معلومات عامة

لماذا يهاجم الثور اللون الأحمر؟

لماذا يهاجم الثور اللون الأحمر؟
صورة: Bull Fighter/Shutterstock

عند الحديث عن رياضة مصارعة الثيران، ماذا سيخطر في بالك؟ ”مصارع ثيران يحمل قطعة من القماش الأحمر ويتعرض للهجوم من قبل ثور هائج“، لكن هل تساءلت لماذا يقوم الثور بالهجوم عند رؤيته اللون الأحمر؟

إن حقيقة الأمر مخالفة لما تعتقد، حيث أن الثيران كبقية الحيوانات الماشية، مصابة بعمى الألوان اتجاه اللون الاحمر، والسبب الراجع للهيجان الذي يصيبها هو الحركات التي يقوم بها المصارع بالقطعة القماشية التي بين يديه، حيث أن الثور يقوم بنفس ردة الفعل الوحشية والاندفاع للمهاجمة عند استخدام المصارع قطعة من القماش باللون الازرق أو الذهبي أو أي لون.

هل مازالت غير مقتنع؟

في عام 2007، قام برنامج Mythbusters على قناة ديسكفري بتجربة تأثير الألوان على حركة الثور خلال ثلاث تجارب مختلفة:

التجربة الأولى:

كانت بوضع ثلاث أعلام مثبتة بالألوان التالية: الأحمر والأبيض و الأزرق، حيث قام الثور بمهاجمة الأعلام الثلاثة دون تمييز.

التجربة الثانية:

كانت بوضع ثلاث دمى مرتدية الألوان: الأحمر والأبيض والأزرق، قام الثور بمهاجمة الدمى الثلاث من دون تميز (من أجل الدقة، كانت الدمية الحمراء آخر من تعرض للهجوم).

التجربة الأخيرة:

كانت متمثلة بوضع راعي بقر يرتدي لباسا أحمر اللون مهمته الوقوف بدون حركة، بالإضافة إلى اثنين آخرين بلباس غير أحمر يقومان بالحركة في الحلبة بشكل مستمر. فكانت النتيجة بأن الثور قام بملاحقة الراعيين الذين كانا يجولان في الحلبة دون الاكتراث إلى الراعي ذي اللباس الأحمر، والذي يقف ثابتاً.

إذا، لماذا تم اختيار الون الأحمر للقطعة القماشية الذي يستخدمها المصارع؟

يتم استخدام القماشة الحمراء والتلويح بها في الجزء الأخير من المباراة، فعندما يحين موعد قتل الثور، تبدأ أعنف مرحلة في المباراة وهي الدماء المتطايرة أثناء الإجهاز على الثور، فيتم استخدام القماش باللون الأحمر لمحاولة التغطية على لون الدماء وكميته والتخفيف من حدة المظهر.

مقال من إعداد

mm

محمد الداحول

مهتم بألعاب الفيديو والسينما الأوروبية والموسيقى، أدرس الكيمياء التطبيقية.

المصادر

عدد القراءات: 835