معلومات عامة

هل بإمكان الحوت ابتلاعك كاملا؟

الحوت

الحيتان بالمجمل غير قادرة على ابتلاع الإنسان ولهذا السبب هي لن تقوم بأكلك، ولكن هناك نوع من أنواع الحيتان من الممكن أن يشكّل تحدٍ لهذه النظرية وهو يدعى بحوت العنبر ”Sperm Whale“.

قد يكون عنوان مقالتنا جذاباً لجميع من يرغب بقضاء عطلته على أحد الشواطئ، ولكن هل سبق وتخيلت أن يقوم حوت بابتلاعك!

قد يخلف اصطدام الحوت بقارب الصيد أو اليخت أو بأي وسيلة نقل مائية أخرى أضراراً جسيمة على بنية المركبة، وفي بعض الأحيان قد يقوم بقلبها أو تحطيمها كلياً، نحن نعلم أنه من النادر سماع خبر اصطدام حوت بقارب صيد أو يخت ولكن هذا كان قد حدث فعلاً، وهناك حالات عديدة حصلت، ففي إحدى الحالات غرق يخت يبلغ طوله 15 مترا في البحر نتيجة هبوط حوت عليه بعد قيامة بعملية الشقلبة الهوائية الجميلة المعتادة.

مجرد التفكير في هذا الأمر قد يصيبك بالقشعريرة، تخيل معي أنك تأكل طعاماً ما الآن، ثم ترفع اللقمة، وتقوم بمضغها، وثم تبتلعها، وسيتكفل جهازك الهضمي ببقية الأمر لذلك لن نشرحه هنا، إسرح بخيالك قليلاً وتخيل أن تكون أنت اللقمة والحوت هو الملتهم، من الممكن أن تسأل نفسك هنا هل حقاً يمكن للحوت أن يبتلعني؟

لنبسّط لك الأمر، الإجابة هي: ”لا“، لن ترغب الحيتان أو أي حيوان مائي ضخم آخر في أكلك، لا تتسرع وتقم بذكر القرش كنقيض لهذا الكلام، دعنا نكمل لأن هناك أسبابا سنذكرها فيما يلي.

الحوت الاحدب عديم الاسنان

الحوت الاحدب عديم الاسنان

ليكون الحيوان المائي قادرا على تقطيع جسم صلب كجسم الإنسان ومضغه وهضمه يجب أن يملك المقومات التي تخوله من ذلك كالأسنان الحادة المصمّمة للتقطيع وجهاز هضم قوي وفعّال، طبعاً كلامنا يشمل الحيتان وبقية الكائنات أيضاً، هناك حتى بعض أنواع الحيتان التي لا تمتلك أسناناً إطلاقاً وتقتات على الأسماك الصغيرة وأخطبوط الجمبري والحبار، تُدعى بـ”الحيتان عديمة الأسنان“، وفوق ذلك كله فالجهاز الهضمي لهذه الحيتان ضيق نوعاً ما (بضع سنتيمترات) خاصة المريء وهذا ما يجعلها غير قادرة على ابتلاع كائن بحجم إنسان بالغ.

حيتان العنبر وإستثناؤها من هذه القاعدة:

يمتلك حوت العنبر مريئا ضخما مصمم خصيصاً لابتلاع الثدييات البحرية الكبيرة: كالحبار الضخم وغيره، ويمتلك أيضاً معدة مليئة بالإنزيمات الهاضمة ذات أربع حجرات كالأبقار.

لكن دعونا نطرح هذا الإفتراض: إن كان هناك أي نوع من أنواع الغازات في معدة الحوت فهو غاز الميثان، وهذا الغاز لن يساعدك على التنفس أبداً، وذلك في حال استعطعت الدخول إلى معدته أساساً، نحن نعلم بإمكانية وجود هواء في جوف هذا الحوت ولكن بالتأكيد ليس هواءً قابلاً للتنفس.

حوت العنبر

حوت العنبر

ولكن على الرغم من هذا الأمر فإن هذه الكائنات غير مؤذية للبشر عموماً وذلك لسبب آخر وهو أن هذه الحيتان تسبح على عمق 1000 متر تحت سطح الماء، ولا يمكن لأي إنسان أي يسبح على هذا العمق لذلك لا تخف فلن يتم ابتلاعك.

النوع الوحيد المعروف من الحيتان الذي يمكنه إلتهام الإنسان هو ”الحوت القاتل“ (الأوركا) ويعود ذلك لامتلاكه أسناناً قاطعة وقادرة على التعامل مع قساوة العظام البشرية، فبإمكانها حتى تقطيع الفقمات والطيور البحرية وثعالب البحر، وحتى الدببة القطبية والحيتان الأخرى.

الحوت القاتل

الحوت القاتل

الخبر الجيد أن هذه الحيتان هي حيتان غير عدائية إجمالاً، فلا يمكن أن تهاجم الفريسة إلى إذا شعرت بالتهديد أو إن كانت ضحيتها هذه ضمن سلسلتها الغذائية، وهو أمر مريح نوعا ما لأن الإنسان لا يشكل جزءا من سلسلتها الغذائية.

بعض الكائنات المائية الأخرى التي يمكنها أن تشكل خطراً على حياة الإنسان:

  • القروش
  • قناديل البحر
  • الأسماك السامة
  • أنقليس البحر
  • ثعابين البحر
  • التماسيح

في معظم الحالات لا تشكل هذه الحيوانات خطراً كبيراً على حياة الإنسان ولكن إن هاجمتك فهناك احتمالية كبيرة لموتك بعد هذا الهجوم، فالقروش أكثر الكائنات البحرية إخافة في اعتقاد أغلب الناس، إلا أنها في الحقيقة ليست بتلك الخطورة، تشير الإحصائيات إلى أن نسبة 5% فقط من القروش فقط هي من تشكل تهديداً محتملاً للناس، وتُسجّل بين 50 و100 هجمة قرش سنوياً، وهذا رقم قليل جداً مقارنةً بعدد الأشخاص الذين يرتادون الشواطئ كل عام.

لنلخّص الأمر:

يمكنك السباحة في الماء الذي تسبح فيه كائنات مائية ضخمة كالحيتان، إلا إذا كانت الحيتان من النوع القاتل وهذا الإحتمال ضئيل للغاية، لذلك تشجع واسبح فلن تنتهي حياتك بين فكّي حوت.

عدد القراءات: 3٬697