in

أغراضٌ اقتناها هؤلاء الرياضيون مقابل مبالغ مادية لا تُصدق

أحدهم يشتري كنيسة، وآخرٌ ينفق مليون دولار أمريكي في يومٍ واحد: أي يذهب نجوم الرياضة بأموالهم؟

صورة: B Rich/Youtube

بينما تحاول عزيزنا القارئ الاستيقاظ صباحاً والتوجه إلى عملك لتكسب مالاً يكفيك ويكفي عائلتك، هناك رياضيون يملكون كل شيء! كل شيء حرفياً. من الشهرة إلى المال والمنازل الفخمة والمقتنيات الفارهة. بالطبع، لم يكن هؤلاء ليحصلوا على كل ذلك بدون موهبة حقيقية.

إذاً أين ينفق هؤلاء الرياضيون أموالهم؟ حسناً، قد يقومون في البداية بشراء منزلٍ فخمٍ في مكان مرموق، ثم قد يبتاعون مجموعة من السيارات، وربما بعضها معدل حسب ذوقهم. لكن الأمور لا تنتهي عند هذا الحد، فهناك الكازينوهات والتسلية وغيرها. لكن الأمور لاحقاً ستخرج عن السيطرة، وسيبتاع بعضهم مقتنيات لا نعرف تماماً ما الغرض منها.

ونحن نتحدث عن مئات ملايين الدولارات! فخذ مثلاً رياضة كرة القدم، وهي صناعة قائمة على تريليونات الدولارات، باعتبارها أشهر رياضة عالمية على الإطلاق. لذا من المتوقع أن ينفق اللاعب المشهور الملايين والملايين على نفسه أولاً، ثم على أصدقائه وعائلته ربما. لكننا لا ننسى أن بعض المشاهير والرياضيين ينفقون أموالهم في سبيل التبرعات والأمور الخيرية، وهذا أمرٌ مفرحٌ حقاً.

على أي حال، سنتعرف في هذه القائمة على مقتنيات غريبة بعض الشيء، أنفق هؤلاء الرياضيون عليها ثروات طائلة. تابعوا معنا:

1. لاعب كرة القدم (زلاتان ابراهيموفيتش)

زلاتان ابراهيموفيتش
اشترى (زلاتان ابراهيموفيتش) كنيسة وقام بتحويلها إلى عقار خاص.

هو لاعب كرة قدم سويدي لعب مع المنتخب الوطني ونادي باريس سان جيرمان. اشترى (زلاتان) كنيسة في ستوكهولم مؤلفة من 4 طوابق مقابل 4.7 مليون كرونا سويدية (أي نحو 570 ألف دولار أمريكي). ثم أنفق (ابراهيموفيتش) مبلغاً غير معروفٍ من المال لتحويل الكنيسة إلى مجمع سكني. ربما كان (ابراهيموفيتش) يرغب ببيع المبنى ليجني ربحاً سريعاً.

يملك (ابراهيموفيتش) أيضاً مجموعة ضخمة من السيارات، حيث يملك 5 سيارات على الأقل منذ عام 2013، وكل واحدة منها تُكلف أكثر من 200 ألف دولار أمريكي، باستثناء سيارته المعدلة (فيراري إنزو) التي يبلغ سعرها 1.2 مليون دولار. المشكلة أن إنفاق الأموال على أسطول سيارات أكثر واقعية من شراء كنيسة!

2. لاعب كرة السلة (جو جونسون)

جو جونسون
نجم كرة السلة الأمريكية (جو جونسون) وخزانة الأحذية الضخمة التي يملكها. صورة: Zach Wolfe/SI

إن لم تكن تعلم ذلك، فالأحذية الرياضية أمرٌ مهم جداً بالنسبة للاعبين، حيث يملك هؤلاء هوساً بشرائها واقتناء مجموعات وإصدارات معينة منها.

إن (جو جونسون) هو واحدٌ من مشاهير لاعبي الرابطة الوطنية لكرة السلة NBA في أمريكا. ويبدو أنه، كغيره من لاعبي الـ NBA، يميل لاقتناء مجموعات من الأحذية الرياضية وإنفاق مبالغ ضخمة عليها.

