علوم

9 معلومات عن اضطراب ثنائي القطب

اضطراب ثنائي القطب

اضطراب ثنائي القطب

أو ما يسمّى بالهوس الاكتئابي هو اضطراب نفسي يتميّز بتناوب فترات من الكآبة مع فترات من الابتهاج غير الطبيعي.

اضطراب ثنائي القطب

everydayfeminism

الأشخاص المصابون باضطراب ثنائي القطب يعانون من تقلبات مزاجيّة شديدة فهم حيناً يصابون بالحزن وهبوط بالهمة والنشاط وهذا ما ندعوه بطور الاكتئاب وحيناً آخر بالسعادة والطاقة التي تفوق العادة وهو طور الهوس (الابتهاج). قد يصابون بنوبة من المزاج المختلط يعانون فيها من الاكتئاب والهوس الابتهاجي معاً.

اضطراب ثنائي القطب

everydayfeminism

التقلبات المزاجيّة التي تحصل لدى المصابين بهذا المرض لا يمكن مقارنتها من حيث الشدّة بتقلبات المزاج التي تحصل لدى الأشخاص العاديين، وتكون عادّة مترافقة مع اضطرابات بالنوم، مستويات الطاقة، والقدرة على التركيز.

اضطراب ثنائي القطب

onedio

هذه الأعراض تكون شديدة لدرجة أنها قادرة على تدمير العلاقات الاجتماعية للمصاب وتجعله يعاني من صعوبات بالتركيز في المدرسة أو العمل، وقد يقوم المريض بمحاولات لإيذاء نفسه تصل إلى إقدامه على الانتحار.

اضطراب ثنائي القطب

onedio

أي شخص عرضة للإصابة باضطراب ثنائي القطب، لكن هو غالباً ما يصيب الأشخاص في آواخر مرحلة المراهقة وبداية سن الرشد وهو من الأمراض طويلة الأمد أي يتوجب على المريض التعايش معه طول حياته.

وهذا طبعاً ممكن بحال تمّ التشخيص بدقة وتزويد المريض بالعلاج المناسب.

اضطراب ثنائي القطب

jungwoolee

إلى الآن أسباب الإصابة بهذا المرض غير معروفة تماماً من قبل الأطباء، العديد من العوامل المختلفة تسهم فيه، بالأخصّ العامل الوراثي لكن ضع في الحسبان أن وجود شخص مصاب باضطراب ثنائي القطب في عائلتك لا يعني بالضرورة أنك أنت أيضاً ستصاب به.

اضطراب ثنائي القطب

medscape

من العوامل الأخرى المهمة أيضاً هي البنية التشريحية والوظيفيّة للدماغ التي يأمل الأطباء من خلال دراستها إيجاد علاج أفضل للمرضى والتنبؤ بالأشخاص المعرضين للإصابة بهذا المرض قبل إصابتهم به، وربما في المستقبل منع حدوثه لدى بعض الأشخاص إن أمكن.

اضطراب ثنائي القطب

youtube

الأعراض الذهانيّة المترافقة مع هذا المرض من هلوسة و أوهام تكون متماشية مع الطور الذي يعيشه المصاب من المرض، ففي طور الهوس الابتهاجي سيعتقد المريض أنه مشهور أو يمتلك قدرات خارقة، أما في طور الاكتئاب قد يشعر أنه ارتكب جريمة ما أو خسر كل أمواله هذه الأعراض الذهانيّة قد تؤدي إلى تشخيص خطأ للمرض على أنه شيزوفرينيا أو اكتئاب.

اضطراب ثنائي القطب

pyragraph

كالعادة العديد من المبدعين كالعلماء والفنانين كانوا مصابين بهذا المرض.

اضطراب ثنائي القطب

youtube

عدد القراءات: 33٬799