علوم

كيف ستقضي الأنظمة الآلية والروبوتات على النظام الرأسمالي والعمل؟

الانظمة الآلية والروبوتات

يتوقّع الخبراء أن تستبدل الانظمة الآلية 90% من الوظائف خلال العقود القليلة القادمة. فخلال العقود الماضية، غيّرت التكنولوجيا السوق والاقتصاد بشكل كبير. وهذا دفع سوق العمل للتغيير أيضًا ليصبح أكثر تنافسية. فالشهادة الجامعية أصبحت أساسية للحصول على عمل جيد بعد أن كانت تعتبر من كماليات في الماضي.

ذلك لأن الإنظمة الآلية استبدلت الكثير من الوظائف قليلة المهارات كوظائف عمال المصنع ووظائف البائعين دافعةً الإنسان لامتلاك مهارات أعلى. حتى الوظائف ذات المهارات العالية أصبحت تحتاج لموظفين أقل، فغرف العمليات والمكاتب الهندسية مثلًا أصبحت تعتمد على الحواسيب والانظمة الآلية بشكل كبير مما يزيد من كفاءة العمل بعدد موظفين أقل.

طائرة ايصال الطلبات

طائرة ايصال الطلبات موقع امازون

إنّ الأنظمة الآلية تدفع المجتمع ليصبح أكثر كفاءةً، ويرى الكثير من الخبراء الاقتصاديين أننا لن نحتاج للعمل في المستقبل بسبب تطور الخورزميات والتكنولوجيا. لذلك، يفكر الاقتصاديون بطرق إعادة تصميم الاقتصاد وطرق توزيع الثروات في اقتصاد ما بعد العمل.

اليوم، بتنا نلمس هذا التغيير حتى في الدول متوسطة الدخل، فتكنولوجيا الاتصالات أصبحت متوفرة للجميع تقريبًا بفضل كفاءة المصانع. وبدأ الإنترنت يستبدل المدارس ومحلات التسوق.

الانظمة الآلية والروبوتات

روبوت يوزع الطعام في مطعم

أمّا في الدول الأكثر تقدمًا فدخلت الأنظمة الآلية في أعمال الشرطة والطب والنقل العام والسيارات الذاتية والصناعة والتسوق والجيش والتعليم.

ويتخيل بعض الخبراء العالم المستقبلي مُدارًا من قبل أنظمة آلية تنتج للإنسان كل شيء، من دون الحاجة للعمل، سوى القليل منهم الذي سيهتم بالتصميم والصيانة.

عدد القراءات: 501