in

30 صورة نادرة تكشف لنا الجانب غير المرئي من بعض الأشياء

ستثير هذه الصور دهشتك وإعجابك بلا شك!

نعيش في عالم مليء بالعجائب، ولكننا منغمسون في روتيننا اليومي لدرجة أنه لا يخطر لنا التوقف لشم الزهور مثلاً، ولا يدفعنا الفضول لفتحها ورؤية ما بداخلها.

وبعد البحث الطويل، اتضح لنا وجود أسرار جميلة مخبأة داخل أو أسفل الأشياء. فعلى سبيل المثال، فراء الأسود تبدو رائعة من الخارج، لكن هل سبق لك ورأيت ما تحت هذه الفراء؟ أو ماذا عن المحجر أو المقلع الذي يحفره الإنسان للتنقيب عن الرخام لصناعة الأسطح الرخامية في مطبخك؟ لقد قمنا على موقعنا ”دخلك بتعرف“ بجمع مجموعة من الصور النادرة التي تظهر الجانب غير المرئي من الأشياء الموجودة من حولنا، نتمنى أن تنال إعجابك:

1. هكذا يبدو القلب النظيف:

صورة: Doris Taylo

هذه هي صورة للقلب بعد التخلص من جميع الخلايا المانحة ليبقى منه سقالة البروتين فقط، هذا القلب الشبحي جاهز للحقن بالخلايا الجذعية الخاصة بمستلم القلب جديد، وبالإمكان زراعة القلب الجديد في حال لم يرفضه الجسم.

2. تماثيل الرؤوس العملاقة في جزيرة الفصح تملك أجساداً أيضاً:

صورة: eisp.org

تم نحت هذه الرؤوس من الصخور في جزيرة الفصح بين عامي 1100 و1500 قبل الميلاد على يد البولينيزيين القدماء، تدعى هذه الرؤوس باسم (موي) ولكن معظم الناس يطلقون عليها اسم الرؤوس العملاقة، ولكن كانت الصدمة عندما تم اكتشاف أن لهذه الرؤوس أجساد!

بعد الحفر، تبين أن لهذه التماثيل أجساد تحت الأرض. صورة: eisp.org

وقد صرح (فان تيلبورغ) وهو خريج معهد (كوتسين) للآثار بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس لموقع (لايفس ليتل ميستري): ”السبب الذي يدفع الناس للاعتقاد أن هذه التماثيل هي عبارة عن رؤوس فقط يعود لوجود نحو 150 تمثال مدفون حتى الأكتاف على منحدر أحد البراكين، ولكن هذه هي أكثر التماثيل شهرة وجمالاً، كما أنها الأكثر تصويراً من بين جميع التماثيل الموجودة في جزيرة الفصح“.

3. هذا هو صغير طائر الفلامينغو:

هذا هو صغير طائر الفلامينغو
صورة: ashiruuu/Reddit

حسناً، ربما يكون الأمر مربكاً للغاية خاصةً أننا نعلم أن طيور الفلامينغو لونها وردي، فلماذا هذا الصغير لونه رمادي؟ يتغذى صغير الفلامينغو على حليب أحمر مصنوع من الجهاز الهضمي العلوي لآبائهم، وعندما يكبر الصغار يبدأ لون ريشهم بالتحول اللون الوردي المميز.

صورة: swns.com

تتغذى طيور الفلامينغو البالغة على أنواع الطحالب الخضراء والحمراء المليئة بمادة تدعى مادة (كاروتين)، وهي مادة كيميائية عضوية ذات صبغة برتقالية حمراء، ثم يقوم نظام المسار الهضمي لهذه الطيور باستخراج هذه الصبغة لتذوب مع الدهون وتنتقل إلى الريش ليتحول لونه إلى اللون الوردي الجميل.

