ميديا

عشر حقائق حول لعبة ”كاونتر سترايك“ Counter Strike لم تكن تعرفها من قبل

Counter Strike

1. في بداية عام 1999 أراد مطورا الألعاب ”Min Le“ و”Jess Cliffe“ إنشاء لعبة ترتكز فكرتها على الصراع بين الإرهابيين، ومحاربة الإرهاب، فقررا في النهاية أن يحدثا تعديلا على لعبة ”Half-life“ التي كانت قد صدرت حديثاً آنذاك.

”Min Le“ و”Jess Cliffe“

”Min Le“ و”Jess Cliffe“

تم نشر أول نسخة تجريبية في 19 يونيو عام 1999، والتي لقيت قبولاً وإعجاباً كبيرَين من قبل مجتمع اللاعبين لدرجة أن مطورَي اللعبة لم يضطرا لصنع خرائط خاصة لها، لأن اللاعب سيقوم بصنع خريطته الخاصة من البداية عن طريق الموقع الرسمي للعبة، حيث قام أحد المعجبين باللعبة بصنع خرائط مثل: ”Dust وSiege وNuke“ والتي أصبحت خرائط أساسية منذ بداية إنتاج اللعبة، وبعبارة أخرى فقد حازت ”Counter Strike“ على نجاح فائق.

وما لبث مطوروا لعبة Half-life في شركة ”Valve“ أن أعجبوا بالتعديل المطروح، كما أنهم بدؤوا بدعم مطوري Counter Strike ابتداءاً من انطلاق النسخة الرابعة.

وفي نهاية سنة 2000 قامت شركة ”Valve“ بتعيين كل من المطورين السابقين لديها، وأعادت إنتاج Counter Strike كلعبة مستقلة، والتي بدأت تنتشر سريعاً لتصبح أحد أكثر ألعاب ”First-person Shooters“ شهرة في الأسواق، وحتى يومنا هذا فإن هذه اللعبة واحدة من أكثر ألعاب الأونلاين شهرةً وتحميلاً. (المصدر 1، المصدر 2، المصدر 3)

2. من المحتمل أن تكون سلسلة Counter Strike هي الأساس الذي تم منه اقتباس لعبة ”Left 4 Dead“، فيمكن ملاحظة أن العديد من المناطق والخرائط الموجودة في لعبة Left 4 Dead موجودة أيضاً في ”Counter Strike: Global Offensive“.

مقارنة لاحدى خرايط لعبتي Counter Strike وLeft 4 Dead

مقارنة لاحدى خرايط لعبتي Counter Strike وLeft 4 Dead

بالطبع تمت إعادة بناء الخرائط، ولكن التشابه يبقى واضحاً جليا مما يجعلك تتساءل: ”هل هذه مجرد إعادة استخدام لأساسات موجودة مسبقاً؟ أم أن في الأمر تلميحاً لشيء قادم؟“ (المصدر)

3. تماماً مثل نسخة الـ”Arcade“ من لعبة ”Half-life 2“، فإن لعبة ”Counter Strike Neo“ هي نسخة الـArcade من لعبة Counter Strike التي طُرحت في عام 2003.

هذه اللعبة متوفرة فقط في اليابان، وهي ذات أسلحة وخرائط كأفلام الخيال العلمي، وشخصيات خارقة، ولها هيئة شخصيات الأنمي، بعبارة أخرى، صنعت هذه النسخة من اللعبة خصيصا لعشاق الألعاب في المجتمع الياباني. (المصدر)

4. في عام 2009 أقيمت مسابقة في روسيا للعبة Counter Strike بين الفريقين الروسيين ”Virtus.pro“ و”Forze“ دامت ليلة كاملة مليئة بالمنافسات بين هذين الفريقين العالميين، كما أن القائمين على هذه الفعالية كانت لديهم فكرة مختلفة: فقد قرروا جعل المنافسة ممتعة أكثر عن طريق دعوة ”راقصتي تعري“ في محاولة للتشويش على اللاعبين.

مسابقة في روسيا للعبة Counter Strike

مسابقة في روسيا للعبة Counter Strike

وعلى الرغم من أنهما قامتا بكل ما بوسعهما، إلا أن اللعبة جرت بشكل طبيعي، ولم يتم التشويش على أحد من اللاعبين. (المصدر)

5. اختيرت بعض أسماء الشخصيات في اللعبة من أسماء أشخاص حقيقيين، كمثال: في المستوى الصعب من اللعبة هناك شخصية تدعى ”Gabe“ تيمنا بـ”Gabe Newell“، وهناك أيضاً شخصية اسمها ”Dave“ على اسم صانع خرائط اللعبة المسى ”Dave Johnston“ الذي صمم خرائط مثل Dust وDust II وCobble، وفي المستوى المتقدم توجد شخصيتان باسم ”Minh“ و”Cliffe“ في إشارة لأسماء المطورين الأوائل للعبة.

