تصميم وإبداع

ابتكار تطبيق يذكرك بأنك ستموت 5 مرات في اليوم

التطبيق الذي يذكرك بأنك ستموت خمسة مرات في اليوم

ينكر معظمنا فكرة الموت وحتمية وجوده، مع أننا نسمع به بشكل شبه يومي في حياتنا على شاشات التلفاز وعلى شبكات التواصل الاجتماعي وغيرها، غير أننا نبعد أنفسنا عن ذكره ونتوهم بأننا نمتلك مناعة ضده؛ جعلنا الطب الحديث والعلاجات المتطورة نتحلى بأمل كاذب بأن الموت لن يأتينا أبداً، ولهذا بالتحديد أصبح الحديث عن الموت موضوعاً محرماً حتى أكثر من الجنس أو دورة المرأة الشهرية.

نحن نتبعد بطبيعتنا عن الأشياء التي تجلب لنا الإزعاج، لكن حان الوقت لنرحب بالموت في حياتنا عن طريق تطبيق الهاتف المحمول هذا الذي أسماه مبتكروه WeCroak، وهو تطبيق أنيق ذو واجهة بسيطة وعملية، يذكر المستخدمين بالموت خمس مرات في اليوم، والهدف من ذلك حسب ما ذكر على موقعه هو: ”لتشجيع الإنسان على التفكير الواعي، أو التأمل“.

ربما يرسل إليك التطبيق إشعاراً في أي وقت من اليوم، مثلاً عندما تقوم بصرف أي مبلغ زهيد من المال لشراء حاجيات ترغب فيها، فيعكر هاتفك صفوك وسعادتك ويذكرك بالموت بشكل صريح بعبارة مثل: ”لا تنس أنك سوف تموت“، أو ”إن كنت تظن أن العالم يتمحور حولك، فالموت هو نهايتها الطبيعية الوحيدة“.

يمكنك قراءة اقتباسات ملهمة عن الموت والحياة عندما تقوم بتمرير تلك الإشعارات التي يرسل بها التطبيق، لكن على أية حال عندما تمرر الإشعار وتقوم بفتح التطبيق، لن تجد شيئاً لتفعله غير قراءة الاقتباس الكئيب والتفكير في نهايتك، فتعيش بذلك رهبة وجودية لمدة ثوانٍ، ثم تتابع ممارسة حياتك ونشاطاتك اليومية.

واحد من الاقتباسات الموجودة في التطبيق

واحد من الاقتباسات الموجودة في التطبيق، يقول: ”نحن لن نأخذ أياً من هذه الأشياء التافهة معنا إلى قبورنا“.

لا يبدو التفكير في نهايتك أو في علاقتك مع الموت أمراً محبباً أو شيئاً ترغب بمواجهته خمس مرات في اليوم الواحد، لكن تطبيق WeCroak قائم على العقيدة «البوتانية» التي تدور فحواها على أن التفكير في الموت سوف يمنح صاحبه السعادة في نهاية المطاف، وكما شرح الموقع ذلك: ”وجدنا أن التذكير الدوري بالتفكّر بالموت يساعد الإنسان على إيجاد الحافز للتغيير، وتقبل الأشياء التي يجب عليه أن يتقبلها، وترك الأمور غير المهمة في سبيل الأشياء الأكثر أهمية“.

بدلاً من أن تستيقظ على إشعارات لتطبيق (إنستغرام)، يمكنك أن تستقبل يومك باقتباس لأحد الفلاسفة الصينيين، كالفيلسوف (لاو تزو)، الذي يقول فيه: ”يولد الناس ضعفاء وليّنين، لكنهم يموتون متيبسين وقاسين“.

نعلم تماماً كم سيبدو تلقيك لهذا الإشعار مفاجئاً ومحبطاً، خصوصاً في الصباح أثناء احتسائك للقهوة أو مساءً قبل أن تخلد إلى النوم، لكن على أية حال، اعلم أن هذا الإشعار أفضل وأكثر فائدة من معظم التطبيقات البالية والتقليدية الموجودة على هاتفك المحمول.

إنه ليس كأي برنامج يدعو للتفكر وتنظيم الوقت:

يتميز تطبيق WeCroak عن باقي التطبيقات البالية التي تدعي أنها تنظم الوقت وتدفع الأشخاص للتأمل الواعي مع أنها تفعل العكس تماماً، ونذكر على سبيل المثال تطبيقين منتشرين على نحو واسع على أنهما يحثان الشخص على التأمل في وجوده والعناية بنفسه وهما Insight Timer وCalm، لكنهما يقومان بعكس ما صُنعا من أجله.

وجدت دراسة استقصائية لـ200٫000 مستخدم لهواتف آيفون أن مستخدمي تطبيق Insight Timer يقضون 20 دقيقة من وقتهم في استخدامه يومياً، ومستخدمي تطبيق Calm يقضون 10 دقائق في استخدامه يومياً، بينما ووفقا لمؤسس تطبيق WeCroak (لان توماس)، فإن مستخدمي التطبيق يفتحونه لمدة تقارب الـ36 ثانية في اليوم فقط، وذلك لأنه لا يوجد ببساطة أي شيء يدفع المستخدمين لفتحه أو النقر عليه، ولا يوجد شيء للتفاعل معه (مثل الموت بالضبط).

إذاً عزيزي القارئ، إذا أردت أن تصلك تذكيرات وتنبيهات لطيفة بأن الموت قادم إليك لا محالة؛ رحب ببرنامج WeCroak في حياتك الرقمية وسارع بتحميله من متاجر (آبل ستور) أو (غوغل بلاي) وتثبيته على جهازك للبدء بتلقي ”إشعاراته المزعجة“، التي ربما ستساعدك على تحويل علاقتك المسمومة بهاتفك المحمول من مصدر للإزعاج والإلهاء إلى مصدر للإدراك والسلام، من خلال التفكر في الموت.

إليك في النهاية واحدة من التذكيرات الملهمة بالموت من (و. ه. أودين) التي ربما ستدفعك لاستخدام التطبيق: ”الموت هو كصوت رعدٍ مخيف قادم من بعيد، بينما أنت تستمتع بنزهة لطيفة في الخارج“.

المصادر

عدد القراءات: 1٬060