in

30 حيلة نفسية بسيطة ستساعدك جداً في حياتك اليومية

كل إنسان هو كيان فريد من نوعه ولن يتطابق مع أخر مهما قارنت، لكن علماء النفس لديهم عين تلتقط التفاصيل وبواطن النفس البشرية ولا بد اكتشفوا أنماطاً سلوكية متجذرة في طفولتنا يمكن تطبيقها على الغالبية وتوقع نتائج متماثلة، وهنا سنشارك هذه الحيل النفسية المفيدة التي ربما تؤثر بشكل إيجابي على مهارات التواصل لديك وتجعل حياتك أسهل بطريقة ما، وهنا لا نتشبه بالبرمجة اللغوية بل فقط نشير إلى بعض التفاصيل البسيطة التي لها تأثير نفسي عليك وعلى الآخرين ستفيدك لو انتبهت لها قليلاً:

1. إذا أردت طلب شيء من أحدهم وتريد ضمان أكبر احتمالية لحدوثه فلا تبدأ طلبك بجملة: ”هل تستطيع …“ بهذه الطريقة سيعتقد أن هذا سؤال يقبل جوابين، والإنسان بطبيعته يميل للراحة والإهمال.

على سبيل المثال لا تقل: ”هل يمكنك الاتصال بالجيران“ لأن الإجابة قد تكون ”نعم“ أو ”لا“، أو أن يظن المستمع أن الأمر لا يعتمد عليه كلياً، لذلك أعد صياغة طلبك إلى ”رجاءً اتصل بالجيران“.

رجل غاضب
صورة: thegospelcoalition

2. إذا كنت تريد أن يشعر شخص ما بالحرج أو عدم الراحة، انظر إلى منتصف جبهته أثناء المحادثة.

3. إذا كنت ترغب في بناء علاقة مع شخص ما (في العمل على سبيل المثال)، اطلب بلطف من هذا الشخص أن يخبرك عن/أو يفسر لك شيئاً حتى لو كنت تعرف الإجابة، سيؤدي ذلك إلى تحسين علاقتك العامة معهم، طبعاً لا تكثر من السؤال.

4. إذا كنت تشعر بأن شخص ما يراقبك قم بالتثاؤب وأنظر حولك، فإذا كان شخص ما ينظر إليك حقاً، فسوف يتثاءب أيضاً، لأن التثاؤب شديد العدوى.

5. عندما تطلب شيئا؛ أَمِل رأسك، وعلى الأرجح ستحصل على إجابة إيجابية، وغالباً ما تستخدم هذه الحيلة من قبل موظفي المطاعم.

6. إذا كان هنالك شخص يُركز على شيء ما بشدة (في وسط محادثة هاتفية مهمة مثلاً) يمكنك مد يدك إليه وسيعطيك أي شيء يحمله حينها، وقد لا يتذكر ذلك في وقت لاحق حتى. تعمل الخدعة في الاتجاه المعاكس أيضاً، إذ تستطيع إعطاءهم شيئاً ما ولن يلاحظوا ذلك.

7. كثير من الناس الذين تخبرهم أنهم لا يمكنهم فعل شيء ما سيحاول جاهدين إثبات أنك على خطأ.

رجل يستيقظ بنشاط

8. في اللحظة التي يرن فيها المنبّه يجب أن تنهض قليلاً وترفع يداك على شكل قبضة وتصرخ ”نعم“، كما لو كنت لاعب كرة قدم سجل هدفاً للتو، هذا أمر غريب ولكنه سيعطيك شعوراً بالنشاط ويسمح لك بالاستيقاظ بسهولة.

9. إذا قدم لك شخص عرضا ما وأعجبك، ولكنك تريد الحصول على عرضا أحسن بقليل، فتظاهر بخيبة الأمل، يمكن أن تجدي هذه الحيلة إذا كنت تريد غرضا مرتفع الثمن، أو قُدم لك راتب أقل من التوقعات قليلاً.

10. إذا كنت تقلق دائماً مما إذا كنت قد أغلقت الباب أم لا، أو نسيت أن تطفئ الغاز، ما عليك سوى قول بعض العبارات السخيفة عند القيام بهذه الأشياء (يجب أن تكون العبارة مختلفة كل يوم).

على سبيل المثال قل ”أرنب أخضر“ وأطفئ الغاز، أو ”السلطعون الظالم“ وأقفل الباب، وفي المرة التالية التي تفكر فيها حول بابك المفتوح أو الغاز سوف تتذكر أنك قلت هذه العبارة الغريبة وتهدأ.

11. إذا حاول شخص ما جرك لجدال عقيم أو مشكلة أخبره بشيء لطيف، ما سيجنبك النقاش ويبقيك هادئاً ويدفعه للعدول.

شرب الماء أثناء التحدث أمام العامة

12. إذا كان عليك التحدث علناً، لا تنس أن تأخذ معك زجاجة ماء، فإذا شعرت أنك نسيت نصّ خطابك خذ بضع رشفات ولا أحد سيلاحظ أن التوقف كان سببه حقيقة أنك نسيت ما ستقول، كما أن الماء سيهدئ أعصابك لتكمل على نحو أفضل.

13. إذا كنت تظهر القلق حقاً في كل مرة ترى فيها شخصاً تعرفه، في النهاية سيشعر هذا الشخص بالقلق أيضاً في كل مرة تقابلان فيها بعضكما البعض.

14. إذا كنت تواجه مشكلة مع شخص ما ولكنك لا تريد اتهامه بشيء ما مباشرةً فعليك تغيير طريقة تعاملك، استبدل عبارة ”لم تغلق النافذة“ بـ”ظلت النافذة مفتوحة“ على سبيل المثال.