4. هذه هي صورة لجهاز عصبي بشري سليم:

صورة: DerekS428/Reddit

في عام 1925، واجه طالبان من طلاب الطب في كيركسفيل-ميزوري تحدياً لتشريح الجهاز العصبي لجثة بشرية بدءاً بالدماغ وصولاً للأسفل على أن يبقى الجهاز العصبي قطعة واحدة، استغرقت هذه العملية منهما نحو 1500 ساعة من التعب والعرق، ولكن كانت النتيجة تستحق هذا التعب، يعرض في متحف طب العظام في جامعة (إيه تي ستيل) في كيركسفيل، يوجد 4 أعمال فقط من هذا النوع في جميع أنحاء العالم.

5. حبات الملح تحت المجهر الإلكتروني:

ذرات الملح
صورة: twofirstkinds/Reddit

بلورات الملح هي ذات شكل مكعب، ولكن تبدو بعض الحبات تحت المجهر وكأنها مكونة من مكعبات متداخلة. فالملح مكوّن من ذرات الصوديوم والكلوريد، ولكن عندما تجتمع هذه الجزيئات مع بعضها لتشكل بلورة الملح فإنها غالباً ما تتداخل مع بعضها البعض لتعطي شكل المكعب.

6. بلورات الثلج الكبيرة في سويسرا:

صورة: simplywing/Reddit

يتفاوت تساقط بلورات الثلج بالأشكال والحجم والكثافة، ولكن يعتمد حجم نمو هذه البلورات الجليدية في بعض المناطق الباردة حول العالم، وخاصة في المناطق التي ينعدم فيها وجود الماء السائلة الباردة، على عدد البلورات الجليدية المتجمعة بالإضافة لدرجة حرارتها.

7. الشفق القطبي من كواكب مختلفة:

الصور محاكية.

الشفق القطبي هو عبارة عن ظاهرة كونية مبهرة يمكن رؤيتها على كواكب مختلفة في نظامنا الشمسي، تتشكل هذه الظاهرة بتأثير الشمس، حيث تنبعث من الشمس تيارات من الجزيئات المشحونة أو ما يعرف بالرياح الشمسية، وعندما تصل هذه الرياح إلى الكوكب، فإنها تبدأ بالتفاعل مع الحقل المغناطيسي المحيط به وتبدأ بالضغط على هذا الحقل حتى يصبح شكله كشكل الدمعة.

تسبب الطريقة التي يتغير بها المجال المغناطيسي تسارع الجزيئات المشحونة في الغلاف الجوي العلوي، وحين تصطدم هذه الرياح بجزيئات كجزيئات النيتروجين والأوكسجين، تنطلق الطاقة منها على شكل ضوء، الأمر الذي يسبب ظهور الشفق الملون.

8. هكذا يبدو جلد النمر عندما يحلق فراءه:

صورة: Watcher2020/Reddit

كل نمر لديه نمط مميز من الخطوط التي تساعده على التكيف مع بيئته وعلى التمويه. ووفقاً لموقع Tiger.org: ”الأمر المثير للاهتمام هو أن جلد النمر مقلم أيضاً كما هو الحال في فروه المنقوش، يبدو أن الصباغ المسؤول عن تصبغ الجلد مرتبط بشكل مباشر بتصبغ فراءه“.

9. يمكنك رؤية كل عضو داخل جسم الضفدع الزجاجي:

صورة: Getty Images

يوجد هذا الصنف من الضفادع في الغابات المطرية في كوستاريكا وبنما وكولومبيا والإكوادور، حيث يتميز هذا الضفدع بجلده الشفاف الذي يغطي الجانب السفلي من جسمه لدرجة تسمح لك برؤية أعضاءه الداخلية ومن بينها قلبه النابض. إلى الآن، لا زال العلماء يجهلون السبب التطوري وراء بشرة هذا الضفدع الشفافة، ولكنهم يعتقدون أن هذه الميزة تساعده على إرباك الحيوانات المفترسة، حيث يبدو الضفدع أشبه بالبيض.

10. صدفة العقيق:

صورة: H1ggyBowson/Reddit

نمت المعادن في الفراغات داخل هذه الصدفة لدرجة أنها استبدلت الصدفة نفسها، ولكن هذا الأمر لا يقلل من مدى جمالها، توجد هذه الصدفة على شواطئ الساحل الغربي وهي ليست نادرة وعادةً ما يقوم البشر بجمعها لتزيين منازلهم.

