معلومات عامة

19 غرضا منزليا لن تصدق أن لديها تاريخ إنتهاء صلاحية

تاريخ إنتهاء صلاحية
صورة: brightside/depositphotos

نحن دائما ما نتذكر تفقد تاريخ صلاحية علبة الحليب، كما أننا على دراية بالمدة التي بإمكاننا خلالها حفظ مستحضرات التجميل خاصتنا، إلا أننا للأسف لا نعير إنتباها كافيا لبعض الأغراض في منازلنا والتي نستعملها لمدة أطول مما يجب علينا ذلك.

في مقالنا هذا على موقع ”دخلك بتعرف“ ننصحك بالبدء بالتحقق من تواريخ إنتهاء الصلاحية وهذا لا ينطوي فقط على ما تحتويه ثلاجتك، كما ستكتشف لاحقا:

في غرفة النوم:

الوسائد: من 2 إلى 3 سنوات

مع مرور الوقت، تصبح الوسائد مهما كان نوعها مرتعا لبكتيريا العث، كما أنها قد تسبب آلام الرقبة بسبب فقدانها لشكلها.

الشباشب: 6 أشهر

تعتبر الشباشب أفضل محيط تنتشر فيه الإلتهابات الفطرية، ومنه يجب أن يتم غسلها كل ما أمكن ذلك.

في الحمام:

الإسفنج: أسبوعين /بوف الإستحمام 6 أشهر

تقوم الإسفنجات وبوفات الإستحمام بنشر الفطريات والبكتيريا مع الإستعمال المكثف لها، إلا أنه بإمكانك غلي بوفات الدش في الماء الساخن، مما من شأنه القضاء على أي بكتيريا في طور النمو، أما الإسفنج فينصح إستبداله فقط (طالع مقال نظافة إسفنج المطبخ لمزيد من المعلومات حول السبب وراء ذلك من هنا)

المناشف: من سنة إلى 3 سنوات

تعتبر المناشف المبللة أفضل محيط تنمو فيه البكتيريا، حتى أن الغسل والتنظيف المستمر لن يحول دون ذلك، لذا نحن ننصحك بتغيير مناشفك واستبدالها بأخرى جديدة مرة كل عام أو ثلاث سنوات.

فرشاة الأسنان: 3 أشهر

بالطبع يجب إستبدال فرشاة الأسنان بأخرى جديدة عندما تهترئ شعيراتها وتفقد إستقامة شكلها، إلا أنه من الأفضل لك عزيزي القارئ أن تستبدل فرشاة أسنانك كلما أصابتك نزلة برد أو زكام، حتى لا تخاطر بأن تمرض مجددا.

ماء الأكسجين –بيركسيد الهيدروجين-: شهران إثنان

بعد قيامك بفتح قنينته، يتحول ماء الأكسجين تدريجيا إلى ماء عادي مع مرور الزمن في غضون شهرين، كما أن قنينة مغلقة من هذه المادة لا يجب أن تبقى مخزنة لمدة تزيد عن عام واحد.

على منضدة الزينة:

المشط: سنة واحدة

يجب تنظيف الأمشاط على الأقل مرة كل أسبوع، كما يجب استبدالها مرة في العام، كما أن هناك بعض الأنواع المصنوعة من مواد طبيعية والتي يجب استبدالها مرة كل سبعة إلى عشرة أشهر.

العطور: من سنة إلى ثلاث سنوات

يمكن للعطور التي تحتوي على نسب من الزيوت الأساسية أن تدوم لفترة قد تصل إلى ثلاث سنوات في حال تخزينها وحفظها مغلقة، ومدة سنتين في حال تخزينها مفتوحة.

في غرفة نوم الأطفال:

المصاصة: أسبوعين إلى خمسة أسابيع

يجب إستبدال المصاصات المصنوعة من مادة اللاتيكس بغض النظر عما إذا كانت تستعمل كثيرا ولمدة طويلة أم لا، وبغض النظر عن شكلها أيضا، ذلك أن مادة اللاتيكس سهلة التلف، وقد تأوي بداخلها الشقوق التي قد تحدث بها جراء الإستعمال المفرط الكثير من الجراثيم والبكتيريا.

المقاعد المخصصة للأطفال في السيارة: من 6 إلى 10 سنوات

يهترئ البلاستيك المصنوع منه هذا المقعد ويتدهور مع مرور الوقت، مما يؤدي إلى فقدان المقعد لشكله وهو بذلك لا يحمي طفلك بعد ذلك، من الأفضل دائما إقتناء مقعد سيارة مخصص لطفلك يكون جديدا كليا بدلا من آخر مستعمل.

في خزانة الملابس:

حمالات الصدر: من عام إلى عامين

بمجرد أن تفقد حمالة الصدر خاصتك شكلها، ومرونتها، وتصبح إما كبيرة للغاية أو صغيرة، تخلصي منها على الفور واقتني واحدة جديدة.

أحذية الركض: عام واحد

بعد أن تكون قد إستعملتها للركض على مسافة تصل إلى 400 أو 500 كيلومتر، تبدأ أحذية الركض خاصتك بفقدان توسيدها الذي يقوم بتلطيف وقع الحركة على القدمين، مما يعني ضغطا أكبر على مفاصلك، لذلك نحن ننصحك باستبدالها في هذه الحالة بواحدة جديدة كليا.

في المطبخ:

التوابل: من سنة إلى ثلاث سنوات

تفقد التوابل مذاقها ورائحتها مع مرور الزمن، كما أنه لا يجب الإحتفاظ بها وتخزينها لمدة تزيد عن الستة أشهر.

الدقيق: من 6 إلى 12 شهرا

بالإمكان تخزين وحفظ الدقيق والطحين من الدرجة الأولى لمدة ستة أشهر، أما الدقيق ذو الدرجة العالية جدا، فبالإمكان حفظه لمدة عام كامل.

في حجرة المؤن:

مطفأة الحرائق: 15 سنة

يمكنك الإحتفاظ بمطفأة الحرائق في منزلك لمدة 15 سنة كاملة، أما إذا حدث بها أي تلف من أي نوع، كشقوق في هيكلها أو تلف حول خرطومها، فمن الأفضل لك أن تقوم بإصلاحها لدى المصالح المختصة في أقرب وقت ممكن.

منافذ الطاقة: من سنة إلى سنتين

لكل شريحة طاقة إستطاعة معينة، والتي عند تجاوزها تتلف وقد تؤدي في بعض الأحيان إلى التسبب في مشاكل عديدة قد تصل إلى الحرائق.

المعقمات: ثلاثة أشهر

بعد إستعمالها لمدة تزيد عن الثلاثة أشهر، تبدأ هذه المعقمات بفقدان فعاليتها.

مبيدات الحشرات: سنتين

تفقد مبيدات الحشرات فعاليتها كذلك بعد مرور سنتين على إستخدامها.

عدد القراءات: 18٬827