هذا المقال ليس هدفه إقناع أي من الخلقيين بصحة نظرية التطور العلمية، بل هو موجه ومخصص حصريًا إلى التطوريين الجدد الذين اقتنعوا بنظرية التطور لكن غابت عنهم بعض التفاصيل المهمة.

عادةً ما ترى المدافعين عن التطور يرددون ”كلا! نحن لم نتطور من القرود! بل نحن والقرود لدينا سلف مشترك“. وعادةً ما يكون هذا الرد نتيجة ضعف اللغة العربية العلمية بتفصيل التسميات، ولكن غالبًا ما يكون نتيجة قلة اطّلاع البعض على النظرية والشجرة التطورية. أو حتى قد يكون السبب مشكلة بالنسب، فقد لا يتقبل البعض عبارة ”يعني أصلك قرد“، لكنه يتقبل وبكل سرور فكرة أنه تطور من بكتيريا وزواحف وسمك.

ما هو شكل السلف؟

إذا أنت فعلًا مقتنع أننا لم نتطور من قرود.. كيف تتخيل شكل السلف؟ الجواب سيكون على الأغلب تشارك بالصفات بين القرد والإنسان. لكن ماذا لو عدت قليلًا في الزمن…ألن تصل إلى كائن يتسلق الأشجار ويستعمل أطرافه الأربعة ويشبه القرد؟ ما اسم هذا الحيوان؟ زرافة؟

نعم تطورنا من قرود

Proconsulidae

Proconsulidae

بعد التطرق إلى المسألة منطقيًا، سنتطرق الآن إلى المسألة علميًا. تعرّف على سلفنا الـProconsulidae الذي تم اكتشافه سنة 1909 في كينيا. ووجدت أحافير أخرى سنة 1931 وسنة 1951 لتكتمل المعرفة الأحفورية عن هذا الكائن.

عاش هذا القرد من 11 إلى 28 مليون سنة مضت، وهو سابق لانفصال الرئيسيات ”Hominids“، أي إننا لا نتشارك مع هذا القرد بسلف مشترك، بل هو نفسه السلف. وبهذا يكون علميًا قد تطورنا من الـProconsulidae، أي تطورنا من قرود.

Proconsulidae

Proconsulidae

نعم تطورنا من سعادين

Aegyptopithecus

Aegyptopithecus

فلنتعرف على Aegyptopithecus أي القرد المصري. لكن بسبب وجود الذيل، فالأصح تسميته السعدان المصري.

عاش هذا السعدان منذ 33 إلى 35 مليون سنة مضت. هو يشبه إلى حد كبير قرود العالم الحديث من حيث الشكل، وأغلب الأحافير وجدت في مصر. الأحافير متوافرة جدًا عن السعدان حيث أصبح واحدًا من أكثر الرئيسيات المنقرضة معرفةً لدينا. وطبعًا هو في دوره سابق لانفصال الرئيسيات وأيضًا انفصال الـ Proconsulidae، أي هو الآخر لم يتشارك معنا بسلف مشترك، بل هو علميًا سلفنا.

Aegyptopithecus

Aegyptopithecus

يعني أصلك قرد؟

هنا تأتي الردود المغلوطة عادةً. في الحقيقة نعم كما شرحنا سابقًا، فأصلنا قرد، وأصلنا سعدان..لكن ليس القرود أو السعادين الحالية. القرود التي تطورنا منها قد انقرضت والقرود الحالية لم تتطور منا ولم نتطور منها، بل نتشارك معها بأسلاف مشتركة في أزمن مختلفة خلال الفترة التطورية

شجرة تطور الرئيسيات

شجرة تطور الرئيسيات

مقال من إعداد

mm

طاقم دخلك بتعرف

المصادر

تدقيق لغوي: راجي كيروز.