اجتماعيات

الإنحياز المعرفي وعواقب اللاعقانية في اتخاذ القرار

تحيز

ما هو الإنحياز المعرفي وكيف نميز الانحيازات المعرفية اللاعقلانية عن اتخاذ القرارات السليمة دون الخضوع لمؤثرات نفسية داخلية أو مؤثرات بيئية خارجية، وما هي تأثيرات الانحياز في قرارات الأفراد سواء على الصعيد المالي والعلمي والسياسي وغيرها؟

الإنحياز

هو نمط من الانحراف في اتخاذ القرارات يحدث في حالات معينة، ويؤدي إلى تشويه في الموضوعية و الحكم غير الدقيق أو التفسير غير المنطقي، أو ما يسمى عموماً باللا عقلانية.

الإنحياز بشكل عام يؤثر على صناعة القرار وأحياناً يؤدي الى الغاء الفكرة الصحيحة بناء على موروثات الإنحياز التي تكون بمثابة الحكم الأول والاخير على الأشياء وأحياناً الحكم الخاطئ على الأشياء (حيث يتم دوماً تذكر ماضي شخص معين كشيء يجب أن يكون شبيه بحاضره) بسب حوافز عاطفية وأخلاقية أو التأثير الاجتماعي والأخيرة تعتبر أحياناً أهم الأسباب.

التحيز

marshallelearning

أخطر أنواع الإنحياز الموجودة في عالمنا اليوم هي الإنحياز الذاتي: حيث يميل الأفراد للبحث وتفسير وتذكر المعلومات بطريقة تتناسب مع معتقدات و افتراضات الشخص، بينما لا يولّى انتباهًا مماثلًا للمعلومات المعاكسة لها.

يُظهر الأفراد هذا الانحياز عند جمع المعلومات وتفسيرها بشكل انتقائي و يكون الانحياز ذو تأثير أكبر في المسائل العاطفيّة والمعتقدات الراسخة.

يدعَم الانحياز التأكيدي الثقة العمياء بالمُعتقدات ويدافع عنها بوجه الأدلّة المناقضة. أمثلة عدّيدة على نتائج هذا الانحياز:

على الصعيد المالي

بورصة

newyorker

قد يقود الإنحياز المستثمرين ليشعروا بثقة مبالغ بها، في ظل تجاهُل أدلَّة تشير إلى أن مخطّطاتهم ستتسبب في خسارتهم أو دراسات بورصة الرهان السياسي حيث يجني الأشخاص الذين اتخذوا الحيادية منهجاً لهم أرباح أكثر من غيرهم الذين يميلون الى التحييز .

على الصحة العقلية والنفسية

تفكير

newyorker

هل تستطيع بأن تتخيل لماذا يؤثر الانحياز على الصحة العقلية والنفسية؟ هناك الكثيرون ممن اتخذوا من العلاج الذاتي وسيلة للشفاء دون تقبل فكرة عدم قدرتهم على علاج بعض الأمراض بدون مساعدة طبية وعدم الأخذ بعين الأعتبار الرهاب والتوهم المرضي وظهور ما يسمى بالعلاج بالطب البديل وأحياناً الرفض يكون اما لأسباب ثقافية أو دينية أوغيرها والذي ما غالباً يتسبب في النهاية المحتومة مع بعض الأمراض المستعصية (الموت) .

في مجال السياسة والقانون

سياسة اميركية

nationstates

التفكير ضِمن نطاق العمل القضائي والسياسي يتَّصف أحيانًا بالانحياز لا شعوريًا، والانحياز قائم على خَلق أو احتدام الصراعات، بدايًة مِن المُشاحنات حتى الحروب حيث يمتاز كل فريق بالثقة المفرطة في الرأي ويمكن أن ينتج عنه تجاهل أو سوء فهم لصراع وشيك .

في مجال خوارق الطبيعة

زلزال

telegraph

أحد عوامل جذب القراءات الروحية هو الإنحياز حيث يطبق الأشخاص المؤمنون بهذه الأمور الكلمات التي يستمعون لها على حياتهم الشخصية ويقوم الوسيط الروحي بقراءة الشخصية للعميل دون معلومات مسبقة وذلك من خلال أسلوب انتقائي قوي يؤثر على الحكم السليم للأشخاص المؤمنين بخوارق الطبيعة .

في مجال العلم

داروين

answersing

يقاوم العلماء في البحث العلمي التفسير الإنتقائي أو تجاهل البيانات غير المرغوبة ولكن ثبت أن العلماء يقومون بالتجارب التي تتوافق مع معتقداتهم بشكل أفضل من تلك التي لا تتوافق معها لذلك لمحاربة تلك النزعة يقوم التمرين العلمي على تعليم طرق عدم الانحياز ولكن حتى في الأوساط العلمية يلاقي الأفراد الذين يخرجون نتائج مخالفة للإعتقاد السائد نقد لاذع من الأقران.

صورة الذات

المراة

vzglyad

اثبات الذات هو الرغبة في تحسينها والسعي لردود الفعل الايجابية ويتحقق الانحياز في هذه المجال من خلال عدم تذكر الناس لردود الأفعال التي تتعارض مع صورتهم الذاتية ويفسرون هذه المعلومات على أنها غير وثيقة لأنها لا تتلائم مع أفكارهم عن ذواتهم و لذلك يجب محاولة زرع فكرة التعددية وتقبل الأخر بين الأفراد لان ذلك يؤثر على حكمهم على كافة مناحي الحياة .

عدد القراءات: 1٬401

تدقيق لغوي: سامي جولق.