in

قصة الروبوت الروسي ”المتطور“، الذي تبين كونه مجرد رجل يرتدي زي روبوت

تحطمت آمال جميع محبي الخيال العلمي بوجود ”الروبوت الكامل“.

الروبوت بوريس الروسي

ظهر مؤخراً روبوت متطورٌ جداً شديد الشبه بالانسان على الشاشات الروسية، جذب أنظار عشاق الخيال العلمي وكل من لديه اهتمام بالروبوتات. وفي منتدىً علمي مهتم بالذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا والروبوتات أقامته قناة Russia 24 تحت عنوان Proyektoria Technology Forum؛ تم التركيز بشكلٍ أساسي على هذا الروبوت الذي يشابه حجمه حجم إنسان طبيعي.

يُظهر مقطع فيديو من هذا المنتدى هذا الروبوت الذي يدعى (بوريس) يقوم بمهامٍ متعددة ومختلفة، تتراوح بين الحركات البسيطة والمهام المعقدة مثل محاكاة طريقة الرقص البشرية، كمان أنّه يقوم بالإجابة بسرعة على الأسئلة التي قام مُقدم المنتدى بتوجيهها إليه، كما أظهر وظائف معرفية متقدمة وردات فعل قائمة على المنطق.

الروبوت (بوريس) الروسي يبهر مشاهديه.
الروبوت (بوريس) الروسي يبهر مشاهديه. صورة: gusaklab/Instagram

جذب هذا الروبوت الحضور الموجودين في المنتدى، حيث تجمع الناس حوله لالتقاط صورٍ له أو التقاط صور سيلفي معه، وعلى الرغم من أنّ هذا الروبوت أبهر حضور المنتدى لكن الكثير من الشكوك راودت مستخدمي الانترنت الذين شاهدوا مقطع الفيديو، فالكثيرون تساءلوا كيف استطاعت روسيا تحقيق هكذا انجاز وهكذا قفزة نوعية في مجال الروبوتات من دون تحقيق إنجازات أصغر في هذا المجال فيما سبق، وآخرون أشاروا إلى أنّ كافة الروبوتات التي تم تصنيعها حتى الآن لم تبدو سلسة ورشيقة كالروبوت (بوريس).

بينما ازدادت الشكوك بدأ الناس بالبحث عن أدلة تثبت شكوكهم، وعلى الرغم من أنّ البعض جادل بأنّ حركة الروبوت ليست دليلاً وأنّ العلم قادر على تحسينها وتقريبها من الكمال، لكن كل الشكوك تحولت إلى حقيقة عندما أشار أحدهم إلى أنّ رقبة إنسان تظهر في إحدى اللقطات ما بين جسد الروبوت ورأسه.

الروبوت بوريس الروسي
الروبوت بوريس الروسي. صورة: موقع gusaklab

بينما تحطمت آمال جميع محبي الخيال العلمي يوجود الروبوت الكامل آخيراً، بدأت الانتقادات والميمات الساخرة تملأ الانترنت، وأخيراً اكتشف البعض حساباً على تطبيق إنستاغرام لرجلٍ يكسب رزقه عن طريق ارتداء زي روبوت، وسرعان ما ميز الجميع هذا الزي، فقد تبين أنّ الروبوت (بوريس) الذي ظهر في المنتدى هو في الحقيقة رجل يرتدي زي روبوت يدعى Robot Alyosha، وقد تمت صناعة هذا الزي من قبل شركة Show Robots المتخصصة في تصنيع روبوتات قريبةٌ للواقع للناس الذين يهوون الأشياء ذات الطابع المستقبلي.

الممثل الذي ارتدى زي الروبوت وانتحل صفة روبوت حقيقي.
الممثل الذي ارتدى زي الروبوت وانتحل صفة روبوت حقيقي. صورة: gusaklab/Instagram

إنّ أزياء Show Robots مصممة بطريقة تجعل الحركة العادية للشخص الذي يرتديها تبدو كحركة روبوت آلي، حيث يشرح موقعهم عن هذه الآلية قائلاً: ”على الرغم من أنّ الحركة تبدو ظاهرياً مشابهة لحركة الروبوت، فإنّ مرتدي الزي يمشي بشكلٍ عادي داخله ويشعر براحة كبيرة“.

هذا يُفسر لما ظهر الروبوت (بوريس) في المنتدى بهذه السلاسة، كشخصٍ يتمتع ببعض الخصائص الروبوتية.

يُكلف هذا الزي 4000 دولار ويزن 10 كليلوغرامات، ويضم جهازاً لتغيير الصوت ومكبراتٍ للصوت ومبرداتٍ الكترونية والكثير من الخصائص الأخرى، وعلى الرغم من أنّ سعره مرتقع حقاً، لكنه في الواقع أقل تكلفة بكثير من محاولة بناء روبوت حقيقي يتمتع بذكاءٍ اصطناعي، وكل هذه الخصائص.

بعد السخرية والانتقادات الواسعة التي تعرض لها المنظمون على الانترنت، أصدر المسؤولون عن المنتدى بياناً قالوا فيه أنّهم لم يقوموا بالقول بشكلٍ صريح أبداً أنّ (بوريس) هو روبوت حقيقي، لكن ما زال غير واضحاً لماذا قامت قناة Russia 24 بإظهار (بوريس) على أنّه روبوت حقيقي، وما يهم حقا هو أن خداع الناس صار صعباً جدا الآن.

جاري التحميل…

0