علوم

دخلك بتعرف مركبة كيوريوسيتي؟ Curiosity Rover

مركبة كيوريوسيتي

لطالما لعب كوكب المريخ دوراً في حياتنا على الأرض، بداية من المنجمين الذين ربطوه بالأبراج والقصص الخيالية التي تتحدث عن مريخيين سيستعمرون الأرض، ووصولاً إلى أحلام الرحل المأهولة للمريخ وربما استيطانه أيضاً.

نظراً لاهتمام البشرية بالمريخ فقد أرسلت عدداً كبيراً من المهمات إلى الكوكب الأحمر وكانت آخرها وأهمها تلك التي حملت مركبة كيوريوسيتي Curiosity Rover إلى الكوكب، لذلك إليكم مجموعة من الحقائق الطريفة والمهمة المتعلقة بهذه المركبة:

1. انطلقت المهمة التي حملت المركبة في 26 تشرين الثاني/نوفمبر 2011، ووصلت للمريخ في 5 آب/أغسطس 2012. بعد أن قطعت أكثر من 560 مليون كيلومتر في طريقها، وكلفت 2.5 بليون دولار أمريكي.

مركبة كيوريوسيتي

2. على عكس المركبات الأخرى والأقمار الصناعية، فمركبة كيوريوسيتي لا تحمل ألواحاً شمسية ولا تعتمد على الشمس للطاقة، بل تحوي مفاعلاً نووياً مقزماً يمدها بالطاقة، ويتوقع أن يصمد لمدة 14 سنة.

مفاعل نووي مركبة كيوريوسيتي

3. رغم كون المركبة نتاج أكبر الشركات التقنية فهي تستخدم نظاماً كومبيوترياً من معالج بتردد 400 ميغاهرتز، وذاكرة تخزين عشوائي من 256 ميغابايت، وذاكرة تخزين من 2 غيغابايت فقط. أي أن هاتفي المحمول يملك قوة معالجة أكثر بـ25 مرة وذاكرة تخزين عشوائي أكثر بـ12 مرة من المركبة.

كميبوتر مركبة كيوريوسيتي

4. السبب في تدني مواصفات كومبيوتر المركبة هو أنه مصنع بطريقة خاصة تجعله مقاوماً للإشعاع الكوني الذي تتعرض له المركبة باستمرار على سطح المريخ، بينما يحجبه الحقل المغناطيسي والغلاف الجوي للأرض عنا.

مركبة كيوريوسيتي

5. تمتلك المركبة ضمنها مختبراً كيميائاً متطوراً للغاية لتحليل مكونات الغلاف الجوي والقشرة الخارجية للمريخ، بالإضافة لكاميرا عالية الدقة مثبتة على ذراع أعلى من مستوى المركبة لتؤمن أفضل رؤية.

مركبة كيوريوسيتي

6. نجحت المركبة بالوصول إلى الكوكب الأحمر بسلام متخطية ”لعنة المريخ“، حيث أن 25 رحلة فقط نجحت بالوصول من أصل 43 رحلة تم إرسالها إلى المريخ منذ عام 1960. هذه الرحلات لم تكن كلها أمريكية، فالعديد منها كان من روسيا واليابان والاتحاد الأوروبي والصين.

مركبة كيوريوسيتي

7. عمل حوالي 7000 شخص على مشروع المركبة. حوالي 3000 منهم كانوا من موظفي ناسا (وكالة الفضاء الأمريكية) والباقي متعاقدون خارجيون من مختلف الشركات الكبرى والناشئة.

مركبة كيوريوسيتي

8. تمتلك المركبة ”شعاع موت“ خاصاً بها. فالمركبة تطلق أشعة ليزر عالية الطاقة لتبخير الأتربة المريخية لتحليلها لاحقاً.

مركبة كيوريوسيتي

9. في عام 2013 تم برمجة المركبة لتغني أغنية Happy Birthday To You لنفسها بمناسبة عيد ميلادها الأول.

مركبة كيوريوسيتي

عدد القراءات: 1٬093