معلومات عامة

15 نوعاً من أغلى أنواع الجبنة في العالم

أنواع مختلفة من الجبن

جميعنا، أو لنقل معظمنا، يجد متعةً عظيمةً في طعم الجبن على مختلف الأطباق سواء كانت البيتزا أو غيرها من الأطعمة، ولكن مهما كنا فضوليين ونهوى تجريب الأصناف الجديدة فمن الصعب أن نجرّب كافة أنواع الجبن الموجودة في العالم، فأنواع الجبنة أكثر بكثير من الخيارات التي يمكن أن تعثر عليها ضمن السوبر الماركت الموجود في مدينتك.

حول العالم، هناك الآلاف من العمال الذين يعملون سويةً لإنتاج الجبن ويقومون بالعديد من العمليات المعقدة التي تمنح الأجبان التي يقومون بتحضيرها طعماً فريداً ونكهةً خاصةً تميّزها عن غيرها من الأنواع، في هذا المقال سوف نذكر لكم أغلى 15 نوعاً من الجبنة في العالم التي سوف يكون معظمها بالطبع نادر الوجود، وغير متوفرٍ إلا في بعض الأماكن القليلة في العالم:

جبن Beaufort D’Ete بسعر 110 دولارات للكيلوغرام (أو 50 دولار للباوند)

جبن Beaufort D'Ete

يعرف هذا النوع من الجبن أيضاً باسم ”أمير غرويير“ Prince of Gruyères، ويعتبر الجنة الحقيقية لعشاق الفوندو، وهو حبن جبلي مصنوع من الحليب البقري يذوب بشكلٍ مثاليٍ على كافة أنواع الأطباق، ويبدو من الخارج وكأنّه مغطى بقشور البندق.

يتميز هذا النوع من الجبنة بلونه الأصفر الباهت وقوامه الكريمي، ولكنّه وعلى عكس أنواع الجبنة التي يتم إنتاجها في (غرويير) لا يحتوي على الثقوب، وبالنسبة للرائحة فهو أيضاً يمتلك عبيراً مميزاً، وفي بعض الأحيان يقال بأنّه ذو رائحةٍ قويةٍ ولاذعةٍ تذكرك بالمراعي التي تعيش فيها الأبقار التي استُخدم حليبها لإنتاجه.

جبن Gorau Glas بسعر يتراوح بين 44 إلى 88 دولار للكيلوغرام (أو 20 إلى 40 دولار للباوند)

جبن Gorau Glas

جبن Gorau Glas – صورة: Dorling Kindersley/GettyImages

يتميز هذا النوع من الجبن بلونه المائل للزرقة وقوامه الطري، ويصنع من الحليب البقري في مزرعة Gorau Glass في Wales.

في عام 2002 فاز هذا النوع من الجبن بالجائزة البريطانية الذهبية للجبنة، وتمّ اعتباره النوع الأفضل والأغلى ثمناً.

جبن Rogue River Blue بسعر بين 88 إلى 110 دولارات للكيلوغرام (أو 40 إلى 50 دولار للباوند)

جبن Rogue River Blue

يعتبر هذا النوع من الجبن رمزا من رموز (أوريغون) في الولايات المتحدة الأمريكية، فقد فاز بالعديد من الجوائز خلال السنوات السابقة.

يُصنع هذا النوع من الجبنة بشكلٍ حصريٍ خلال فصل الخريف حيث يقال أنّ حليب الأبقار يكون أفضل ما يكون في ذلك الوقت، وبعد أن يُصنع يتمّ تغليفه في أوراق العنب المنقوعة في البراندي المصنوع من الكمّثرى، كما تمنحه العروق الزرقاء القليل من طعم البندق وتجعله يتجمد قليلاً عند تعتيقه.

جبن Winnimere بسعر 65 إلى 99 دولار للكيلوغرام (أو 30 إلى 45 دولار للباوند)

جبن Winnimere

جبن Winnimere – صورة: موقع blueberryfiles

فاز هذا النوع من الجبنة في عام 2013 بجائزة أفضل نوع جبنة خلال مؤتمر مجتمع الجبنة الأميركي، بالنسبة إلى جبنٍ يصنف ضمن قائمة أغلى أنواع الجبن فهو منخفض الثمن نسبياً، فاللفة الكاملة منه يمكن أن تكلفك 99 دولاراً فقط وهذا يتضمن الحصول على طعم التوت البري الشتوي واللحم المدخن الشهي.