أما في المستوى المتوسط، فهناك شخصية تدعى ”Chris“ مستوحاة من اسم ”Christopher Auty“ الذي صنع خرائط ”Aztec وInferno وFrantic“. (المصدر)

6. هل سبق وأن جعلك لاعب ما تغضب بشدة لدرجة أن ترغب في قتل ذلك الشخص في الحياة الواقعية؟

في عام 2010، قرر رجل من فرنسا أن يلعب لعبة Counter Strike، وانتهى به أحد النزالات مقتولاً بواسطة السكين، وبلغ به الغضب أن قرر تتبع الشخص الذي قام بقتله لمدة 7 أشهر، وعندما اكتشف مقر عيشه، توجه إليه على الفور، وحالما فتح المسكين باب شقته قام الرجل بطعنه في الصدر بواسطة سكين، ومن حسن حظ الضحية أن الطعنة كانت بعيدة عن قلبه ببضعة سينتيمترات، مما كان سببا في نجاته من الموت. (المصدر)

7. في الخريطة المشهورة ”Dust II“ يوجد جدار قد كتب عليه ”Goose“ (وتعني بجعة) وهذا ليس سراً، بما أن اللاعبين يطلقون على هذه الخريطة اسم ”Goose“، ولكن لا يعلم الجميع لماذا كتبت.

الخريطة ”Goose“

الخريطة ”Goose“

في الحقيقة كتبت هذه الكلمة في الخريطة كإشارة لأحد مطورَي اللعبة الأصليين وهو ”Minh Le“ حيث كان اسمه المستعار هو ”GooseMan“. (المصدر)

8. في عام 2007 تم طرد طالب من مدرسته في ولاية تكساس الأميريكية فقط لأنه صنع خريطة للعبة على شكل مدرسته، وقد جاء هذا مباشرة بعد حادثة إطلاق النار في جامعة ”فيرجينيا“ للتكنولوجيا التي قتل على إثرها 32 شخصا، مما تسبب في انتشار المخاوف ووضع جميع المدارس في حالة التأهب القصوى ضد أي نشاط مشبوه.

لذا عندما أدرك المدرسون أن طالباً قد صمم مستوى في اللعبة كان الهدف فيه قتال الإرهابيين وزرع قنابل، خرجت الأمور عن السيطرة سريعاً، بحيث تدخلت الشرطة مباشرةً واعتبر هذا الفعل عملا إرهابيا، ولكن الطالب لم يتعرض للسَّجن، بل تعرض فقط للطرد من المدرسة، واضطر إلى الإنتقال لمدرسة جديدة، كل هذا حدث بسبب توقيت غير موفق ومجرد خريطة غير مؤذية في لعبة فيديو. (المصدر)

9. تم تسجيل كل الأوامر المرسلة عبر الراديو، وكل محادثة تُسمع في النسخ الأولى من اللعبة من قبل ”Chris Cliffe“، ولكن لم تبقَ جميعها حتى النسخ الأخيرة من اللعبة، حيث أن كل نسخة حصلت على التسجيلات الصوتية الخاصة بها، إلا انه لم يتم استبدال كل الأصوات الأصلية، والتي بقي بعضها كما هو مثل الرسائل النهائية التي تُسمع في نهاية كل دورة. (المصدر)

10. في إصدار الـ”Counter Strike: Source“، وفي خريطة ”Inferno“ تحديدا، هناك غرفة تدعى ”غرفة سخان المياه“، أو ”Boiler room“، وفي إصدار ”Counter Strike: Global Offensive“ إما أنهم نسوا هذه الغرفة أو أنهم اختاروا عدم وضعها في الخريطة، وسرعان ما لاحظ اللاعبون ذلك.

غرفة سخان المياه

غرفة سخان المياه

لذا في نهاية عام 2014 قامت ”Valve“ بتحديث اللعبة فقط لإعادة وضع تلك الغرفة، مما تسبب في احتجاج بسيط من قبل مجتمع اللعبة، حيث اعتبر اللاعبون أنه من الغريب أن يتم تطوير اللعبة لسبب تافه كهذا بدلاً من إصلاح الأخطاء فيها ببساطة، وتصاعد هذا الإحتجاج أكثر عندما تم تطوير اللعبة مرة أخرى فقط لإزالة سخان المياة من الغرفة ووضعه في شاحنة، وسرعان ما تحولت هذه القصة إلى نكتة متداولة، وبعد ذلك وُجد السخان في خرائط آخرى أيضاً. (المصدر 1، المصدر 2، المصدر 3)

عدد القراءات: 20٬623