15. إذا لم تنل قسطاً جيداً من النوم أخبر دماغك أنك فعلت ذلك، هذا يبدو غريباً ولكن إذا كنت واثقاً تماماً من كلماتك فإن ذلك سينفع بقدر ثقتك منها.

الأغاني العالقة في الدماغ

16. إذا كانت هناك أغنية معينة عالقة في رأسك وكنت تود نسيانها فحاول أن تفكر في نهاية الأغنية. وفقا لـ«تأثير زيجارنيك» تميل عقولنا إلى تذكر الأشياء غير المكتملة، لذلك إذا كنت تفكر في نهاية الأغنية المزعجة فسوف تتمكن من إخراجها من رأسك.

17. يتذكر الناس ما حدث في بداية ونهاية اليوم، الأشياء التي حدثت بين هاتين النقطتين من الوقت مبهمة خاصة إذا كان يوماً مليئاً بالنشاطات، لذا عند مناقشة وقت لمقابلة العمل اختر إما وقت مبكر جداً أو وقت متأخر جداً، للتأكد من أن صاحب العمل سوف يتذكرك من بين جميع المرشحين الآخرين.

18. إذا كان شخص ما يحدق فيك في مكان عام أو وسيلة نقل فانظر إلى حذائه، ولا تتوقف حتى يتوقف عن النظر إليك.

19. لمعرفة ما إذا كان شخصٌ ما يحبك، اختر كلمة يقولها عادةً، وفي كل مرة يستخدم/تستخدم هذه الكلمة أو العبارة قم بالتبسم أو إظهار ردة فعل خفيفة، إذا كان هو/هي معجب/ة بك فسيبدأ في استخدام الكلمة طوال الوقت.

شابتان تحدقان ببعضهما

20. أيا كان ما قاله صديقك أعد صياغته وقله مرة أخرى، الشخص الذي يتحدث معك سوف يشعر أنك مستمع عظيم.

21. إن أردت أن يأخذ الناس كلماتك على محمل الجد في كل مرة تخبرهم بشيء ما، مرر جملة أن والدك علمك هذا كجملة عادية وليس كوصاية أو فرض، حيث يميل الناس إلى تصديق نصائح الناس الأكبر سناً.

22. لتفادي العرقلة في الأماكن المزدحمة انظر أمامك مباشرة للاتجاه الذي ستذهب إليه، وسوف تشاهد كيف سيفسح الناس المجال لك، حيث أننا في الأماكن المزدحمة نميل إلى النظر إلى عيون الأشخاص الآخرين حتى نعرف الاتجاه الذي يسيرون فيه، وإذا كان واضحاً المكان الذي تتجه إليه سيأخذ الناس الطريق المعاكس مباشرةً.

23. هل تريد أن يأكل أطفالك شيء لا يحبونه، القُنّبيط (أو القرنبيط) مثلاً؟ اسألهم ما إذا كانوا يريدون ثلاثة أو خمسة قطع منه بدلاً من سؤالهم عما إذا كانوا يريدون القنبيط، بهذا تكون فرضته كطعام للغداء لكنك جعلتهم يشعرون بأن لهم خيار وهذا سيخفف من رفضهم له، يمكنك استخدام نفس الحيلة في مواقف مختلفة.

رجل جالس على الطاولة مع آخرين
صورة: Morsa Images/Taxi/Getty Images

24. إذا حاول الشخص الذي تحادثه تجنب الإجابة عن سؤالك، توقف عن الحديث وانظر في عينيه سوف يشعر بعدم الارتياح وسيستمر في الحديث، وغالباً سيعطيك المزيد من التفاصيل أو يقول الحقيقة (إذا كان يكذب) معتقداً أن صمتك ومظهرك هما علامات تدل على أنك تعرف الحقيقة بالفعل.

25. إذا كنت تعمل على رأس فريق ولديك عضو كسول، لا توكل له المهام بكلمات مثل ”افعل هذا“. استبدلها بـ ”ابدأ بهذا“ فسيبدو أن هناك عملاً أقل لأنه يجب أن يبدأ بشيء صغير ثم بعد أن يقوم به استخدم كلمات مثل ”جيد جداً.. تابع“. في هذه الحالة هناك احتمال كبير بأنه سينهي المهمة بنجاح لأنه سيشعر أن هناك عمل أقل وينجزه على دفعات.

26. إذا بدأت بالإيماء برأسك قليلاً أثناء المحادثة فإن الشخص الذي تتحدث معه سيكون أكثر اهتماماً بكلماتك دون أن يدرك السبب.

27. من المرجح أن يساعدك صديقك في حمل الصندوق إذا كنت لا تزال تتحدث إليه أثناء تسليمه إياه، فلن يلاحظ غالبية الأشخاص أنك تسلمهم شيئاً وستأخذونه عنك.

رجلان يسلمان على بعضهما
صورة: Thomas Barwick/Getty Images

28. إذا كنت تعرف أنك ستصافح شخصاً ما فتأكد من أن يديك دافئتين بما فيه الكفاية، فالأيدي الدافئة تعزز الأجواء الودية بينما المصافحة الباردة ستثير تأثير معاكس.

29. إذا كنت تريد أن يساعدك شخص ما فابدأ طلبك بعبارة ”أحتاج إلى مساعدتك …“. يكره الناس الشعور بالذنب ولهذا السبب لن يميلوا لرفض المساعدة.

30. إذا كنت تعتقد أن شخصاً ما لا يحبك، فيمكنك السؤال عما إذا كان بإمكانك استعارة قلم منه مثلاً، حيث يميل الناس إلى عدم مساعدة من لا يعجبونهم.

جاري التحميل…

0