتبر عملا نبيلا. بشكل عام، تجري طقوس الإهداءات هذه بالتزامن مع الاحتفالات، والتكريمات، والذكرى السنوية لرحيل الأشخاص المحبوبين.

هذه العادة مشهورة أيضا خلال الأحداث العامة في دورة الحياة، أو أي مناسبة يهودية أخرى، من ولادة مواليد جدد، وحفلات الزفاف، إلى التعبير عن التعازي في المناسبات الحزينة، ويشار عادة الى منح مبلغ 18 دولاراً أو مضاعفاته على أنها منحة (شاي).

تمتد هذه التسمية إلى المضاعفات، حيث أن الرقم 36 يشار إليه عادة باسم «(شاي) مضاعف»، ورمزيا، تمثل هذه العطايا منح هبة الحياة.

جاري التحميل…

0