in

عندما روج موقع (غووب) لملصقات ”تنظم الذبذبة الحيوية“ للجسم البشري، التي قالت عنها ناسا أنها كومة من الترهات، تعرف على القصة الكاملة لهذه ”الملصقات السحرية“

الصورة الترويجية التي استخدمت في إعلانات ملصقات Body Vibes.

يعج عالم الرأسمالية بالكثير من الأمور التي يمكننا أن نحسبها عليه كنظام وأن نكون حانقين عليه بسببها، وعلى رأس قائمة الأمور التي يمكننا أن نعيب الرأسمالية عليها هو الحرية التي يتمتع بها بعض الدجالين الذين يروجون للعلم الزائف، خاصة المتعلق منه بالعادات الصحية لحياة الإنسان، وعلى رأس هؤلاء نجد (غوينيث بالترو) الممثلة ونجمة فيلم (آيرون مان)، وموقعها الشهير (غووب) Goop.

بطريقة ما، عمد موقع (غووب)، الذي قام في وقت سابق بتشجيع النساء على حشر حصوات من الصين داخل المهبل من أجل جعله أكثر ”قوة“، والذي نجح مؤخراً في التفوق على نفسه على مستوى الترهات التي يروج لها، حيث قام في وقت سابق من سنة 2017 بالترويج لـ”ملصقات“ أطلق عليها اسم Body Vibes أو ”مشاعر الجسم الإيجابية“.

يستخدم هذا المنتج، الذي نأخذ على عاتقنا ضرورة تذكيركم بأنه عبارة عن ”ملصق“ حرفياً، ما ادعى الموقع على أنه: ”مواد تستخدمها وكالة ناسا لصناعة بذلات رواد الفضاء، من أجل إعادة التوازن لذبذبة الطاقة في أجسامنا“، على الرغم من أننا نجهل ما يعنيه هذا الهراء!

الصورة الترويجية التي استخدمت في إعلانات ملصقات Body Vibes.
الصورة الترويجية التي استخدمت في إعلانات ملصقات Body Vibes.

ورد في موقع (غووب) في وصف هذا المنتج ”الخارق“ ما يلي: ”يعمل الجسم البشري وفقاً لذبذبة طاقوية مثالية، غير أن التوتر والضغط الذي يطرأ علينا في حياتنا اليومية يخلّ بتوازننا الداخلي، ويستنزف مخزونات الطاقة في أجسامنا كما يضعف من قوة أجهزتنا المناعية“، واستطرد الموقع واصفاً: ”إن ملصقات ’مشاعر الجسم الإيجابية‘ (المصنوعة من نفس المواد الكربونية التي تستخدمها وكالة ناسا في بطانة بذلات رواد الفضاء من أجل الإشراف على بيانات الأعضاء الحيوية لرائد الفضاء الذي يرتديها) مبرمجة مسبقاً وفقاً لذبذبة مثالية، مما يسمح لها باستهداف انعدام التوازن“.

أجل، يبدو وقع هذه الجمل كما لو كانت مقتبسة عن فيلم من أفلام الخيال العلمي، غير أن ما هو أسوأ حيال الموضوع برمته هو أن Body Vibes تحاول الاستناد على سمعة وكالة ناسا للأبحاث الفضائية من أجل إعطاء نوع من الشرعية للهراء الذي تبيعه، ومما لا يثير الدهشة، أن بعض الأشخاص قصدوا الخبراء في الميدان للاستفسار حول الموضوع.

قال ممثل عن مكتب الرحلات الفضائية لدى وكالة ناسا لموقع Gizmodo بأنهم على مستوى الوكالة: ”لا يستعملون أية مواد كربونية داخل بطانة بذلات الرحلات الفضائية“، في الواقع تصنع الوكالة بذلات الرحلات الفضائية باستخدام ألياف الدنة والبوليمر الصناعي وبعض المواد الأخرى التي يكون الهدف منها أبعد من مجرد جعل مرتديها يبدو وكأنه أحد المخلوقات الفضائية.

طلب موقع Gizmodo كذلك من شركة Body Vibes أن تمدّه بالبحث العلمي الذي يدعم ادعاءها بأن ملصقات ”رواد الفضاء“ خاصتها لديها أي تأثير على الجسم البشري. كما طلب نفس الموقع من نفس الشركة بالإضافة إلى موقع (غووب) بأن يردا على تصريح وكالة ناسا بأنها لا تستخدم أية مواد كربونية من أجل بطانة بذلات رواد الفضاء لديها.

قبل الاضطرار للرد على هذه المساءلات، مضت الشركتان في قصتهما الأصلية وتشبثتا بالتأثيرات الإيجابية ”السحرية“ لهذه الملصقات المكلّفة، حيث يصل سعرها لـ120 دولار للعلبة التي تحتوي على 24 ملصقاً، ومما زاد الأمر سوءاً هو الادعاء بكون هذه الملصقات قادرة على شفاء وتسكين الكثير من العلل والآلام، بما في ذلك القلق والآلام الجسدية، وهذا باستخدام ما أُطلق عليه اسم ”تكنولوجيا تركيب الطاقة الحيوية“.

غوينيث بالترو
الممثلة (غوينيث بالترو) صاحبة موقع (غووب).

