in

كل ما تريد معرفته عن التزلج على الثلج في لبنان

التزلج على الثلج في لبنان

نحن لا نقصد أي إهانة ولكنك لربما تكون مخطئاً حول لبنان، هذا البلد الذي سيقلب كل مفاهيمك المسبقة رأساً على عقب مقارنةً بأي بلد عربي آخر.

أتظن بأنه بلد خطير؟.. نحن هنا لنؤكد لك أن احتمال تعرضك للسرقة وأنت في موطنك –مهما كان موطنك– أكبر من احتمال تعرضك للسرقة أو النشل هنا في لبنان.

أتظن بأن اللبنانيين لا يحبون الشعوب الأخرى؟.. على العكس سيشرق وجه أي لبناني عندما تذكر أمامه أنك من خارج الوطن، وخلال ثوانٍ سيبدأ اللبناني بالحديث عن ابن عمه الذي يعيش عيشة هنيئة في الخارج.

أتعتقد بأن لبنان أرض قاحلة؟.. ستكتشف أنك على خطأ عندما ترى الوديان اللبنانية وغاباتها وشلالاتها وقمم جبالها المغطاة بالثلوج.

سنتحدث اليوم فقط عن قمم الجبال المغطاة بالثلوج دون غيرها.

بادر طلاب لبنانيون مغامرون يعيشون في سويسرا في القيام بأول رحلة تزلج في سلسلة جبال لبنان في بدايات القرن العشرين، وفي يومنا هذا هناك أكثر من ستة منتجعات، أكبرها وأكثرها تأميناً للخدمات هو منتجع «مزار كفردبيان» في قرية «فاريا» التي تبعد حوالي الساعة عن العاصمة اللبنانية بيروت في حال أردت الذهاب إليها بسيارتك الخاصة.

يكلف التزلج في منتجع «مزار كفردبيان» نفس كلفة التزلج في العديد من منتجعات أوروبا من حيث الغلاء، طبعاً تبقى تكلفة تصريح دخوله أقل من كلفة تصريح دخول منتجع Aspen في (كولورادو) في أميركا الذي يكلّف في الليلة الواحدة 169 دولاراً.

«مزار كفردبيان» ليس مكان تزلج فاخر في الحقيقة، فالمصاعد المعتمدة على السلاسل التي ترفعك إلى أعالي الجبال هي في حالة سيئة جداً بحيث يمكن وصفها بالمتهالكة، عدا عن الازدحام الذي يمكنك تجاوزه بسهولة إن كنت ذا بنية جسدية قوية بحيث يمكنك أن تستخدم مرفقيك لدفع الناس لكي تقتحم المصاعد قبل غيرك، بالإضافة لعدم معرفة مواعيد إغلاقها اليومية لأن هذا يعود لرغبة مديريها المتغيرة بين حين وآخر، ولكن رغم كل هذه السلبيات، تُعتبر هذه المصاعد من أرخص المصاعد في العالم، فكلفة استخدامها اليومية لا تتجاوز 33 دولار أميركي فقط خلال أيام الأسبوع.

إليك ما يجب عليك معرفته في حال أردت الذهاب لممارسة التزلج على الثلوج في لبنان:

مرحباً بكم إلى منحدرات التزلج في لبنان
مرحباً بكم إلى منحدرات التزلج في لبنان. صورة: Stephanie d’Arc Taylor

كيف تبدو هذه المنحدرات؟

تتكون منطقة «مزار كفردبيان» –بالمناسبة كلمة مزار تعني الملاذ الآمن– من ثلاث مناطق، وهي مرتبة هنا على حسب الترتيب الذي سوف تمرون به في حال قدومكم إليها من العاصمة اللبنانية بيروت: المزار، والمفرق، والوردة.

ستأخذك مصاعد المنطقة الأولى «المزار» التي يمكن الدخول إليها من خلال فندق «المزار العالمي» إلى أعلى قمة «مزار كفردبيان» التي ترتفع عن سطح البحر حوالي 2465 متراً. خلال يوم صافٍ يمكنك من هذه القمة مشاهدة مدينة بيروت والبحر المتوسط في الغرب ودولة سوريا في الشرق، فقمة «المزار» هي أعلى قمة في المنطقة، وسيرغب كل متزلج متمرس بالقدوم إلى هذه القمة ليمضي أغلب يومه بين ثلوجها.

التزلج في منطقة «المزار».
التزلج في منطقة «المزار». صورة: Stephanie d’Arc Taylor

قرية «المفرق» هي مكان معقول لكي تبدأ باستئجار معدات التزلج منها، ومن هنا يمكنك الصعود في مصعد يوصلك إلى قمة جبل «ديب» التي ترتفع عن سطح البحر حوالي 2347 متراً، بالإضافة لأنها تملك إطلالة رائعة ويوجد فيها أعلى مطعم في دولة لبنان كلها واسمه Auberge le Valais، كما يمكنك الوصول إلى قمة منطقة «المزار» من هنا أيضاً وذلك عن طريق مصعد قرية «المفرق».