لكن يبدو أن لاعب نادي (بروكلين نيتس) من أكثر اللاعبين المهووسين بهذا الموضوع، حيث يملك الرجل أكثر من 1000 زوجٍ من الأحذية الرياضية، ويملك أيضاً غرفة تخزين (خزانة) بإمكانك التحكم بدرجة حرارتها، كما تحوي جهاز حماية يعمل على البصمة، بالإضافة إلى المرايا على الأسقف وسرير وتلفاز وسلة، وهي خزانة كبيرة تتسع لـ 6 أشخاص.

3. لاعب الغولف (تايغر وودز)

تايغر وودز
صورة: Getty Images

يُعد (تايغر وودز) من أشهر وأنجح لاعبي الغولف على الإطلاق، ولهذا السبب، من غير المستبعد أبداً امتلاكه الكثير والكثير من الأشياء الغريبة والمكلفة جداً.

اشترى (وودز) عقاراً على جزيرة جوبيتر مقابل 40 مليون دولار في عام 2006، وقام بإزالة المنزل الفخم القديم، والذي بُني قبل 13 عام، ليبنى عقاراً جديداً بتكلفة وصلت إلى 20 مليون دولار، وبمساحة تبلغ 10 أفدنة.

منزل تايغر وودز
منزل (تايغر وودز) البالغ سعره 41 مليون دولار على جزيرة جوبيتر في ولاية فلوريدا الأمريكية. صورة: splashnews

يتألف القصر، وذلك أدق مصطلح لوصفه، من 5 أبنية: وهي المنزل الرئيسي ومنزل الضيوف واستديو للتدرب على رياضة الغولف ومرفأ وكراج ضخم. يملك (وودز) أيضاً ملعب غولف خاص أنشأه على موقع العقار، بالإضافة إلى يخت طوله نحو 50 متر تقريباً أطلق عليه اسم ”Privacy“ والتي تعني ”خصوصية“.

4. لاعب كرة القدم (ديدييه دروغبا)

ديدييه دروغبا

من المعروف أن مرتب لاعبي كرة القدم، خاصة النجوم منهم، هو الأعلى بين أقرانهم من الرياضيين. وهم فعلاً يتصرفون على هذا الأساس، فتراهم يشترون أشياء باهظة لإثارة دهشتنا، لكن هل سمعت من قبل عن شخص اشترى منجماً للذهب؟

حسناً، اشترى اللاعب الإيفواري (ديدييه دروغبا) 5 بالمئة من أسهم منجم للذهب في ساحل العاج، بلده الأصلي، وجاء ذلك بعد فترة قصيرة من كارثة اقتصادية في البلد. بالطبع، تعافى ساحل العاج من الأزمة بفضل مناجم الذهب وتجارة الكاكاو. لكننا سنتحدث عن هذا اللاعب الذي اشترى منجماً أنتج نحو 800 ألف أونصة من الذهب منذ عام 1991، وهو ما يساوي نحو مليار دولار إن أخذنا الفرق في عين الاعتبار.

لكن هذه العملية ليست مربحة بقدر ما تبدو، فلن يحصل (دروغبا) سوى على مليون ونصف المليون تقريباً، إذا لم نحتسب الضرائب طبعاً، ومع افتراضنا أن إنتاج المنجم ثابتٌ كل عام ولم يُسرق الذهب أو يحصل شيء ما. لذا عندما نعلم أن (دروغبا) اشترى حصته مقابل 74 مليون دولار أمريكي، فهو بحاجة إلى سنين عديدة ليسترد ما أنفق.

5. لاعب كرة القدم (الحجي ضيوف)

الحجي ضيوف
اللاعب (ضيوف) في صورة لحظة إيقافه من طرف الشرطة، وأثناء قيادته سيارة مكلارين إس إل آر المطلية بالكروم، والبالغ سعرها 330 ألف دولار. صورة: EMPICS

لاعب كرة القدم السنغالي الذي لعب مع نادي (ليفربول) هو من أولئك المشاهير الذين يحبون اقتناء السيارات. اعتدنا ارتباط اسم المشاهير مع شراء واقتناء السيارات، لكن (ضيوف) أثار دهشتنا بما اشتراه.

