معلومات عامة

من أين أتت تسمية العملات العالمية الكبرى؟

تتنوع تسمية العملات العالمية بتنوع الثقافات والبلدان وتاريخها ومصطلحاتها الخاصة. وكون العملة كثيراً ما تشكل جزئاً من الشخصية المميزة للبلدان سنسل الضوء على أصل تسمية العملات العالمية الأهم:

الدولار

1

دولار أمريكي

يأتي أصل التسمية من ”وادي يواخم“ الذي يقع اليوم في ألمانيا، حيث كان يدعى ”Joachimsthal“ بإحدى اللغات الألمانية الدنيا. وكونه مكان تواجد العديد من مناجم الفضة سميت العملات المسبوكة من فضته ”joachimsthaler“. تم اختصارها لاحقاً إلى ”Thaler“ التي حرفت بدورها إلى Dollar الذي هو اسم العملة التي نعرفها اليوم.

استخدمت هذه العملة بداية في التشيك والمجر والنروج والدنمارك وعدة بلدان أخرى. ولم تستخدم باسمها الحالي إلا في القرن السابع في هولندا.

يستخدم الدولار اليوم في كل من الولايات المتحدة وأستراليا ونيوزلندا وكندا وسنغافورة وفيجي وأماكن أخرى متعددة حول العالم.

البيزو

2

بيزو كوبي

باللغة الاسبانية تعني كلمة بيزو (Peso) الوزن، ومنها أتت تسمية عملة فضية كبيرة الحجم وذات شكل مثمن. تم استخدامها في المستعمرات الإسبانية في القرنين السادس والسابع عشر خلال ذروة سيطرة الامبراطورية الإسبانية.

استخدمت العملة في أماكن متعددة من أمريكا الجنوبية والوسطى وصولاً للهند ومناطق جنوب شرق آسيا. أما اليوم فهي العملة الرسمية في كل من المكسيك وعدد من الدول اللاتينية الأخرى.

الليرا

ليرا تركية

ليرا تركية

يأتي أصل التسمية من واحدة وزن رومانية قديمة كانت تدعا ”ليبرا“ (Libra) وتقابل الباوند اليوم. أول العملات التي سميت بهذا الاسم كانت عملات رومانية قديمة سميت باشتقاقات لفظية متعددة مثل Lira وLibra.

أما في العصر الحديث فقد سميت العملة الإيطالية بهذا الاسم (إلى ان تم تغيير العملة لاحقاً إلى اليورو عام 2002) وكذلك العملة التركية. بالإضافة لذلك فـ”الليرة“ هو اللفظ المحلي لعدة عملات مثل العملتين السورية واللبنانية.

المارك

مارك ألماني

مارك ألماني

كما الليرا والبيزو والعديد من العملات الأخرى، يشتق المارك اسمه من وحدة وزن قديمة في المناطق الجرمانية. أولى العملات المسماة بهذا الاسم صكت في إقليم كولن في ألمانيا حوالي القرن الحادي عشر. ومن هناك انتشرت العملة في الأقاليم الألمانية المختلفة لتحقق انتشارها الأكبر في عصر الرايخ الثاني (الامبراطورية الألمانية الثانية التي أسسها بسمارك). وأصبحت لاحقاً العملة الرسمية لكل من ألمانيا وفنلندا قبل تبنيهما للعملة الأوروبية المشتركة عام 2002.

يوان، ين، وون

ين ياباني

ين ياباني

تعود تسمية جميع هذه العملات إلى محرف صيني بمعنى مستدير. تم اشتقاقه لاحقاً ليعطي الين اليابان واليوان الصيني والوون الكوري أسمائها الحالية.

من الجدير ذكره أن الاسم الفعلي للعملة الصينية هو ”رينميني“ لكنها تعرف بشكل شائع بكلمة يوان وأصبح هذا الاسم هو الاسم العالمي لها لاحقاً.

الريال

ريال إيراني

ريال إيراني

يشتق الريال اسمه من الكلمة اللاتينية ”Regalis“ والتي تعني ”مَلَكي“. لا يوجد مصدر يحدد أول استخدام لعملة تدعى بهذا الاسم لكن من المعروف أنه كان قيد الاستخدام في الإمبراطوريتين الإسبانية والبرتغالية لفترات متقطعة.

نتيجة النفوذ البرتغالي السابق في منطقة الخليج انتشرت هذه العملة هناك. لتصبح لاحقاً العملة الرسمية لكل من السعودية واليمن وعمان وقطر والبحرين وإيران.

الدينار

دينار عراقي

دينار عراقي

من غير المعروف ما مصدر التسمية الأصلية. لكن العملات الحالية المسماة دينار تستمد اسمها من عملة رومانية ذهبية قديمة كانت تسمى ”Denarius“ باللاتينية. وتم استخدام عملات تحمل نفس الاسم لاحقاً في عصر الدول الإسلامية المتعاقبة.

عاد استخدام هذه العملة مجدداً في القرن العشرين في كل من الكويت والأردن والجزائر ودول أخرى.

الكرون/الكرونة

كرون نرويجي

كرون نرويجي

تشتق ألفاظ هذه العملات من الكلمة اللاتينية ”Corona“ والتي تعني التاج باللغة العربية. بدأ استخدام العملات التي تحمل هذا الاسم مع نشوء الاتحاد الاسكندنافي (الذي ضم كلاً من النروج والسويد والدنمارك وآيسلندا بين عامي 1873 و1914).

استمر استخدام هذه العملات لاحقاً حتى بعد انحلال الاتحاد. ما تزال هذه العملات مستخدمة حتى اليوم حيث لم تتبنى الدول الاسكندنافية (عدا فنلندا) العملة الأوروبية الموحدة.

الباوند (يعرب عادة بكلمة الجنيه)

جنيه استرليني

جنيه استرليني

يعود مصدر التسمية إلى كلمة ”Poundus“ اللاتينية التي تعني الوزن والتي تم تحريفها لاحقاً إلى ”Pound“ وهو واحدة وزن مستخدمة حالياً في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة.

لا يعرف متى بدأ استخدام هذه التسمية. إلا أن ذلك كان بعد الغزو الأنجلوساكسوني للجزيرة البريطانية. حيث كانت العملة حينها تساوي قيمة باوند من الفضة. تستخدم العملة اليوم في المملكة المتحدة كما أنها التسمية العالمية للعملات السورية واللبنانية والمصرية والسودانية.

الرينجيت

رينجيت ماليزي

رينجيت ماليزي

ربما هي أقل العملات شهرة في القائمة إلا أنها أكثرها إثارة للاهتمام بمصدر التسمية. يعود أصل التسمية إلى كلمة ”Ringgit“ باللغة الماليزية القديمة والتي تعني ”مسنن“ حيث كان اللصوص يقومون بحف أطراف العملات المستديرة لإعادة تصنيع عملات جديدة من البرادة المأخوذة؛ أدى هذا الأمر إلى صك عملة ذات حواف مسننة لمنع اللصوص من فعل ذلك. يعد الرينجيت اليوم العملة الرسمية لماليزيا.

يبدو واضحاً في النهاية أن العديد من العملات تستمد أسمائها من واحدات قياسٍ للوزن أو من كلمة وزن نفسها، ويعتقد أن السبب في ذلك يعود إلى كون العملات كان تصك من أوزان معينة من المعادن الثمينة وترمز قيمتها لقيمة وزن محدد من المعدن الثمين الذي تصنع منه.

المصادر

عدد القراءات: 12٬681