11. هكذا يبدو مجسم الكرة الأرضية الخاص بالمكفوفين:

يسمح هذا المجسم للمكفوفين بالتعرف على خريطة العالم. صورة: perkins.org

لمدة قرون عديدة، لم يكن هنالك طريقة تساعد المكفوفين على تعلم الجغرافيا، ولكن في عام 1830، بدأ المهندس (ستيفن بريستون روجز) مشروعاً تجارياً، حيث قام بافتتاح متجر للطباعة الخاصة بالمكفوفين في مدرسة (بيركنز) للمكفوفين في ووترتاون-ماساتشوستس، وقام بإنشاء خريطة لبوسطن تضم شوارعها وطرقها وجسورها وساحاتها باستخدام علامات خشبية. وفي عام 1837 قام المدير المؤسس لهذه المدرسة (صموئيل غريدلي هاو) بمساعدة (روجز) بابتكار طريقة أخرى وهي نقش الخرائط، حيث أصدر أطلس الولايات المتحدة مطبوعاً وخاصاً بالأشخاص المكفوفين.

12. هذا الحيوان هو راكون مُصاب بالبهاق:

صورة: pinterest

جميع حيوانات الراكون لونها أبيض وأسود، لكن هل تعلم أن بعض حيوانات الراكون قد تكون مصابة بمرض البهاق؟ البهاق هو مرض خلقي يتسبب بفقدان جزئي أو كلي للصباغ، لذلك يوجد بعض حيوانات الراكون البيضاء فقط، الأمر الذي يجعلها معرضة أكثر لخطر هجوم الحيوانات المفترسة، وذلك لأنها لا تملك أي وسيلة تساعدها على التمويه والاختباء.

13. صورة للجانب المظلم من القمر خلال مروره أمام الأرض، تم التقاط هذه الصورة عن بعد مليون ميل:

صورة: nasa.gov

قامت كاميرات (ناسا) الموجودة على متن مرصد مناخ الفضاء العميق (DSCOVER) بالتقاط صورة فريدة للقمر أثناء مروره بين المركبة الفضائية والأرض، بالطبع لا يمكن رؤية الجانب المظلم للقمر من الأرض.

14. بعض نجوم البحر قد تكون مربعة الشكل بسبب تشوه خلقي:

صورة: imgur

هل تعلم أن لنجم البحر 1500 نوع؟ جميعنا يعلم أن نجم البحر ذو شكل نجمي بـ 5 زوايا ولكن قد تظهر بعض الأنواع مربعة الشكل وذلك بسبب بعض العيوب الخلقية، تم العثور على هذا النوع في المناطق المدارية والمياه القطبية المتجمدة ومناطق المد والجزر وفي الأعماق السحيقة على عمق 6000 متر (20,000 قدم) تحت سطح البحر.

15. كيف تبدو آلاف السنين في صورة واحدة، المسلة البحرية (دون بريستا) في اللسان الساحلي (داون باتريك هيد) في مقاطعة (مايو) الإيرلندية:

المسلة البحرية دون بريستا
صورة: tuckwchoo/Instagram

تقع هذه المسلة البحرية الشهرة المعروفة باسم (دون بريستا) على بعد 50 متر قبالة ساحل شمال مايو (داون باتريك هيد)، وهي على ارتفاع 45 متر فوق سطح البحر. والأمر المثير حول هذه المسلة هو أنها ظاهرة جديدة نسبياً، حيث انفصلت عن اليابسة الرئيسية لإيرلندا في عام 1393، وذلك بفعل عاصفة ليلية قاسية ضربت مقاطعة (مايو) في ذلك الوقت.

تحتوي هذه المسلة على بقايا مباني كان الناس يعيشون فيها، وفي عام 1980، قام 3 علماء بالهبوط على قمة هذه المسلة بواسطة مروحية، حيث أمضوا هناك ساعتين وهم يفحصون بقايا المباني والحياة النباتية عليها حتى توصلوا لنتيجة أن كلاً من البشر والماشية كانوا يعيشون عليها.