يملك (ضيوف) سيارة (كاديلاك إسكيليد) مطلية بالذهب، وسيارة (مرسيديس بينز SLR McLaren) مطلية بالفضة. تكلّف سيارة (كاديلاك إسكيليد) العادية نحو 81 ألف دولار، فما بالك إذا كانت مطلية بالذهب. لكن على الأرجح، إن كنت لاعباً مشهوراً وثرياً كـ (ضيوف)، فلن تسأل على الإطلاق عما تنفقه.

أما سيارة (مرسيديس) التي تحدثنا عنها، فهي تُكلّف نحو 640 ألف دولار أمريكي، وهذا سعرها بدون الفضة. مما لا شك فيه أن تلك السيارات كانت رائعة عندما اشتراها (ضيوف)، لكن بعد مرور هذه السنوات، أصبحت موديلات تلك السيارات قديمة وغير مغرية على الإطلاق.

6. لاعب كرة السلة (شاكيل أونيل)

شاكيل أونيل
(شاكيل أونيل) في إحدى الحفلات الموسيقية في ميامي عام 2018. صورة: World Red Eye

يُعتبر (شاكيل أونيل) من لاعبي الـ NBA المشهورين جداً، وتبلغ ثروته الشخصية أكثر من ربع مليار دولار، لذا لا نستبعد أبداً أن ينفق (شاك) الكثير من الأموال على أمورٍ فخمة. حيث صرّح لقناة CNN أنه أنفق مليون دولار في أقل من 24 ساعة عندما وقّع على عقده الأول في الـ NBA!

وبصرف النظر عن تلك القصة، خاصة أنها كانت أول مرة يحصل فيها (شاك) على مبلغ كهذا، سنتحدث عن قصة غريبة بخصوص هذا اللاعب: حيث يعشق (شاكيل) قصص البطل الخارق (سوبرمان)، وكلمة ”يعشق“ لا تصف الحالة العادية، بل هو أقرب إلى الهوس نوعاً ما، وذلك أمرٌ غريبٌ بالنسبة لرجل في العقد الرابع من عمره.

سرير عليه شعار باتمان
صورة داخل منزل (شاكيل أونيل)، حيث يبدو عشق اللاعب لشخصية (سوبرمان) واضحاً. صورة: Uneek

من الصعب تقدير نفقات (شاكيل) على هذا النوع من الهوس، فمثلاً، يمتلك الرجل مجموعة من الأغراض والمقتنيات التي تحمل طابع البطل الخارق (سوبرمان)، منها سريرٌ كلفه نحو 15 ألف دولار، وسيارة متعددة الأغراض قدرها 45000 دولار. والمشكلة أن جميع تلك المقتنيات جعلته يعتقد حقاً أنه (سوبرمان).

اعتزل (شاكيل) كرة السلة منذ فترة طويلة، وهو يعمل الآن محللاً. وإن كنت مهتماً بكرة السلة الأمريكية، فربما سمعت بالخلاف الذي دار بينه وبين لاعب نادي (الليكرز) (دوايت هاورد)، حيث يدعى كل منهما أنه (سوبرمان). وبمناسبة حديثنا عن هذا الـ (سنتر) العملاق حرفياً، نود إعلامكم أن جميع سيارات (شاكيل) مُعدلة كي يتسع له الركوب فيها!

7. الملاكم (مايك تايسون)

مايك تايسون وواحدٌ من نموره
الملاكم (مايك تايسون) ونمره الأبيض. صورة: barraques

من المعروف عن (مايك) تعقله في صرف الأموال، تحديداً عندما كان في ذروة مسيرته المهنية. لكنه، كغيره من اللاعبين، يملك نزوات غريبة كلفته الكثير من المال.

