شخصيات

علماء وفلاسفة مشهورون؛ صَدَف أنهم ملحدون

علماء ملحدين

في البداية كتعريف بسيط عن الإلحاد والملحدين أرجو من السادة القراء الاطلاع على مقالنا السابق عن الإلحاد على هذا الرابط ثم الرجوع إلى هذا المقال…

والآن سوف نتناول بعض من أعظم الشخصيات الملحدة وأشهرها والتي كان لها تأثير على عالمنا:

1. ديموقريطس:

ديموقريطس

وهو فيلسوف يوناني قديم وكان أكثر الشخصيات تأثيراً وإنتاجاً في مرحلة ما قبل سقراط، أطلق عليه لقب ”أب العلم الحديث“ حيث كان أحد الأعمدة المبكرة جداً في وضع النظرية الذرية الحديثة، وكان ينتقد جداً إسناد الظواهر الفيزيائية والطبيعية لقدرة الآلهة الخارقة.

كما كان شوكة في حلق أفلاطون الذي دعى إلى حرق كل مؤلفاته.

2. دياجوارس (من ميلوس):

دياجوارس (من ميلوس)

أول وأقدم الشعراء الملحدين العلنيين (القرن الخامس قبل الميلاد) وكان معروف بلقب دياجوراس الملحد، كان ينتقد الآلهة وتقديسها بشدة في زمنه مما أدى إلى نبذه ومحاكمته من قبل الحزب الديمقراطي الأثيني بتهمة المعصية والكفر.

3. أبيقور:

أبيقور

ولد في أثينا عام 341 قبل الميلاد، أنشأ مدرسة للفلسفة التي عرفت باسم أبيقوريون، وكان لديه فلسفته الخاصة التي نفت تأثير الحتمية القوي، وكان له دور مهم في التطور المبكر للمنهجية العلمية، كما كان أحد المعجبين بديموقريطس.

4. أندرو كارنيجي [1835 – 1919]:

أندرو كارنيجي

رجل أعمال أمريكي من أصل اسكتلندي وكان أحد رجال الصناعة المهمين في أمريكا، يقال أنه ثاني أغنى رجل في التاريخ، أنفق أغلب ثروته في بناء المدارس والجامعات والمكتبات في كل أنحاء الولايات المتحدة، كان يكتفي بمدخول قدرة 50,000$ سنوياً أما الباقي فيتبرع به للأعمال الخيرية.

5. إيفان بتروفيتش بافلوف [1849 – 1936]:

إيفان بتروفيتش بافلوف

طبيب وعالم نفس روسي، حاز على جائزة نوبل في الطب عام 1904 لبحثه المتعلق بجهاز الهضم، وهو صاحب اكتشاف أن الكلاب تزيد من إفراز اللعاب عندما تتوقع وجود الطعام، وسميت هذه الظاهرة بالإفرازات النفسية وأصبح نهجه يعرف باسم المدرسة السلوكية.

6. سيغموند فرويد [1856 – 1939]:

سيغموند فرويد

طبيب نفسي نمساوي، مؤسس مدرسة التحليل النفسي في علم النفس.

كان يسعى من خلال التحليل النفسي أن يعالج المرضى النفسيين من خلال الحوار بين المريض والمعالج، وكان لديه نظام متطور في تفسير الأحلام كمؤشرات لرغبات اللاوعي، كما أجرى مجموعة من البحوث العصبية على الشلل الدماغي.

7. ستيفن جاي غولد:

ستيفن جاي غولد

عالم في الطبيعيات وفي علم الأحياء التطوري ومؤرخ علمي، وهو صاحب شهرة واسعة في علم الأحياء التطوري من خلال أبحاثه ومقالاته التي قدمها خلال حياته.

8. جواهر لال نهرو [1889 – 1964]:

جواهر لال نهرو

أحد أتباع المهاتما غاندي، كان أحد الدعاة إلى استقلال الهند التام عن الإمبراطورية البريطانية، ثم أصبح أول رئيس وزراء في الهند المستقلة، كما كان يسعى لتطبيق النظام الاشتراكي في الهند.

