معلومات عامة

7 من أكثر السلالم إثارة للرعب في العالم

ممارسي الـ(مياو) على سلم خنجر تقليدي
ممارسي الـ(مياو) على سلم خنجر تقليدي

هل تخشى المرتفعات؟ لذا يستحيل عليك تسلق واحد من هذه السلالم التي نحن بصدد ذكرها في مقالنا هذا على موقع ”دخلك بتعرف“، أما إن كان التفكير في المرتفعات يمنحك مجرد دفق من الأدرينالين فقط، فأنت هنا بحاجة إلى امتلاك بعض الصفات المفتاحية بالإضافة إلى زوج متين من الأحذية من أجل تسلقها، قد تتضمن تلك الصفات: الشجاعة، والمثابرة، وبعض القوة الجسدية.

1. طريق الحبال في مرتفع (نصف القبة) في المتنزه الأمريكي الوطني (يوسيميتيه):

متسلقين يصعدون نصف القبة، وهي قبة من الغرانيت في وادي (يوسيميتيه) في كاليفورنيا، من خلال تسلق سلم حبال ضيق.

متسلقين يصعدون نصف القبة، وهي قبة من الغرانيت في وادي (يوسيميتيه) في كاليفورنيا، من خلال تسلق سلم حبال ضيق.

بينما يتسلقون (نصف القبة) الشهيرة  -وهي قبة الغرانيت الشهيرة في وادي (يوسيميتيه) في متنزه (يوسيميتيه) الوطني في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية- يتعين على هؤلاء المتسلقين توخي الحذر فيما يخص مواطئ أقدامهم بينما يصعدون القبة الملساء.

يأخذ آخر 120 مترا من القبة هؤلاء المتسلقين عبر صخرة شديدة الإنحدار وملساء للغاية، مع سلالم حبال مثبتة في صخر الغرانيت لتوفير الدعم.

لقي العديد من الأشخاص حتفهم في محاولة منهم لتسلق هذه القبة خلال أو بعد هبوب عاصفة، لذا إن كان يخطر ببالك تجربة الأمر فتأكد من القيام بذلك فقط إذا كان الطقس ملائما.

2. سلالم (الخنجر) التقليدية في (زونغتوان) بالصين:

ممارسي الـ(مياو) على سلم خنجر تقليدي

ممارسي الـ(مياو) على سلم خنجر تقليدي

كل ثلاثة سنوات، يُقيم سكان قرية (زونغتاون) في الجنوب الشرقي لمقاطعة (فوجيان) الصينية مهرجان ”الحصاد“ في اليوم الخامس عشر من الشهر القمري العاشر.

يتطلب أحد تقاليد هذا المهرجان أشخاصا حفاة الأقدام يقومون بتسلق سلم مكون من 36 شفرة حادة، بعد أن تتم ”مباركتهم“ من قبل كبار القرية، ويقوم أول شخص يصل إلى قمة السلم بالجلوس على كرسي في القمة ثم يوزع الجوائز على الواصلين إلى القمة بعده بالترتيب.

بينما في مناطق أخرى من الصين، تمارس العديد من المجتمعات هذا التقليد كلٌّ على طريقته الخاصة، على سبيل المثال يقوم شعب الـ(باي) في مقاطعة (يونان) بتسلق سلم الخنجر كشعيرة دينية.

3. سلالم السماء في (أتولير) في الصين:

أطفال يتسلقون سلالم (أتولير)

أطفال يتسلقون سلالم (أتولير)

حتى وقت حديث، كان على التلامذة في القرية الفلاحية الصغيرة (أتولير)، في المقاطعة الجبلية الصينية (سيشوان)، أن يتسلقوا سلما كسيحا يطلق عليه (سلالم السماء) -وهي سلسلة من 17 سلما مصنوعا من البامبو مثبتة على منحدر وجرف سحيقين على طول ثمانمائة متر- من أجل أن يرتادوا مدرسة محلية على سفح الجبل.

في سنة 2016، قامت القناة الإخبارية الحكومية Beijing News ببث سلسلة من الصور تبرز أطفالا يتسلقون الجبل، كما تناول التقرير الإخباري العديد من القصص حول القرويين هناك الذين: إما جرحوا أو قتلوا جراء سقوطهم من هذه السلالم الخطيرة.

كانت استجابة الحكومة المحلية لهذا التقرير الإخباري أن وفرت لسكان (أتولير) سلما حديديا متينا مع درابزينات، والذي فرغ من إنجازه في شهر نوفمبر من سنة 2016.

4. سلالم السلاسل في المتنزه الوطني (رويال ناتال) في جنوب أفريقيا:

سلم (درايكنزبرغ)

سلم (درايكنزبرغ)

إذا حدث وقادتك الحياة إلى التجوال في المتنزه الوطني في جنوب إفريقيا في شمال (درايكنزبرغ)، قد يغريك إلقاء نظرة على واحد من أكثر المعالم شهرة في المنطقة: إنه جدار صخري دراماتيكي يطلق عليه اسم (المدرج) Amphitheater، والذي يمتد على حوالي أربعة كيلومترات، ويرتفع إلى حوالي خمسمائة متر في السماء.

