معلومات عامة

16 منزلاً تخيلياً يحاكي اضطرابات نفسية وعقلية مختلفة‎

اضطرابات نفسية وعقلية

إذا قمت بتخيل مرض عقلي أو اضطراب نفسي ما على شكل منزل، كيف سيبدو هذا المنزل؟

قام المعماري والمصمم ”فيديريكو بابينا“ بمشروع جديد يسمى Archiatric، يتألف من 16 منزل يحاكي اضطرابات نفسية مختلفة، قد تكون هذه التصاميم بسيطة كطبيعة التصاميم العامة التي يقوم بها ”بابينا“ لكن تقشعر لها الأبدان، وإن أي شخص يعيش مع اضطراب نفسي أو عقلي سيجدها دقيقة جداً.

من المعروف أن ”بابينا“ قدم العديد من المشاريع المشابهة والمثيرة للاهتمام حيث يقوم باستيحاء كل أعماله وتصاميمه من الهندسة المعمارية وذلك باستخدام أسلوب هندسي فريد من نوعه، إن كل أعماله تستند كثيرا على الفن التكعيبي وغالبا ما تكون سريالية فوق واقعية، بالإضافة إلى حس خفيف من الفكاهة والذكاء المصاحب لهذه التصاميم.

إن الاضطراب النفسي هو نمط سيكولوجي أو سلوكي ينتج عن الشعور بالضيق أو العجز الذي يصيب الفرد ولا يعد جزءًا من النمو الطبيعي للمهارات العقلية أو الثقافة. وقد تغيرت أساليب إدراك وفهم حالات الصحة النفسية على مر الأزمان وعبر الثقافات، وما زالت هناك اختلافات في تصنيف الاضطرابات النفسية وتعريفها وتقييمها، وتنتج هذه الاضطرابات نتيجة عدة أسباب منها: الجينات والعوامل المرتبطة بالتوتر والحالات الطبية المختلفة وأمراض الأعصاب وبالإضافة للعوامل الغذائية.

القلق: هو حالة نفسية وفيسيولوجية لخلق شعور غير سار يرتبط عادة بعدم الارتياح والخوف أو التردد، نتيجة عناصر إدراكية وجسدية وسلوكية.

القلق

الأرق: هو عبارة عن اضطراب في النوم أو تقطعه أو انخفاض جودته نتيجة أسباب نفسية أو عضوية أو سلوكية أو بيئية.

الأرق

الرهاب: أو الفوبيا هو مرض نفسي يعرف بأنه خوف متواصل من مواقف أو نشاطات أو أجسام معينة أو أشخاص عند رؤيتها أو حدوثها أو مجرد التفكير فيها.

الرهاب

اضطراب الأكل: هو اضطراب نفسي يوصف بوجود عادات غير طبيعية في الأكل وبشكل إرادي، وذلك من حيث تناول كميات زائدة عن الحاجة (النهام العصبي) أو كميات غير كافية لحاجة الجسم (القهم العصبي).

اضطراب الأكل

النوم القهري: هو مرض عصبي مزمن يتمحور حول فقدان قدرة الدماغ على تنظيم دورات النوم والاستيقاظ بشكل طبيعي، بالإضافة إلى المعاناة من اضطراب النوم ليلاً.

النوم القهري

اضطراب الهوية الجنسية: أو (الانزعاج الجنسي) كما يُطلق عليه في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية، هو تعارض بين الهوية الجنسانية للشخص (جنس المخ) وبين جنسه البيولوجي (جنس الجسد)، وذلك التعارض يُسبِّب للشخص ضيقًا نفسيًّا شديد يعيقه عن استمرار حياته بشكلها الطبيعي.

اضطراب الهوية الجنسية

اضطراب الشخصية المرتابة: هو حالة مرضية ذهنية تتميز باعتقاد باطل راسخ في ذهن المريض يظن بأنه بتعرض للاضطهاد أو الملاحقة ويفسر سلوك الآخرين تفسير يتماشى مع هذا الاعتقاد.

اضطراب الشخصية المرتابة

اضطراب الوسواس القهري: هو إيمان المريض بفكرة معينة غير منطقية تلازمه دائماً وتقوده إلى القلق والتوتر، ومع اقتناع المريض بسخافة هذا التفكير لكنه لا يستطيع إيقافه أو التحكّم به.

اضطراب الوسواس القهري

الخرف: هو تدهور مستمر في وظائف الدماغ ينتج عنه اضطراب في القدرات الإدراكية مثل: الذاكرة والاهتداء والتفكير السليم والحكمة على الرغم من أنّ الخرف يصيب المسنين بالدرجة الأولى، فإنّه لا يُعتبر جزءاً طبيعياً من الشيخوخة.

الخرف

التوحد: هو مرضٌ في الدماغ يظهر في الطفولة المبكرة، ويتميز بمشاكل في الاتصال الاجتماعي وخللٌ جسيم في مهارات التواصل، وتصرّفات واهتمامات ونشاطات متكررة ومقيدة.

التوحد

اضطراب ثنائي القطب: هو أحد الأمراض النفسية التي تسبب تقلبات غير اعتيادية في المزاج والطاقة، تتميز بتناوب فترات من الحزن والاكتئاب والانطواء على النفس مع فترات من الابتهاج غير الطبيعي.

اضطراب ثنائي القطب

الاكتئاب: هو مرض نفسي بأشكال مختلفة نتيجة صدمات أو ظروف نفسية متعددة تسبب الانخفاض التدريجي أو الحاد أو المتسارع أحياناً في المزاج والنفور من الأنشطة، والشعور بالحزن والقلق، والفراغ والتشاؤم والاضطراب وفرط الأكل أو فقدان الشهية.

الاكتئاب

عسر القراءة: اضطراب يتجلى في صعوبة تعلم القراءة نتيجة خلل عصبي غير مرتبط بعوامل ثقافية أو بيئية أو بعدم الرغبة في الدراسة وهو ليس إعاقة ذهنية، إذ يكون المصابون به ذكائهم عادي أو فوق العادي.

عسر القراءة

اضطراب التفارق: هو اضطراب عقلي يتميز بهروب لا إرادي من الواقع، وانفصال بين الأفكار والهوية والوعي والذاكرة وله ثلاث أنواع (فقدان الذاكرة الانفصامي – اضطراب اختلال الشخصية – اضطراب الهوية الانفصامية).

اضطراب التفارق

الفصام: أو الشيزوفرينيا مرض نفسّي مزمن متكامل الأعراض نتيجة أسباب بيولوجية فقط، يصيب هذا المرض جميع الوظائف الفكرّية والعقلّية، كالتفكير والإدراك والعواطف واللغة والكلام، وهو غير قابل للشفاء لكن أعراضه قابلة للسيطرة عن طريق أدوية خاصة.

الفصام

الزهايمر: عبارة عن ضمور وتلف في الأعصاب وخلايا المخ السليمة يؤدي إلى تراجع مستمر في الذاكرة وفي القدرات العقلية، وقد يتطور ليحدث تغييرات في شخصية المريض فيصبح أكثر عصبية أو قد يصاب بالهلوسة أو بحالة من حالات الجنون المؤقت.

الزهايمر

جميع التصاميم بالصور لـFederico Babina.

المصادر

عدد القراءات: 21٬363