قام (تايسون) بشراء 3 نمور بنغالية مصابة بعيوب وراثية، وقام بتربيتها كالحيوانات الأليفة. وعندما مرّ الرجل بفترة إفلاس، أظهرت التقارير أنه اشترى النمور الثلاثية بـ 140 ألف دولار، وأن تكاليف العناية بكل نمر شهرياً تبلغ 4000 دولار. أي أنه صرف 144 ألف دولار في السنة على النمور. هل أنتم مستعدون لصرف هكذا مبلغ فقط كي تقتنوا حيواناً أليفاً؟

ووفقاً للتقرير نفسه، أنفق (تايسون) 10 مليون دولار على السيارات والدراجات النارية والمجوهرات والملابس والحفلات وأثاث البيت في بضعة أعوام فقط. لكن ذلك لا يُقارن بشيء كحوض الاستحمام الذي أنفق عليه (تايسون) 2 مليون دولار، والذي كان هدية لزوجته السابقة (روبن غيفنز). حيث أهدى زوجته هذا الحوض في حفلة عيد ميلادها، حيث أنفق على الحفلة وحدها 410 ألف دولار!

8. لاعب كرة القدم (وين روني)

واين روني
صورة: AP Photo/Susan Walsh

يملك (روني) عشقاً خاصاً بأحصنة السباق، حيث اشترى ثالث حصانٍ ضمن مجموعته في عام 2014. لكن يبدو أن (روني) لا يعرف الكثير عن الأحصنة، فأحد أحصنته لم يفُز سوى في سباقين، وذلك قبل شرائه أساساً. ووصل الأمر بـ (روني) أن وظّف معالجاً خاصاً بالأحصنة.

وبعد أن وقّع عقداً ضخماً مع نادي (مانشستر يونايتد) عام 2010، سافر وزوجته إلى دبي وحجزا في فندقٍ تُكلف الليلة فيه 3000 دولار! حيث شربا زجاجة نبيذ بـ 80 دولار فقط، واشترت زوجته ملابس سباحة بـ 500 دولار، وأنفقا 3655 دولار على طعام الغداء. ولم نصل إلى منزله الذي كلّف 7 مليون دولار، والحفلة التي أقامها والتي كلّفت 135 ألف دولار! والتي اضطر إلى إلغائها جراء تجمع الناس واحتجاجهم خارج منزله.

9. لاعب كرة القدم (جون تيري)

جوني تيري

أنفق اللاعب الإنجليزي الشهير أمواله عام 2014 و2015 على شراء سيارتين جديدتين، الأولى هي سيارة (رولز رويس) بمبلغ يفوق الـ 570 ألف دولار، والأخرى هي (فيراري 275) يبلغ سعرها 2 مليون دولار.

وإذا كنت تملك سيارات كتلك، فلا بد من وجود كراج أو موقف خاص لركنها بسلام وأمان. لذا قام (تيري) بشراء منزلٍ فخم من لاعب الغولف المحترف (كولين مونتغمري) مقابل 7 مليون دولار. لكن ذلك ليس أغرب ما قام به (تيري)، حيث دفع في إحدى المرات مبلغ 220 ألف دولار لقاء الحصول على تسريحة شعر، بالرغم من أن تسريحة شعره دائماً ما تبدو عادية.

10. لاعب كرة السلة (كوبي براينت)

كوبي براينت وزجاجة كريستال
صورة: wineseeker.co.nz

يُعتبر (كوبي براينت) من أثرى لاعبي كرة السلة في التاريخ، وإن أردنا وصفه بكلمة واحدة، سنقول أنه إنسانٌ ”تنافسي“، فلا يرضى (كوبي) بأي شيء على ما يبدو.

في عام 2007، كان (كوبي) وزوجته حاضرين في افتتاح نادٍ ليلي في لاس فيغاس، وكان من بين الحضور لاعب البوكر المحترف (أنتونيو إسفندياري). طلب (إسفندياري) بضع زجاجات من نبيذ (كريستال Cristal)، حيث تُكلّف الزجاجة الواحدة 1400 دولار. فقام (كوبي) بشراء 5 زجاجات أخرى، واستمر التنافس بينهما حتى طلب (كوبي) في نهاية الأمر 15 زجاجة من النبيذ وخرج من الحفلة. بمعنى آخر، أنفق (كوبي) 21 ألف دولار على زجاجات النبيذ التي لم يشربها أساساً.