من أجل منظر أروع على المنطقة، يتعين على السواح تسلق ما يطلق عليه اسم (سلم السلسلة)، وهو ممر يتكون من سلالم سلاسل سحيقة تقود زوار المتنزه في تجاوزهم لنهر (توغيلا)، وثاني أطول شلال في العالم.

يتعين على الزوار هنا أن يتسلقوا واجهة جرف سحيق، وهو معد لذوي القلوب القوية فقط، أما من يخشى المرتفعات فبإمكانه الوصول إلى قمة الجرف من خلال طريق آخر أكثر أمانا.

5. سلالم ”الكابل“ في (الغراند كاناريا) في جزر (الكناري) الإسبانية:

امرأة تتسلق (الفيراتا) في الـ(غران كاناريا)

امرأة تتسلق (الفيراتا) في الـ(غران كاناريا)

عندما يزور عشاق المغامرات والسياحة الجبلية جزيرة (غران كاناريا)، القريبة من سواحل القارة الإفريقية في جزر (الكاناري) الإسبانية، فأول ما يلفت انتباههم هي الـ(فيا فيراتي)، أو ممرات الكوابل الخاصة بالتسلق، التي تقع على طول المنطقة الجبلية، كما قد تذكرهم هذه الطرقات الضيقة بجبال الألب حيث الـ(فيا فيراتي) -ومعناها الطرق الحديدية باللغة الإيطالية- أمر شائع جدا.

هنا بإمكانهم استكشاف المنطقة البركانية، وقممها الرائعة، وكهوفها المميزة من خلال المرور عبر سلسلة من ممرات التسلق المحمية، حيث تم تثبيت كوابل رقيقة ومرخية في الصخور حتى يتمكن المتسلقون من التسلق خطوة بخطوة من أجل الوصول إلى أعلى قمم هذه الجزيرة الجبلية.

6. السلم المؤدي إلى قمة العمود الجبلي (كاتسكي) في جمهورية (جورجيا):

السلم المؤدي إلى قمة العمود الجبلي (كاتسكي) في جمهورية (جورجيا)

صورة: Levan Nioradze/Flickr

قبل زمن بعيد، شاع أن سكان غرب منطقة (إميريتي) في جمهورية (جورجيا) كانوا يعتقدون أن عمود (كاتسكي) -وهو صخر كلسي ضخم ينتصب على ارتفاع يتجاوز الأربعين مترا فوق قرية (كاتسكي)- يمثل إله الخصوبة.

في السنوات اللاحقة من تاريخ المنطقة، أصبح العمود الصخري الطبيعي يمثل رمزا للمسيحية، حيث تم تشييد كنيستين في قمته.

يعتقد أن بناء هذه الكنائس القديمة على قمته كان بين القرن السادس والثامن للميلادي، الأمر الذي تم على يد ”الزاهدين المسيحيين“ Stylites، وهم مجموعة قديمة من الزاهدين والنساك المسيحيين الذين كان يتعبدون على قمم الأعمدة الصخرية.

تم ترميم مواقع هذه الكنائس الأثرية مؤخرا من قبل راهب محلي، وأصبح بإمكان أولئك الشجعان بما فيه الكفاية ليتسلقوا السلم السحيق الحديدي الذي يمتد من قاعدة عمود كاتسكي إلى قمته أن يزوروها -كما يزورون الراهب الذي يعيش هناك- كما يخولهم ذلك من الاستمتاع بمنظر أكثر شمولا للضواحي المحيطة به.

7. جبل (هواشان) في الصين:

امرأة تتسلق ممر جبل (هواشان)

امرأة تتسلق ممر جبل (هواشان) – صورة: sunriseOdyssey/Flickr

لدى جبل (هواشان) في الصين -وهو موقع أثري ”طاوي“ مهم يقع على بعد حوالي 120 كيلومتر عن العاصمة (كزيان) التاريخية- ممر بجانب جرف يبلغ ارتفاعه 2000 متر، يقود الزوار إلى الأعلى نحو قمم الجبل.

يضم المدى المحفوف بالمخاطر بين القمة الجنوبية والقمة الشرقية لهذا الجبل مجموعة من الألواح الخشبية المثبتة على الجبل -يتعين على المتسلقين ارتداء عدة الأمان بينما يشقون طريقهم بحذر على طول الممر الضيق- وفي نهاية الرحلة، يرفه المتسلقون ”الناجون“ عن أنفسهم من خلال الاسترخاء في صالون لتقديم الشاي بارتفاع “السماء”، شيّد على القمة الجنوبية، الذي يطل على منظر واسع وخلاب لكامل المنطقة.

المصادر

عدد القراءات: 1٬944