الحياة الجنسية

حقائق عن الخصوبة والإباضة ستساعدكم في الحصول على الحمل

أغلب النساء اللواتي يحببن تجربة شعور الأمومة أو اللواتي وشك الزواج وبدء حياة جديدة لإنشاء عائلة وإنجاب الأولاد، يجب عليهن الاطلاع على معلومات حول الحمل وفترات الإباضة والخصوبة والإنجاب ليفهمن تماماً الطريقة الصحيحة للحصول على ما يردن، لأن هناك عدد من النساء اللواتي لا يستطعن الحصول على حمل بالرغم من عدم وجود عقم أو مشاكل أخرى، لذا هذا المقال سنستعرض حقائق عن الإباضة والخصوبة للمساعدة في الحصول على حمل.

– الفهم الدقيق للدورة الشهرية:

الفهم الدقيق للدورة الشهرية

عندما تعلمين أنك بدأتي دورة الطمث، يمكنك تحسين فرصك في الحمل والإنجاب، تبدأ المرحلة الأولى في اليوم الأول من النزف خلال الدورة الشهرية، عندها يقوم جسمك بإفراز هرمونات؛ مثل الهرمون المحفز للجريب (FSH)، تجعل البويضات تنمو داخل المبيض، وبين اليوم الثاني والرابع عشر من الدورة تساعد تلك الهرمونات في تجهيز بطانة الرحم لاستقبال البويضات المخصبة، تدعى هذه المرحلة بالمرحلة الجريبية.

– ماذا يحدث أثناء الإباضة؟:

ماذا يحدث أثناء الإباضة؟

إن متوسط فترة الدورة الشهرية (الحيض) بين 28-35 يوماً. والإباضة تحدث عادة بين اليوم الحادي عشر واليوم الواحد والعشرين من الدورة الشهرية.

يتفعل هرمون اللوتينيزينغ (الهرمون المنشط للجسم الأصفر LH) مما يؤدي لتحرر البويضات الأكثر نضجاً، كما تصبح مخاطية عنق الرحم زلقةً أكثر لمساعدة حركة الحيوانات المنوية التي تتجه إلى البويضات.

– الأمر كله متعلق بالتوقيت المناسب:

الأمر كله متعلق بالتوقيت المناسب

تولد النساء ويكون لديهن ما يتراوح بين 1 مليون و2 مليون بويضة كمخزون، لكن لا يتم إطلاق سوى 300 إلى 400 بويضة خلال فترة حياتهن.

عادة يتم إطلاق بويضة واحدة كل شهر، تنتقل البويضة عبر أنابيب فالوب التي تربط المبيض بالرحم، فإذا كان التوقيت صحيحاً فإن الحيوانات المنوية (التي تكون في طريقها إلى الرحم) تقوم بإخصابها.

إذا لم يحدث الإخصاب خلال 24 ساعة منذ مغادرة البويضة للمبيض فإن البويضة تتحلل، لذلك يجب اختيار التوقيت الصحيح لممارسة الجنس إذا كنت تريدين أن يحصل الحمل، علما أن النطاف تعيش لحوالي 3 إلى 5 أيام.

– اختيار أكثر الأيام خصوبة:

أكثر الأيام خصوبة

عموماً، أفضل فرصة للحمل تكون عند ممارسة الجنس قبل يوم أو يومين من الإباضة، إذا كانت دورتك منتظمة ومدتها 28 يوماً، قومي بالعد رجوعاً 14 يوماً من الوقت الذي تتوقعين فيه أن تبدأ دورتك التالية، وخططي أن تمارسي الجنس كل يوم تقريباً في تلك الفترة.

– الإباضة ودرجة حرارة الجسم:

الإباضة ودرجة حرارة الجسم

بعد أن يقوم جسمك بإطلاق البويضة، يتحفز هرمون البروجسترون للقيام ببناء والحفاظ على بطانة الرحم، مما يجعل درجة حرارة الجسم ترتفع قليلاً، لذلك يمكنك أن تقيسي درجة حرارتك كل صباح عند الاستيقاظ بميزان حرارة دقيق لمعرفة إذا كنتي في فترة الإباضة أم لا.

– المرحلة الأخيرة من الدورة الشهرية:

المرحلة الأخيرة من الدورة الشهرية

خلال النصف الثاني من الدورة الشهرية، يقوم هرمون البروجسترون بتهيئة بطانة الرحم لاستقبال البويضات المخصبة، إذا لم يحدث تعشيش من قبل تلك البويضة فإن تلك البطانة تتفكك وتنخفض مستويات البروجسترون في الجسم، وبعد حوالي 12 أو 16 يوماً تخرج البويضة مع الدم والأنسجة وبطانة الرحم المتفككة من الجسم، وتعرف تلك العملية بالحيض.

– العمر يؤثر على فرص الحمل:

العمر يؤثر على فرص الحمل

مما لا شك فيه أن الخصوبة تنخفض مع التقدم بالعمر، وخاصة بعد منتصف الثلاثينيات من العمر، كما أن فرص نجاح العلاجات بما يتعلق بالإنجاب تنخفض أيضاً بعد تلك الفترة من العمر.

ويجب مراجعة الطبيب المختص إذا كانت المرأة تحت 35 وقد حاولت أن تحبل لأكثر من 12 شهرا أو إذا كانت المرأة فوق الـ35 عاما وحاولت أن تحبل لأكثر من 6 أشهر دون نتيجة.

– الخصوبة عند الرجال:

حيوان منوي

تنخفض الخصوبة أيضاً عند الرجال مع التقدم بالعمر، حيث أن عدد الحيوانات المنوية وحركتها تنخفضان عند التقدم بالعمر كالوظيفة الجنسية، والرجال الذين يبلغون من العمر 45 عاماً وأكثر يحتاجون لفترات طويلة لإحداث الحمل عند شريكاتهم.

– كيف يمكن للرجل أن يعزز خصوبته؟:

حيوانات منوية

  • يجب التحكم بالتوتر وتقليله.
  • تجنب الكحول والتبغ.
  • الحفاظ على الوزن المناسب.
  • تناول حمية تحوي كمية جيدة من الزنك (اللحوم والحبوب الكاملة والمأكولات البحرية والبيض) والسيلينيوم (كالحوم والمأكولات البحرية والفطر والحبوب والمكسرات البرازيلية) وفيتامين E.
  • الحفاظ على صحة الخصيتين.

– علاج العقم:

التخصيب المخبري

التخصيب المخبري

هناك العديد من العوامل التي تسبب العقم، لذلك وكخطوة أولى يجب على الشريكين مراجعة الطبيب المختص للقيام بالفحوصات اللازمة.

علاجات العقم يمكن أن تشمل: أدوية تحسين الخصوبة وأدوية لتحفيز الإباضة أو القيام بالتخصيب المخبري.

– ماهي العلامات المبكرة للحمل؟:

ماهي العلامات المبكرة للحمل؟

  • انقطاع الدورة الشهرية.
  • كثرة الحاجة للتبول.
  • تعب عام.
  • غثيان في فترة الصباح أو خلال اليوم.
  • يصبح الثديان أكبر وأكثر ليونة.

المصادر

عدد القراءات: 5٬212