11. لاعب كرة القدم (ديفيد بيكهام)

ديفيد بيكهام
اللاعب (ديفيد بيكهام). صورة: Getty

يعتبر (بيكهام) واحداً من أشهر لاعبي كرة القدم في العالم، ومن أثراهم أيضاً. حيث يتضح ذلك في هدية الزفاف التي حصل عليها وزوجته، فاشترى (بيكهام) عرشين ذهبيين، ووظف خادماً سابقاً لدى العائلة الملكية في بريطانيا كي يعمل لديه ولدى زوجته. كما قُدرت تكاليف زفافه بمبلغ 800 ألف دولار، من ضمنها تاجٌ ألماسي أهداه لزوجته. ولاحقاً، باع الزوجان صور زفافهما لمجلة OK! بمبلغ 2 مليون دولار، ساعد هذا المبلغ في سداد تكاليف منزلهما الجديد، والتي تُقدر بـ 11 مليون دولار.

لسوء حظهما، كان المنزل صغيراً بعض الشيء، لذا قررا بعد بضعة أعوامٍ بيعه وشراء منزل فخم آخر بمبلغ 80 مليون دولار، حيث يحوي منزلهما غرفاً للمساجات وسينما أفلام وكراج تحت الأرض.

12. لاعب كرة القدم (ماريو بالوتيللي)

ماريو بالوتيللي
اللاعب (ماريو بالوتيللي). صورة: Alessandro Garofalo/Reuters

قد يثير هذا الموضوع الضحك نوعاً ما، حيث أنفق (بالوتيللي) أمواله على أشياء لا يستطيع رؤيتها… كيف ذلك؟

أنفق (ماريو) 250 ألف دولارٍ على سيارة (بنتلي) مموهة، ودراجة أخرى تملك نفس تقنية التمويه والإخفاء. وفي النهاية، لم يستطع (بالوتيللي) التعامل مع هذه السيارة المموهة، خاصة أنه كان يضيّع الكثير من الوقت على إيجادها في مواقف السيارات، لذا أهداها إلى واحدٍ من زملائه في الفريق مجاناً.

سيارة بالوتيللي
سيارة “بينتلي كونتينينتال” المموهة التي كان اللاعب (بالوتيللي) يملكها.

وفي عام 2011، ملّ (بالوتيللي) من إضاعة سيارته في المواقف العامة، لذا بات يركنها أينما يشاء. وفي ذلك العام تحديداً، دفع (بالوتيللي) أكثر من 15 ألف دولار جراء مخالفات المرور، حيث تعرضت سيارته للحجر أكثر من 27 مرة.

ويُحكى أنه قام بتزييف إصابته كي يستطيع شراء الآيفون 6 عندما صدر. وكأن نجماً كهذا لن يستطيع الحصول عليه على الفور.

13. لاعب كرة القدم (نيمار)

نيمار
اللاعب (نيمار). صورة: Getty Images

يعتبر (نيمار) واحداً من لاعبي كرة القدم المميزين حقاً، ويُقال أن المنتخب البرازيلي خسر في كأس العالم عام 2014 جراء إصابة نجمه (نيمار). لذا من غير المستبعد أن يملك لاعبٌ كهذا نزوات غريبة لينفق عليها الأموال، خاصة أنه من أعلى لاعبي كرة القدم أجراً بعد (ميسي) و(رونالدو).

ينفق (نيمار) مبالغ هائلة ومروّعة من المال، حيث اشترى سابقاً سيارة (بورشي باناميرا توربو)، والتي يتراوح سعرها بين 400 ألف و550 ألف دولار. وأنفق أيضاً 2 مليون دولار على منزله، و750 ألف دولار مقابل شقة في البرازيل، بالإضافة إلى الأموال التي دفعها مقابل آجار شقته في برشلونة.