جبن Cacio Bufala بسعر 99 دولار للكيلو (أو 45 دولار للباوند)

جبن Cacio Bufala

جبن Cacio Bufala – موقع cheese

على عكس كافة الأنواع التي ذكرناها سابقاً فهذا النوع من الجبنة ليس مصنوعاً من حليب البقر بل من حليب جواميس البوفالو الذي يتميز بكونه يحتوي ضعف كمية الدهون، مما يجعله ينتج أدسم أنواع الجبنة في العالم.

يصنع هذا النوع من الجبنة في إيطاليا ومن ثمّ يتم تعتيقه في كهوف في Casa Madaio لمدةٍ تتراوح بين 8 أشهر إلى سنة كاملة، ويمتلك هذا الجبن طعماً شهياً مع نكهة الزبدة التي ستشعر بها فور ذوبان الجبن في فمك.

جبن Jersey Blue بسعر 88 إلى 99 دولار للكيلوغرام (أو 40 إلى 45 دولار للباوند)

جبن Jersey Blue

يعود أصل هذا النوع من الجبن إلى (جيرسي) في المملكة المتحدة حيث يكون حليب الأبقار حاوياً على نسبةٍ كبيرةٍ من الدسم، وهو ما يجعل هذا النوع من الجبنة –والذي يصنّع اليوم في سويسرا– ذا قوامٍ كريمي. تقوم الخطوط الزرقاء في الجبن بمعادلة الطعم الناتج عن استخدام الحليب غير المبستر.

جبن Germain Epoisses بسعر 99 دولار للكيلوغرام (ما يعادل 45 دولارا للباوند)

جبن Epoisses by Germain

تمتلك هذه الجبنة الفرنسية رائحةً مقرفةً ولكن لا تدع الرائحة تضلل حكمك، فتحت هذه الرائحة السيئة هناك طعمٌ لا مثيل له فهي أشبه بقطعةٍ فنيةٍ، كما يقال أنّها تحمل طعم الأرض التي صُنعت فيها.

يتم شطف هذا النوع من الجبنة بواسطة نوع من البراندي يصنع أيضا في فرنسا من كروم محلية يدعى Marc De Bourgogne.

جبن Lord of the Hundreds بسعرٍ يتراوح بين 33 وحتى 44 دولار للكيلو (ما يعادل 15 إلى 20 دولارا للباوند)

جبن Lord of the Hundreds

جبن Lord of the Hundreds – صورة: موقع thetraditionalcheesedairy

تعود أصول جبن Lord of the Hundreds إلى شرق منطقة (سوسيكس) في انجلترا ويُصنع من حليب الخراف المحليّة هناك. يكون هذا الجبن جافاً بعض الشيء وذا طعمٍ لاذعٍ قليلاً ولكنّه يحتوي بعضاً من نكهة البندق، إنّه جبن ريفي ويسهل الحصول عليه.

جبن Old Ford بسعر 65 دولار للكيلوغرام (ما يعادل 30 دولارا للباوند)

جبن Old Ford

هذا الجبن هو جبن نصف قاسٍ مصنوعٌ من حليب الماعز غير المبستر، عندما يُصنع في فصل الصيف حين تكون درجات الحرارة أكثر ارتفاعا فإنّه يكون جاهزاً في ثلاث أشهر، ولكن عندما يُصنع في الخريف فإنّه قد يحتاج إلى 8 أشهر حتى يصل إلى الجودة المطلوبة.

إنّ جبن Old Ford يتميز بلونه البني الفاتح من الخارج أما من الداخل فتجد الجبن الأبيض الشهي.

جبن Caciocavallo Podolico بسعر 110 دولارات للكيلوغرام (ما يعادل 50 دولارا للباوند)

جبن Caciocavallo Podolico

جبن Caciocavallo Podolico – صورة: موقع formaggio

على الرغم من أنّنا عند ترجمة الاسم حرفياً من الإيطالية سوف نحصل على كلمة ”جبنة الحصان“ إلا أنّ هذا الجبن ليس مصنوعاً من حليب الحصان، في الحقيقة يصنع هذا الجبن من حليب صنفٍ نادرٍ من الأبقار يُدعى Podolica، يصدف أنّ هذا النوع من الأبقار يتغذى على التوت والفراولة البرية والكرز وغيرها مما يمنح الجبن طعمه المميز.