16. الثلوج تغطي سقف قفص حديقة الحيوان:

صورة: Littlemeggie/reddit

قام معهد (سميثسونيان) التعليمي بأول خطوة نحو بناء الأقفاص الزجاجية الضخمة، وذلك من أجل معرض (سانت لويس) العالمي في عام 1904. كان هذا القفص هو الأكبر من نوعه في ذلك الوقت، حيث قامت حديقة حيوان (سانت لويس) بشرائه، ويتطلب بناء قفص ملائم لحديقة الحيوان رعاية بيطرية جيدة لتأمين بيئة صحية ومناسبة لتربية الحيوانات.

17. صورة للميكروبات المتجمعة على يد صبي يبلغ من العمر 8 سنوات بعد اللعب خارج المنزل:

صورة: Tasha Sturm/Cabrillo College/asm.org

قبل أن يتملكك الغضب والخوف بعد رؤية هذه الصورة، تذكر أن معظم الجراثيم غير مؤذية، حيث يقوم جهازنا المناعي بمحاربتها، كما أن نمو طفلك في البيئات الطبيعية يساعد في تطوير استجابة جهازه المناعي للأمراض.

18. صخرة الجيود الضخمة:

صورة: Keeganxvx/reddit

الجيود هي صخرة مجوفة تحتوي بداخلها على بلورات تتشكل من التدفق البطيء لبعض المواد المعدنية إلى داخل هذه الصخور، من أشهر المناطق التي تنتشر فيها ظاهرة تعدين الجيود هي منطقة (أرتيجاس) في الأوروغواي. حطمت أكبر صخرة جيود في العالم رقماً قياسياً في موسوعة (غينيس) بوزنها البالغ 13 ألف كيلوغرام (28.660 رطل) وطولها البالغ 3 أمتار (9 أقدام و10 بوصات) وعرضها (1.8 متر) أي (7 أقدام و2 بوصة)، تعرض هذه الصخرة في متحف (شاندونغ تيانيو) للتاريخ الطبيعي في الصين.

19. ماذا يوجد على ظهر المراسلين؟ يا لها من مهنة رائعة!

صورة: kuyakim_atienza/Instagram

يمكنك رؤية الأجهزة الكثيرة المعلقة على ظهر هذه الصحفية في هذه الصورة، حيث يتم تعليق جهاز استقبال داخل أذنها يساعدها على سماع فريق عملها بالإضافة لجهاز إرسال (ميكروفون) مثبت بدقة على فستانها بطريقة لن يلاحظها المشاهدون.

20. صورة لفيروس حقيقي تحت المجهر الإلكتروني:

هذا المخلوق الذي نراه في الصورة ذو الشكل المخيف هو من عائلة (البكتريوفاج) أو كاختصار يطلق عليه الفيروس (فاج). اكتُشف هذا الفيروس على يد (فريدريك تورت) عام 1915 و(فيليكس ديريل) عام 1917، كان العلماء يستخدمون الفيروس (فاج) لعلاج مرض الكوليرا، ولكنهم لم يتوصلوا لمعرفة آلية عمل هذه الفيروسات.

في عام 1940، كانت المرة الأولى التي شوهدت فيها فيروسات (فاج) تحت المجهر الإلكتروني، حينها أدرك العلماء آلية عملها. حيث يقوم هذا الفيروس بمهاجمة البكتيريا ولا يمكنه البقاء على قيد الحياة أو التكاثر بدونها. بمجرد أن يهاجم هذا الفيروس ويغزو الخلية المضيفة، يقوم بامتصاص العناصر الغذائية منها ويبدأ بالتكاثر.

21. هكذا تبدو طائرة بوينغ 787 وهي فارغة:

صورة: Armec/reddit

تعرف طائرة (بوينغ 787) باسم (دريملاينر)، حيث تتسع هذه الطائرة من 242 إلى 335 راكب، قامت شركة (بوينغ) بتصميم طراز 787 لتصبح أكثر كفاءة حيث تستهلك وقوداً أقل من طائرة (بوينغ 767) بنسبة 20%.