9. لينوس بولينغ كارل [1901 – 1994]:

لينوس بولينغ كارل

أحد الكيميائيين الأكثر تأثيراً في التاريخ، وواحد من أهم العلماء في القرن العشرين، حاز—بمفرده—على جائزة نوبل للكيمياء عام 1954، وعلى جائز نوبل للسلام عام 1962 لأنشطته في منع الأسلحة النووية.

10. بول ديراك [1902 – 1984]:

بول أدريان موريس ديراك

بول أدريان موريس ديراك

عالم في الفيزياء النظرية، بريطاني الجنسية، ساهم في التطور المبكر للميكانيك الكمي والديناميكية الكهربائية الكمية، يشاطر إروين شرودنجر في جائزة نوبل للفيزياء عام 1933.

11. آين راند [1905 – 1982]:

آين راند

كاتبة مشهورة روسية الأصل، هاجرت إلى الولايات المتحدة عام 1925، أكثر تحفها الفكرية شهرة كانت (Atlas Shrugged).

12. كاثرين هيبورن [1907 – 2003]:

كاثرين هوتون هيبورن

كاثرين هوتون هيبورن

ممثلة مشهورة في التلفزيون والمسرح والسينما، تلقت 12 ترشيح لجائزة الأوسكار كأفضل ممثلة سينمائية، وحطمت الرقم القياسي بفوزها بأربع جوائز أوسكار.

صنفها معهد الفلم الأمريكي كأعظم ممثلة سينمائية في التاريخ.

13. آلان تورنج [1912 – 1954]:

آلان تورنج

عالم رياضيات وكمبيوتر بريطاني، مثلي جنسي، وهو أب علم الحواسيب الحديثة فلولاه ربما لم يكن لدينا حواسيب الآن، قام بفك شيفرة الجيش النازي في الحرب العالمية الثانية وإنقاذ إنكلترا منهم.

14. فرانسيس كريك [1916-2004]:

فرانسيس كريك

أحد أهم المشاركين في اكتشاف بنية الحمض النووي، كما كان أول من صاغ مصطلح ”central dogma“ لوصف تدفق المعلومات الوراثية في الخلايا باتجاه واحد (DNA إلى RNA إلى البروتين).

15. جيمس واطسون:

جيمس ديوي واطسون

جيمس ديوي واطسون

حاصل على جائزة نوبل في الطب ووظائف الأعضاء عام 1962، كما شارك في اكتشاف التركيب الجزيئي للحمض النووي.

16. كارل سيغان [1934 – 1996]:

كارل إدوارد سيغان

كارل إدوارد سيغان

عالم فلك أمريكي، عمل كمستشار لوكالة ناسا في خمسينيات القرن الماضي وساهم في العديد من البعثات الروبوتية لاستكشاف النظام الشمسي.

17. ستيفن هوكينغ:

ستيفن هوكينغ

عالم رياضيات، واحد من أكثر الناس ذكاءً في العصر العلمي الحديث، واشتهر بمساهماته القيمة في علم الكونيات والجاذبية والنسبية العامة، فضلاً عن أن كتبه العلمية هي الأكثر مبيعاً حول العالم.

18. مارك زوكربيرج:

مارك إليوت زوكربيرج

مارك إليوت زوكربيرج

مبرمج كمبيوتر أمريكي، واحد من أكثر الشخصيات تأثيراً في عصرنا الحالي وهو مؤسس موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي.

19. بروس لي:

بروس لي

فنان وفيلسوف ومعلم قتال، أسس فن قتال يدعى جيت كون دو.

20. أنجلينا جولي:

أنجلينا جولي

ممثلة أمريكية حائزة على جائزة أوسكار وثلاث جوائز غولدين غلوب، اختيرت ثلاث مرات كأكثر النساء تأثيراً في العالم بسبب أعمالها الخيرية التي لا تحصى، تشغل منصب سفيرة النوايا الحسنة في الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

القائمة تطول وتطول جداً… الآن رأيتم وعرفتم قلة قليلة من عظماء الملحدين حول العالم. تذكر قبل أن تهاجم معتقداتهم وفكرهم أنهم من مؤسسي العالم والبشرية في كافة المجلات.

مقال من إعداد

mm

علي لؤي الحوري

عدد القراءات: 15٬142