للتذكير، فإن ما سبق ليس مفهوما علميا، بل مصطلحا من اختراع شركة AlphaBioCentrix التي مقرها في ولاية (نيفادا) في أمريكا التي تبيع كذلك ”أساور طاقة الكم“، و”قلائد الصحة“، وعلى ما يبدو، فقد هبّ مؤسس شركة AlphaBioCentrix، وهو (ريتشارد إيتون)، للمساعدة على إنشاء Body Vibes بعد أن التقى ببعض ”المهندسين“ في بعض ”الأزقة المظلمة“ منذ عدة سنوات في الماضي.

صرح (إيتون) لموقع Gizmodo قائلا: ”دون الاضطرار للخوض في شروحات مطولة حول الأبحاث التي سبقت تطوير هذه التقنية، فإن الأمر يتمحور حول التالي: لقد اكتشفت طريقة أصِلُ بها إلى الطاقة الحيوية في الجسم البشري“، وأضاف بأن: ”أساساً؛ معظم الأبحاث التي جرت تتمتع بقدر من السرية وتحتفظ بها الشركة لنفسها كجزء من خصوصيتها“.

امرأة على الحاسوب
أيتها الملصقات السحرية، ساعديني على الكتابة والتأليف والإبداع!

لم يتعجب (مارك شيلهامر)، الرئيس السابق لفريق العلماء على مستوى قسم الأبحاث البشرية لدى ناسا، كثيراً حول الموضوع، واكتفى بالقول: ”يا لحجم هذا الهراء!“، غير أنه استطرد وأكد بأن بذلات رواد الفضاء لا يتم جعل بطانتها بمواد كربونية، وحتى لو كانت كذلك، فإن الأمر كان ليكون بداعي إضافة نوع من المتانة والقوة عليها، ليس من أجل الإشراف على بيانات الأعضاء الحوية لرائد الفضاء الذي يرتديها، فقال: ”إن المنطق وراء هذا الادعاء هشّ“، وأضاف: ”إذا كانت هذه الملصقات مفيدة للصحة، لماذا إذن تخلف وراءها بعض العلامات على البشرة عند إزالتها؟“

إلا إن كان تشغيلها وإدارتها من طرف ”سحرة“ أو ”جنيات“ صغيرة، التي قد تكون (غوينيث بالترو) قد أسرتها من أجل هدف وحيد وهو الترويج لامبراطورية الصحة ”المزيفة“ خاصتها، فإن Body Vibes لا تملك أية قاعدة علمية، وإذا كنت ترغب في ارتداء ملصق على جلدك وأن تشعر بـ”مشاعر إيجابية“ جيداً حيال الأمر، فأنت حر في القيام بذلك، فقط لا تتصرف وكأنك تناولت مهدئاً أو نوعاً من الأدوية الحقيقية.

أما فيما يتعلق بردود الشركتين الآنفتين على تصريحات المسؤولين لدى وكالة ناسا، فقد كانت كالتالي:

قال موقع (غووب) في تصريح له:

مثلما التزمنا بشرحه دائماً، فإن النصائح التي يتم إدراجها في موقع (غووب) ليست بمثابة مصادقة رسمية، كما أن الآراء التي يتم التعبير عنها من طرف الخبراء والشركات التي نروج لها في موقعنا لا تمثل بالضرورة وجهة نطر الموقع. إن المراد من محتوياتنا هو تسليط الضوء على منتجات فريدة من نوعها، وأن نعثر على بدائل منفتحة أكثر، وأن نشجع على استعمال لغة الحوار. نحن نبذل قصارى جهدنا بصفة دائمة من أجل تطوير موقعنا لفائدة قرائنا، كما أننا مستمرون في تطوير عمليات تقييم المنتجات والشركات التي نضعها فيه. بناءً على تصريحات مسؤولي ناسا، لقد عدنا إلى الشركة المسؤولة وقدمنا مساءلة حول ادعاءاتها، كما قمنا بإزالة كل تلك الادعاءات من موقعنا إلى أن نحصل على مراجعة إضافية.

بعد هذا التصريح من موقع (غووب)، تقدمت شركة Body Vibes باعتذار رسمي عن سوء وصف منتجها في تصريح جاء كالتالي:

نحن نعتذر لوكالة ناسا، ولموقع (غووب)، ولزبائننا ومتابعينا عن هذا المشكل الذي أخل بالتواصل معهم. لم ننوِ أبداً تضليل أي أحد. لقد علمنا أن مهندسنا المسؤول قد مُنح معلومات مغلوطة من طرف أحد الموزعين حول المادة موضوع النقاش [المادة الكربونية]، هذه المادة التي تم اقتناؤها من أجل خصائصها الفريدة. نحن نشعر بالأسف لتقاعسنا عن الاجتهاد في البحث قبل وضع المعلومات التي قدمها الموزع في وصف منتجنا. غير أن أصل المواد المصنوعة منها منتجنا لا يؤثر بأي شكل من الأشكال على فعالية المنتج. ستظل Body Vibes ملتزمة بتقديم وسيلة نمط حياة شمولي، كما أننا نقف مساندين لدعم جودة وفعالية منتجنا.

جاري التحميل…

0