يصنع هذا الجبن في مزارع Madaio Dairy وبعد تصنيعه يتم تعتيقه في كهوف Casa Madaio حيث يمنحه تعريضه لرطوبة الكهف طعماً حاداً.

جبن Extra Old Bitto بسعر 330 دولار للكيلوغرام الواحد (ما يعادل 150 دولارا للباوند)

جبن Extra Old Bitto

جبن Extra Old Bitto

تعدّ الصين من الأماكن الجيدة للعثور على الكثير من الأغراض حتى عندما يتعلق الأمر بأحد أغلى أنواع الجبن، تم شراء شحنة جبن Bitto من قبل أحد المستوردين في هونغ كونغ وبيع الكيلوغرام الواحد منها بسعرٍ وصل حتى 330 دولار، ولكن يجب أن نعلم أنّ هذه الشحنة كانت قد صنعت في عام 1997، إذ أنّ هذا النوع من الجبن يحتاج إلى 10 سنوات حتى يصل إلى الجودة المطلوبة.

يتّم إنتاج هذا الجبن في إيطاليا من مزيج من حليبٍ لأحد أنواع الماعز وحليبٍ من البقر السويدي البني ويطلق عليه أيضاً اسم Formaggio Italiano.

جبن Wyke Farms Cheddar بسعر 440 دولار للكيلوغرام (أو 200 دولار للباوند)

جبن Wyke Farms Cheddar

جبن Wyke Farms Cheddar – صورة: موقع janafoods

يكاد لا يخلو أيّ مطبخٍ من وجود جبن التشيدر فهو أمرٌ أساسي في العديد من الوجبات كما أنّه يجعل من طعم الساندويتشات ألذ بكثير، وهو بذاته يمكن أن يكون وجبةً خفيفةً مثاليةً.

ما قامت به مزارع Wyke هو تحويل وجبةٍ تقليديةٍ موجودةٍ في كلّ منزلٍ إلى وجبةٍ لا مثيل لها وذلك من خلال ورقةٍ من الذهب قابل للأكل وفطر الكمأة الأبيض.

جبن White Stilton Gold بسعر 990 دولار للكيلوغرام (أو ما يعادل 450 دولار للباوند)

جبن White Stilton Gold

جبن White Stilton Gold

في البداية كانت مزارع Long Clawson تقوم بصنع هذا النوع من الجبن لمناسبات عيد الميلاد ولكنّه اليوم أصبح الوجبة المفضّلة للكثير من المشاهير والأثرياء في العالم، وليس هذا أمرا غريباً فهو جبن باهظ الثمن وليس بمقدور الجميع الحصول عليه.

يستخدم في صناعة هذا الجبن أوراق الذهب القابلة للأكل، نعم هذا صحيح هو يحتوي على الذهب، ومشروبٌ كحوليٌ يدعى شراب الذهب.

جبن Moose Cheese بسعر 1000 دولار للكيلوغرام الواحد (ما يعادل 455 دولار للباوند)

جبن Moose Cheese

جبن Moose Cheese – صورة سكرين من فيديو قناة Will Studd على يوتيوب

إن كنت ثرياً ومحباً للجبن بما يكفي لدرجة رغبتك بشراء جبنٍ يصل سعره إلى 1000 دولارا للكيلوغرام الواحد، فيجب عليك الذهاب إلى Bjursholm في السويد وزيارة مكانٍ يدعى ”منزل الظبي“ أو ”منزل الإلكة“ Elk House الذي يعتبر المكان الوحيد في العالم الذي يقوم بصنع هذا الجبن من حليب الموظ.

في الحقيقة يُصنع هذا الجبن من حليب ثلاثة حيوانات موظٍ مدجنة تُدعى Gulan وHaelga وJuna وتقوم معاً بإنتاج ما يعادل 275 كيلوغراما من الجبن كل عام.

جبن Pule بسعر 1260 دولار للكيوغرام (أو 576 دولار للباوند)

جبن Pule

جبن Pule

إنّ هذا الجبن هو الأغلى ثمناً ضمن قائمتنا هذه وربما في العالم بأسره، ولكنّ المكوّن الأساسي له ليس حليب البقر أو الخراف ولا حتى الماعز بل هو حليب الحمار البلقاني، ويتم مزج حليب هذا النوع من الحمير مع حليب الماعز بحيث تكون نسبة حليب الحمير في المزيج 60 بالمئة.

المصادر

عدد القراءات: 6٬252