in

تعرف على أضخم الملاعب التي سيكتمل بناؤها بحلول عام 2025

صورة: Inter Miami CF/FIFA

استقطب بناء الملاعب كمية هائلة من الإعجاب، الأمر الذي دفع المهندسين المعماريين إلى التنافس فيما بينهم باستمرار على تصميم هياكل مذهلة تتناسب مع المتطلبات العصرية، سواء كان الأمر متعلقاً بتعزيز السعة أو تحسين المدرجات أو اعتماد أنماط مختلفة وأساليب متنوعة في تصاميمهم، ويعتبر ملعب (سرادر باتيل) في الهند خير مثال على ذلك، لُقب هذا الملعب بـ ”أكبر ملعب كريكيت“ في العالم، حيث يوفر مساحة لـ 110 ألف مشجع.

أما ملعب الجنوب الذي اُفتتح حديثاً في قطر، والذي يعتبر أحد الملاعب الثمانية التي ستستضيف مباريات كأس العالم لكرة القدم 2022، فقد تم تصميمه على شكل قارب صيد عربي تقليدي والذي يحمل أهمية ثقافية كبيرة للمنطقة.

الآن، ومع دخولناً عقداً جديداً، يتسابق المهندسون المعماريون لتخطي حدود المألوف مرة أخرى، دعونا نبدأ جولتنا في نيفادا، حيث دخل أحد الملاعب الأكثر روعة والأكثر تكلفة المرحلة النهائية من البناء:

هل يتعذر عليك إكمال قراءة كل المقال الآن؟ يمكنك حفظه في المفضلة والعودة إليه لاحقا..

1. ملعب أليجانت Allegiant Stadium

صورة: Las Vegas Review-Journal/Chase Stevens

يقع هذا الملعب في لاس فيجاس، وسيكلف بناؤه ما يقارب الـ 2 مليار دولار، وسيكون مقر نادي «لاس فيغاس ريدرز». سيكون العشب المُستخدم في هذا الملعب قابلاً للسحب، أما السقف فسيكون مقبباً لإبعاد شمس الصحراء الشديدة، أما الواجهة الخارجية مصممة من الزجاج الأسود، وسيضم الإستاد أربع أبواب دوارة كبيرة.

يمتد الملعب على مساحة قدرها نحو 162 ألف متر مربع، ويتسع لـ 65 ألف متفرج، مع إمكانية استقبال 72 ألف متفرج كحد أقصى. سيتم استخدام الملعب أيضاً لاستضافة مجموعة متنوعة من الأحداث الرياضية وغير الرياضية.

بالمجمل، سيُستخدم 28 ألف طناً من الفولاذ الهيكلي وأكثر من 76 ألف متر مكعب من الخرسانة، وحوالي نصف مليون مسمار ملولب في بناء هذا الملعب الضخم.

2. ملعب Miami Freedom Park

صورة: Inter Miami CF
صورة: Inter Miami CF

يقع هذا الملعب على الساحل الشرقي، وهو المقر الدائم لنادي (ديفيد بيكهام) «إنتر ميامي»، وهو نادي جديد لكرة القدم من المقرر أن ينضم لدوري كرة القدم في عام 2020.

سيتسع النادي لـ 26 ألف متفرج، وسيكون مغطى بسقف خفيف الوزن وشفاف ومصمم على شكل أجنحة طائر الفلامنجو، وهو الحيوان الذي يمثّل شعار هذا النادي. أما بالنسبة للمدرج، فهناك طبقة واحدة على جانب وحد من الملعب، وستشكل المكان الذي يجتمع فيه المشجعون الأكثر صخباً.

في الطرف الآخر، سيكون هناك مكان مخصص للمأكولات والبارات، فمن المقرر إنشاء بار كوكتيل على السطح، كما ستكون شاشات الوسائط المتعددة العملاقة مرئية من داخل وخارج الملعب، بما في ذلك شاشة عملاقة تعرض المباريات الحية للمشجعين الذين يشاهدون المباراة من الحديقة المقابلة.

