in

اختراع جهاز ياباني جديد يمكّن الآباء من إرضاع أبنائهم مباشرة!

جهاز مساعدة الآباء على الإرضاع
صورة: Dentsu

على الرغم من السعادة الغامرة التي يجلبونها معهم، فإن الاعتناء بالأطفال الرضع، خاصة عندما تكون أباً أو أماً حديث العهد، يعتبر من أصعب الأمور، فهو مهمة قد تصبح أحيانا مثيرة للشجون، ذلك أن الرضع يحتاجون للرعاية على مدار الساعة بدون راحة، كما يحتاجون لكل الاهتمام من الوالدين.

في خضم هذه الظروف التي تشكل تحديا كبيرا على كل أب وأم، ينسى الوالدان الاعتناء بنفسيهما، كما ينسيان النوم، والاعتناء بطعامهما وعاداتهما الصحية، وحياتهما الاجتماعية، ويكرسان كل وقتهما واهتمامها لطفلهما فقط.

في عصرنا هذا، صار الآباء يتولون المزيد من أعباء الاعتناء بالأبناء، حتى يكون هذا العبء العاطفي والجسدي المنهك الذي يركزه هذا التغير الشديد في الحياة متشاركاً بين الأبوين بدلا من أن يقع على عاتق الأم وحدها، وحتى إن حاول الأبوان دعم بعضهما البعض من خلال تقسيم مسؤولياتهما بينهما وتشاركها، فإن بعض الأمور مثل الولادة والإرضاع يتم إيعازها من طرف الطبيعة للأم وحدها.

ظل هذا الأمر صحيحاً حتى مطلع هذا العام 2019، حينما توفرت بعض التقنيات التي هي على وشك تحدي هذه النظرية.

قامت الشركة اليابانية Dentsu بتقديم أحدث أجهزتها الذي وعدت من خلاله بتغيير مستقبل الرعاية الأبوية لكل أب مستعد لمشاركة مهمات الاعتناء بأبنائه مع شريكه، وكل من يرغب في تشكيل رابط خاص وقوي مع ابنه في سن مبكرة جدا، فتم إصدار جهاز ”مساعد الأب على الإرضاع“ Father’s Nursing Assistant في البادئ في (أوستين) بولاية تكساس الأمريكية أثناء مهرجان South by Southwest في وقت سابق من الشهر الجاري، وهو عبارة عن جهاز يمكّن الرجال من إرضاع صغارهم.

جهاز ”مساعد الأب على الإرضاع“.
جهاز ”مساعد الأب على الإرضاع“. صورة: Dentsu

إن هذا الجهاز على الرغم من كونه مثيراً بسيطٌ جداً، حيث يتكون أساساً من خزان حليب صغير على شكل صدر امرأة، يحتوي واحد من الثديين الاصطناعيين على الحليب –أو أي مشروب آخر يرغب الوالد في تقديمه لصغيره– بينما يحتوي الثاني على نظام إرضاع مع حلمة مصنوعة من مادة السيليكون، مما يخول من تجربة إرضاع بين الأب وابنه مشابهة لتجربة الأم مع ابنها.

يسخن جهاز الإرضاع الأبوي هذا كما يهتز أيضاً لتحفيز النوم لدى الرضيع، ويتضمن كذلك على مجسات لتعقب جدول إرضاع الصغير وبرنامج نومه ويقوم بإرسال كل تلك البيانات إلى تطبيق يُثبَّت على الهاتف.

تعتبر شركة Dentsu منظمة متعددة المهام التي يتجلى هدفها في استخدام صف متنوع من الطرائق والتكنولوجيات والتجارب من أجل تغيير سلوكات وشعور الناس الذين يعيشون في عالم رقمي. مع ”مساعد الأب على الإرضاع“، الذي تم تطويره بمساعدة أخصائيي طب الأطفال وجليسات الأطفال، تهدف الشركة إلى تشجيع الآباء على تقلد أدوار فاعلة في مهمات تربية الأطفال التي تكون أحيانا مسببة للتوتر، والتي تقع حصراً على عواتق الأمهات وحسب، كما تهدف الشركة كذلك من وراء هذا الاختراع إلى الرفع من قدر النوم الذي يحظى به الطفل الرضيع.

جهاز ”مساعد الأب على الإرضاع“ في مهرجان South by SouthWest.
جهاز ”مساعد الأب على الإرضاع“ في مهرجان South by Southwest.

ورد في تصريح صحفي لشركة Dentsu عن منتوجها هذا: ”إن حجم النوم الذي يقضيه الرضّع في اليابان نائمين هو قليل مقارنة ببقية العالم. إن الكثير من الضغوطات والصعوبات التي تحيط بالاعتناء بالرضع على علاقة بالإرضاع والنوم، وعادة ما تميل مشاركة الآباء في هذه المهمات لأن تكون منخفضة. إن الإرضاع فعّال أيضاً في مساعدة الوالدين على النوم أيضاً. من خلال تركيزنا على الإرضاع، نهدف إلى خفض حجم الأعباء المسلطة على عواتق الأمهات وزيادة حجم النوم الذي يحظى به الرضّع من خلال تمكين الآباء من الإرضاع“.

رضيع يرضع من جهاز مساعد الأب على الإرضاع.
صورة: Dentsu

مازال جهاز مساعدة الآباء على الإرضاع في مرحلة التصميم، غير أنه كان قد أثار بعض النقاشات الساخنة حول ما إن كان اختراعاً عبقريا أم غبياً، حيث قال أحدهم عنه معلقاً: ”آسف ولكن الرجال رجال والنساء نساء، إن الإرضاع وظيفة الأم لأنها تملك ثديين ينتجان الحليب، إن هذا جزء من كون المرأة أماً“، وأضافت امرأة أخرى: ”لو أردت أن يرضع أبنائي من البلاستيك لمنحتهم قنينة الإرضاع، إن هذا في قمة الغباء“.

ومن مؤيدي هذا الاختراع سيدة علّقت قائلة: ”سيكون هذا مفيداً بشكل خاص لكل أم تعجز عن إنتاج الحليب وتستخدم حليب المتبرعات“.

جاري التحميل…

0