قمة «الوردة» التي ترتفع عن سطح البحر حوالي 2347 متراً هي غالباً أقل المناطق ازدحاماً في كل الجبل، ويمكن الوصول لقرية «وردة» بالسيارة من قرية «المفرق» التي تبعد عنها 10 دقائق فقط.

كيف أصل إلى هناك؟

يبعد منتجع «مزار كفردبيان» عن بيروت بالسيارة حوالي الساعة في حال عدم تواجد ازدحام مروري، بحيث يمكن للازدحام أن يكون جهنمياً في هذا البلد، فلكي تتجنب أن تعلق في الازدحام المروري قبل منطقة «فاريا» حاول الخروج من بيروت قبل الساعة السابعة والنصف صباحاً، أو حاول قضاء الليلة في «فاريا»، وذلك لكي تصل إلى هذه المنحدرات الثلجية عندما تفتح أبوابها في تمام الساعة الثامنة والنصف صباحاً.

التزلج على الثلج في لبنان
هل هذه جبال الألب الفرنسية أم جبال الألب اللبنانية؟ صورة: Stephanie d’Arc Taylor

إن لم تستأجر سيارة منذ وصولك إلى مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت، أو من أي مكتب تأجير آخر في لبنان، احرص على أن تحجز سيارة أجرة من إحدى شركات سيارات الأجرة التي تمتلئ بها بيروت، فمثلاً يُكلّف حجز وطلب تاكسي من مكتب «تاكسي جوبي» 100 دولار ذهاباً وإياباً مع انتظارك لتنتهي من ممارسة نشاطاتك في أي منتجع تريده، ولكن يجب علينا التنويه أنه في حال أردت استئجار سيارة لنفسك فاحرص أن تكون رباعية الدفع لكي لا تعلق في ثلوج وجليد المرتفعات اللبنانية.

أين يمكنك استئجار معدات التزلج؟

من فندق (إنتركونتيننتال) في قرية «المزار»، أو من فندق «البيت النمساوي» في قرية «المفرق»، فلا تكلف العدة الكاملة من سترة وخوذة ونظارات وواقيات أرجل وركب ومرافق سوى 40 دولارا.

كم الكلفة؟

كما ذكرنا سابقاً، فكلفة تذكرة الصعود في المصعد الذي سيأخذك إلى أعالي جبل لبنان هو 33 دولار فقط طبعاً خلال أيام الأسبوع وليس في العطل، وهو سعر رخيص نسبياً، ولكن في عطل نهاية الأسبوع يتضاعف المبلغ ليصل إلى 66 دولاراً أو 100,000 ليرة لبنانية.

أين يمكنك أن تأكل بعد التزلج؟

يزور العديد من الناس منطقة «فاريا» للاستمتاع باستقبال فندق (إنتركونتيننتال)، ولربما يكون أفضل ما يمكنك فعله في فترة الظهر أو بعد انتهائك من التزلج هو جلوسك مع قدح من الويسكي مع الشوكولا الساخنة وأمامك نار مشتعلة، مع مشاهدة الناس الذين يتزلجون أمامك من خلف الزجاج.

عمليات تجميل رخيصة الثمن، أناس يحملون أسلحة في تلك المنطقة بغرض الحماية من أي مشكلة قد تحدث، بشر يرتدون فراء ثعالب، وأناس يمشون بأحذية عالية ذات مسامير تعلق في الثلج ليتمكنوا من الصعود والمشي فوق تلك التلال.. هي مشاهد لن تنساها بسرعة، نحن نضمن لك ذلك.

طريق مستقيم نسبياً في مرتفعات «مزار كفردبيان».
طريق مستقيم نسبياً في مرتفعات «مزار كفردبيان». صورة: Stephanie d’Arc Taylor

يوجد مطعم على تلك المنحدرات الثلجية تحديداً في منطقة «جبل ديب» يُدعى Auberge le Valais يقوم ببيع سندويتشات، ونقانق، وهامبرغر بالإضافة لبيرة لبنانية Beirut Beer، ونبيذ، وويسكي. الطعام مرتفع السعر ومتوسط الجودة ولكن كل شيء يصبح شهياً على ارتفاع 2900 متراً، أليس كذلك؟

الأغاني التي تسمعها في تلك المرتفعات جميلة أيضاً وخاصة ريمكس أغنية Get Lucky المشهورة التي يتكرر تشغيلها بكثرة هناك، أهلاً بكم في لبنان.

إن كنت تريد الخروج خارج المنطقة قليلاً لتتناول بعض الطعام، يمكنك الذهاب إلى فرع من فروع مطعم Smoking Bun الموجود على إحدى الطرق القريبة، والتي تأخذك إلى تلك المرتفعات لتتمتع بتناول أفضل أنواع الهامبرغر في كل لبنان.

في حال كنت تعيش في إحدى الدول العربية وترغب في القدوم لهذه المناطق فيمكننا إخبارك أن دولة لبنان تمنح تأشيرة مدتها شهر قابلة للتمديد حتى ثلاثة أشهر في المطار. ولا تنس أن تحمل معك مبلغ لا يقل عن 2000 دولار كمصاريف إجبارية بالاضافة لتذكرة عودة وحجز فندقي.

جاري التحميل…

0