الملعب ليس سوى جزء واحد فقط من مشروع بقيمة مليار دولار أمريكي، فقد تم استثمار قطعة أرض مساحتها 131 فدان بالقرب من مطار المدينة، حيث سيضم هذا المشروع الممول بشكل كامل من القطاع الخاص إحدى أكبر الحدائق العامة في المدينة، و11 ملعباً لكرة القدم وفندقاً، ومطاعم، وحتى مركزاً تقنياً.

يأمل النادي الانتقال إلى هذا الملعب بحلول عام 2022، وفي هذه الأثناء، سيلعب المباريات التي تُجرى على أرضه في ملعب تم تجديده بشكل مؤقت في مدينة فورت لودرديل.

3. ملعب Hokkaido Ballpark

صورة: HKS

سيكون هذا الملعب المقر الدائم لفريق البيسبول الياباني Nippon-Ham Fighter، حيث بلغت تكلفته 530 مليون دولار أمريكي، ويتضمن سقفاً قابل للسحب يذكرك بالمنازل القديمة التي تشتهر بها هذه الجزيرة.

سيكون السقف عبارة عن غطاءٍ زجاي شفاف ومتحرك بحيث يمكن إغلاق الملعب بالكامل خلال أشهر الشتاء الباردة وأثناء تساقط الثلوج، أما بالنسبة للمتفرجين، فسيجلسون في مدرج مكون من أربع مستويات عالية.

تم بناء الملعب بالقرب من منطقة ترفيهية جديدة ستوفر أيضاً مطاعم ووحدات بيع ومساكن وحدائق، ومن المقرر افتتاح الملعب في عام 2020 قبل الموعد الرسمي لافتتاحه في عام 2023.

4. ملعب رأس أبو عبود القطري

صورة: Meinhardt Group

من المقرر أن يصبح هذا الملعب الذي يتسع لـ 40 ألف متفرج أول ملعب في العامل قابل للفك الكامل، حيث تم بناؤه باستخدام حاويات الشحن الفولاذية المعاد تدويرها، كما أن مواد البناء المستخدمة في تشييد هذا الملعب قليلة بسبب التصميم المعياري للملعب، مما يؤدي لتقليل النفايات وانبعاثات الكربون مقارنة بباقي الملاعب الأخرى.

عقب المونديال، سيتم تفكيك الملعب بالكامل، حيث ستجري الاستفادة من كل جزء من المعلب كمقاعد المتفرجين وحاويات الشحن والمراحيض في إقامة مشاريع أخرى في المنطقة ذاتها. سيتم استخدام أجزائه في ملاعب كرة القدم الأصغر حول العالم.

5. ملعب نادي إيفرتون الإنجليزي

صورة: Everton FC

كشف نادي إيفرتون الإنجليزي عن خططه لإنشاء ملعب بقيمة 645 مليون دولار في منطقة براملي مور دوك على ضفاف نهر ميرسي في ليفربول. سيتم بناء الملعب الذي يتسع لـ 52 ألف متفرج في موقع تراث عالمي شبه مهجور شمال المدينة.

ستكون قاعدة الملعب مبنية من الطوب، في إشارة إلى مباني المستودعات التاريخية في المنطقة، بينما سيُبنى السقف من الفولاذ والزجاج ليضفي لمسة أكثر حداثة على الإستاد، ولخلق جو من الحميمية، سيجلس المشجعون بالقرب من الملعب، مع بناء منصة مؤلفة من طابق واحد في الطرف الجنوبي للملعب.

من المقرر أن يكتمل الملعب في عام 2023، والذي سيكون جزءاً رئيسياً من مشروع ضخم بقيمة 7 مليار دولار أمريكي لإصلاح واستثمار الواجهة البحرية لليفربول.

مقالات إعلانية