تصميم وإبداع

نظرة إلى واحد من أجمل المراحيض العمومية في النرويج والعالم

واحد من أجمل المراحيض في النرويج
صورة: Steinar Skaar

لا تقتصر الهندسة المعمارية في النرويج على المتاحف الجديدة ودور الأوبرا؛ لدى البلد أيضا بعض أجمل المراحيض العمومية في العالم، وذلك بفضل برنامج أُطلق عليه اسم «الطرقات الوطنية للسواح»، الذي يسخّر مهندسين معماريين لتصميم أماكن استراحة خلابة وجميلة من أجل تشجيع السياحة والسفر إلى بعض أكثر المناطق المعزولة والبعيدة في البلد.

واحد من آخر هذه المشاريع التي سُدل عنها الستار هي صوان ذو تصميم عالٍ في مدينة (غيلديسكال) الواقعة في شمال النرويج، ويقع هذا الموقع الذي تم ترميمه وتحديثه مؤخرا على طريق (هيلغيلانديسكيسن)، وتم فتحه للناس مؤخرا تحت اسم (أورادبلاسن).

متّع ناظريك بواحد من أجمل المراحيض العمومية في العالم.

متّع ناظريك بواحد من أجمل المراحيض العمومية في العالم – صورة: Steinar Skaar

يقبع هذا المرحاض ذو شكل الموجة الخرسانية على قمة جرف على طول الساحل الغربي للبلدان الإسكندنافية

يقبع هذا المرحاض ذو شكل الموجة الخرسانية على قمة جرف على طول الساحل الغربي للبلدان الإسكندنافية – صورة: Steinar Skaar

تم تصميم هذا الموقع من طرف شركة الهندسة المعمارية (هوغان/زوهار) الواقع مقرها في (أوسلو)، وكذا شركة الهندسة المعمارية الطبيعية (لاندسكابسفابريكن آي آس)، ويتضمن الموقع مدرّجاً، ومنصة عرض ومرحاضا بالطبع.

تعتبر المنطقة ذات شعبية كبيرة اشتهرت لكونها تتيح رؤية الأضواء الشمالية في الربيع والشتاء، وكذا رؤية الشمس منتصف الليل في الصيف، لذا يتوجه إليها عدد لا بأس به من السواح.

كما كان هذا الموقع من قبل منذ سنة 1987 موطنا لصرح تم تشييده لتخليد ضحايا غرق الغواصة البحرية (أوراد) في سنة 1943 خلال الحرب العالمية الثانية، وقد قام المصممون بإضافة قاعدة رخامية إلى الصرح كجزء من هذا المشروع المستحدث.

الصرح الذي شُيد تخليدا لضحايا غرق الغواصة النرويجية إبان الحرب العاملية الثانية

الصرح الذي شُيد تخليدا لضحايا غرق الغواصة النرويجية إبان الحرب العاملية الثانية – صورة: Steinar Skaar

الآن بإمكان كل من المسافرين والسكان المحليين التوقف على الطريق السريع من أجل زيارة خفيفة للمرحاض المميز بخرسانته الملتوية وزجاجه ذا التصميم الفريد، ثم بإمكانهم النزول عبر السلالم إلى المدرج المفتوح للاستمتاع بمنظر البحر النرويجي الخلاب؛ إنها محطة توقف قد يرغب في زيارتها أي عاشق للطبيعة.

أيعقل أن هذا الجمال حقيقي وموجود فعلا؟

أيعقل أن هذا الجمال حقيقي وموجود فعلا؟ – صورة: Steinar Skaar

مما ميز هذه المحطة بشكل خاص هو المرحاض الذي يعتبره الكثيرون مثاليا جدا لدرجة سيحملك على تناول فناجين قهوة نيسكافيه متتالية لا لشيء إلا للاستمتاع بإراحة أمعائك بين جدرانه الملساء، وبالإطلال من على نافذته التي تمنحك منظرا على البحر النرويجي الآسر.

يقبع هذا المرحاض ذو شكل الموجة الخرسانية على قمة جرف على طول الساحل الغربي للبلدان الإسكندنافية، مع منظر مفتوح على البحر النرويجي، ويتضمن من الداخل نوافذاً ذات زجاج بلّوري وإنارة تبعث على شعور بالدفء.

لربما بتنا الآن نعلم لماذا يتم تصنيف النرويج على أنها واحدة من أسعد البلدان في العالم، فوق الرفاهية الكبيرة التي يعيشها الفرد، ومعايير المعيشة العالية، والنظام التعليمي المتفوق، هناك أيضا المراحيض العمومية الجميلة.

سلالم المدرج المفتوح المطل على البحر النرويجي الجميل.

سلالم المدرج المفتوح المطل على البحر النرويجي الجميل – صورة: Steinar Skaar

واحد من أجمل المراحيض في النرويج

إنه واحد من أجمل المراحيض في النرويج – صورة: Steinar Skaar

عدد القراءات: 2٬696