علوم

20 معلومة قد لا تعرفها عن هرمون الذكورة ”التستوستيرون“

رجل يدفع عجلة

من منا لا يعرف الهرمون المشهور، سيد الهرمونات وأكثرها طلباً من قبل الرجال، إنه ”التستوستيرون“، هرمون الذكورة الذي يسعى معظم الرجال لزيادة نسبته لما له من تأثيرات في الجسم.

وهنا قمنا بجمع 20 معلومة لكم قد لا تعرفونها عن هرمون التستوستيرون:

1. يتم انتاج هرمون التستوستيرون في الخصيتين لدى الرجال، وفي المبايض لدى النساء، والغدد الكظرية لكلا الجنسين، ويساعد على بداية تطور الأعضاء التناسلية الذكرية للجنين في الأسابيع الأولى من الحمل.

2. يلعب التستوستيرون بعد الولادة دوراً مهماً في تنظيم العمليات من توزيع الدهون، وصولاً لإنتاج كريات الدم الحمراء.

3. عزى الناس، قبل وقت طويل من اكتشاف الهرمون، قوى إعادة الشباب إلى الخصيتين، وقد لاحظ عالم الطبيعة الروماني (بليني الأكبر) الآثار المنشطة الجنسية التي يحدثها التغذي على الأعضاء التناسلية للضبع (مع العسل طبعاً).

4. عمل البائع المتجول (جون برينكلي) من (كنساس) في أمريكا على إدخال شرائح من كيس صفن الماعز في خصى الرجال في عشرينيات القرن الماضي، مدعياً أنها ستعزز الفحولة وتعالج مجموعة من الأمراض.

5. يستطيع التستوستيرون تعزيز الرغبة الجنسية للمرأة على الرغم من ارتباطه الوثيق بذكورة الرجل، وذلك عن طريق استهداف مستقبلات في قسم الدماغ المسؤول عن النشاط الجنسي.

6. تطورت الهرمونات الجنسية، بما في ذلك التستوستيرون قبل 500 مليون سنة -أي قبل الحيوانات الفقارية الأولى- من الإستروجين، وهو الهرمون الأم لجميع الهرمونات الستيروئيدية.

7. إن التستوستيرون هرمون رجولي نسبياً، حيث تتراوح المستويات الطبيعية للهرمون عند النساء بين 5٪ و7٪ مما هي عند الرجال.

8. تنخفض مستويات هرمون التستوستيرون مع التقدم بالعمر، حيث يملك 50٪ من الرجال في سن الثمانين مستويات تستوستيرون أقل من المستويات عند الرجل البالغ.

9. شيئ واحد لا ينخفض: الطلب على هرمون التستوستيرون! فقد تلقى 1.3 مليون مريض في الولايات المتحدة وصفة طبية للهرمون في عام 2010، وارتفع هذا الرقم إلى 2.3 مليون في عام 2013.

10. العمر ليس السبب الوحيد لانخفاض التستوستيرون، فالسمنة هي سبب آخر أيضاً، حيث يزداد تحول هرمون التستوستيرون إلى هرمون إستروجين يسمى  الإستراديول، الذي يثبط من انتاج التستوستيرون.

11. انخفاض التستوستيرون بسبب السمنة يؤدي لحلقة مفرغة ضارة بشكل خاص، لأن التستوستيرون يحفز بناء العضلات من خلال تحفيز إنتاج هرمون يطلق بدوره هرمون النمو (GHRH)، والذي يرتبط بكتلة الجسم النحيل.

لوحة الرجل العاري لمايكل أنجيلو

يقوم التستوستيرون ببناء العضلات وكتلة الجسم الخالية من الدهون، مثلما تبرزه هذه اللوحة من إبداع (مايكل أنجيلو) – صورة: The Gallery Collection/Corbis

12. مع أنه ليس واضحاً حتى الآن فيما إذا كانت فوائد العلاج بالتستوستيرون تفوق مخاطره، حيث وجدت بعض الدراسات ازدياد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عند المسنين من الرجال بعد بدء العلاج بالتستوستيرون، فيما أشارت دراسات أخرى إلى انخفاض المخاطر في إجمالي معدل الوفيات.

13. اصطنع الهرمون لأول مرة في عام 1935، بعد العزل الأولي لهرمون ذكري آخر يدعى الأندوستيرون، والذي رُشّح من حوالي 4000 غالون من بول المتبرعين.

14. صاغ الباحثون الهولنديون مصطلح ”التستوستيرون“ في نفس سنة اصطناعه.

15. يوجد أكثر من 30 نوع من المنشطات الأبتنائية الأندوجينية -المنشطات سيئة السمعة التي ساء استخدامها لتعزيز نمو العضلات- ولكنها كلها مركبات اصطناعية تحاكي البنية الكيميائية للتستوستيرون.

16. يوجد بعض الارتباط بين السلوك العدواني ومستويات هرمون التستوستيرون، ولكن معظم البحوث تفتقر لدليل لتعزيز هذه السببية، كما أن بعض نتائجها جاءت متناقضة.

17. وجدت إحدى الدراسات ارتباط المستويات العالية من التستوستيرون بالسلوك العدواني عند الأولاد في سن الـ12 و13 عاما، ولكن ليس عند الأولاد الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و16 عاما، بينما وجدت دراسات على غير البشر ارتباطات أقوى بكثير بين العدوانية ومستويات التستوستيرون.

18. يختلف تأثير وتوقيت إنتاج هرمون التستوستيرون اختلافا كبيرا بين الأنواع، حيث يتعاظم إنتاج التستوستيرون عند البشر قبل الولادة للتمييز بين الجنسين، بينما يرتفع إنتاج التستوستيرون عند الفئران فقط بعد الولادة.

19. قليلة هي الأدلة التي تدعم معززات التستوستيرون ”الطبيعية“، حيث لم يكن لـ(غزلان قرن الوعل المخملية) تأثير دائم على مستويات التستوستيرون، بينما كان للهلام الملكي تأثير رائع، وذلك على الهامستر.

20. لم تقلل نتائج البحوث المتفاوتة من انتشار استخدام معززات التستوستيرون، حيث صرحت إدارة الغذاء والدواء (FDA) في عام 2013 أن 25٪ من الأفراد الذين يتعالجون به لم يكلفوا أنفسهم عناء القيام بفحص الدم لمعرفة إذا ما كان لديهم مستويات تستوستيرون منخفضة.

عدد القراءات: 9٬144