منزل نيمار
منزل (نيمار) الفخم في بيفرلي هيلز، والمكون من 7 غرف نوم وسينما وقبو للنبيذ. صورة: Cameron Carothers

كما اشترى (نيمار) أيضاً يختاً بقيمة 8 مليون دولار، تبلغ تكاليف صيانته 120 ألف دولارٍ سنوياً. وأنفق أيضاً 1 مليون دولار مقابل فيلا لشريكته السابقة و15 ألف دولار شهرياً نفقات رعاية الطفل، والتي تذهب لابنه الصغير. هناك الكثير من الأشياء التي لا نعلم عنها، كمجموعات السيارات والمجوهرات.

يعتقد الكثير من المتابعين أن نهاية (نيمار) المالية ستكون مشابه لزميله البرازيلي (بيلي)، حيث أصبح الأخير مفلساً في نهاية مسيرته نتيجة الصرف العشوائي للمال.

14. لاعب كرة السلة (ماركيز دانيلز)

ماركيز دانيلز
اللاعب (ماركيز دانيلز) مرتدياً قميص نادي (ميلواكي باكس). صورة: rutherfordnj/Wikimedia Commons

يُعد الغرض الذي ابتاعه (دانيلز) من أغرب وأسخف الأغراض التي قد يدفع المرء ثمنها باهظاً، وهو بذلك يدخل قائمتنا بالرغم من أنه ليس نجماً في الـ NBA، بل هو لاعب احتياط جيد نوعاً ما. لكن في عام 2009، كان (دانيلز) يلعب مع فريق (ميلواكي باكس)، وقرر وقتها شراء قطعة مجوهرات، حاله كحال الكثير من اللاعبين.

لكن بدلاً من شراء قطعة معقول، قرر طباعة عقدٍ من الألماس، باستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد، على هيئة وجهه. لم نعرف أبداً المبلغ الذي أنفقه (دانيلز) لقاء هذا الغرض الغريب، لكن من المحتمل أن التكلفة تصل إلى 50 ألف دولار، وهو مبلغ خيالي بالنسبة لهكذا عقد، خاصة عندما يكون صاحبه مجرد لاعب عادي في الـ NBA ولا يكسب عشرات الملايين كزملائه.

15. لاعب كرة القدم (كريستيانو رونالدو)

كريستيانو رونالدو
اللاعب (كريستيانو رونالدو). صورة: Getty Images – Getty

يُعدّ (كريستيانو رونالدو) أشهر لاعبي كرة القدم حالياً، وهو من أعلى اللاعبين أجراً، إن لم يكن أعلاهم أساساً. حيث يُقدر مرتبه السنوي بـ 31 مليون يورو، بدون الإعلانات بالطبع (والتي قد تصل إلى مئات الملايين من الدولارات، كما هو الحال مع عمالقة نجوم الرياضة كـ كريستيانو ونجم كرة السلة ليبرون جيمس).

يعشق (رونالدو) شراء الملابس، حيث ينفق أسبوعياً مبلغ 12 ألف دولار على الملابس الجديدة من شتى أنحاء العالم، وتحديداً الأحذية. يُقال أيضاً أنه اشترى منزلاً في البرتغال لوالدته بمبلغ 615 ألف دولار، واصطحب أصدقاءه إلى عطلة في ولاية ميامي الأمريكية بتكلفة وصلت إلى 20 ألف دولار.

أما مجموعة سياراته، فتلك قصة أخرى، حيث اشترى عام 2011 سيارة (فيراري 599 فيورونا) بمبلغ يفوق المليون دولار، وكذلك سيارة (مرسيديس مكلارين إس إل آر) بمبلغ 925 ألف دولار. ووفقاً لمواقع المعجبين الخاصة بالنجم، يملك (رونالدو) عشرات السيارات في مجموعته الخاصة والتي تبلغ قيمتها جميعها أكثر من 5 مليون دولار.

اشترى أيضاً شقة في برج ترمب بمبلغ 18.5 مليون دولار، بالإضافة إلى منزله الفخم في انجلترا المُقدر بـ 6 مليون دولار، ومنزله في مدريد المقدر بـ 7.2 مليون دولار. بامتلاكه كل هذه الشقق والمنازل، نستغرب فعلاً كيف يملك هذا اللاعب الوقت الكافي لاستخدامها جميعاً.

جاري التحميل…

0