على الرغم من أن شركة (بوينج) تمر بأوقات عصيبة في الوقت الحالي، لكن هناك مخاوف كبيرة تتعلق بسلامة طائرة (بوينج) طراز 737. حققت هذه الطائرة نجاحاً تجارياً كبيراً ولكنها تعاني من العديد من المشاكل المتعلقة ببطاريات (الليثيون أيون) ومنها مشكلة الحرائق التي تحدث أثناء بعض الرحلات، الأمر الذي دفع إدارة الطيران الفيدرالية (FAA) عام 2013 إلى ملاحقة جميع الطائرات من طراز 787، ولكن بعد أسابيع قليلة، عادت طائرات (دريملاينر) إلى السماء بعد قيام الشركة بتعديل العيوب الموجودة في تصميم هذه البطاريات.

22. هكذا يبدو ذيل الفيل عن قرب:

ذيل فيل الصحراء. صورة: Wikimedia Commons

تستخدم الفيلة ذيلها للتواصل مع بعضها البعض، فإن قام الفيل بهز ذيله فهذا يعني أنه يشعر بالسعادة والإثارة. كما تقوم الفيلة الصغيرة بالتمسك بذيل الفيلة الكبيرة أثناء المشي وذلك بغرض توجيهها وحمايتها أثناء المشي لمسافات طويلة. كما يكسو الشعر ذيل الفيل وذلك لمساعدته على التخلص من الذباب المزعج.

23. هكذا يبدو منجم الملح من الداخل:

منجم Slanic Prahova. صورة: romaniatourstore.com

قبل اختراع المحركات والمعدات التي تساعد على تحريك التربة، كان تعدين الملح من أخطر وأبهظ العمليات ثمناً. يتوفر الملح في يومنا هذا بشكل وفير، ولكن قبل بدء الثورة الصناعية، كان من الصعب الحصول على هذه المادة، حيث كان يستلزم تعدين الملح أعداداً كبيرة من العبيد والسجناء.

إن درجة الحرارة في منجم الملح هذا ثابتة، وتبلغ 16 درجة مئوية. صورة: hothatch.com.au
كنيسة (سانت فارفارا) داخل منجم ملحي في رومانيا. صورة: worldalldetails

كان امتلاك الملح علامة على الثروة في العصر الروماني حيث كان للملح قيمة عالية لدرجة أن رواتب الجنود كانت تُدفع بالملح!

24. هكذا تبدو بدلة الفضاء من الداخل:

صورة: Orbitalc0s/reddit

قامت ناسا بنشر بعض الحقائق المهمة حول بدلات الفضاء: حيث تزن بدلة الفضاء نحو 280 رطلاً على الأرض بدون وجود رائد الفضاء داخلها، ولكن في الفضاء (انعدام الجاذبية) فإن هذه البدلة لا تزن شيئاً.

كما يستغرق ارتداء بدلة الفضاء 45 دقيقة! حيث على رائد الفضاء ارتداء ملابس داخلية خاصة تساعده على الاحتفاظ بالبرودة، وبعد أن ينتهي رائد الفضاء من ارتداء بدلته، عليه البقاء داخل البدلة لمدة ساعة أو أكثر بقليل وهو يتنفس الأوكسجين النقي قبل الخروج من وحدة الضغط.

لماذا لون بدلات الفضاء أبيض؟ اللون الأبيض يعكس الحرارة في الفضاء كما هو الحال على الأرض، حيث يمكن لدرجات الحرارة عند التعرض لضوء الشمس المباشر في الفضاء أن تصل لأكثر من 135 درجة مئوية (275 درجة فهرنهايت).

لا توجد بدلات فضاء مخصصة للرجال وبدلات فضاء مخصصة للنساء، على الرغم من اختلاف الحجم بين الذكر والأنثى. كما صممت بدلات الفضاء بطريقة تجعل العديد من أجزاءها قابل للتبديل، وذلك كي تناسب الأحجام المختلفة لرواد الفضاء، كالجزء العلوي والسفلي والأذرع.

يتم أخذ مقاسات رواد الفضاء وتسجيلها، ثم يتم البحث عن أجزاء تتناسب مع أحجامهم، وعادةً ما يتم تجميع بدلات التدريب قبل 9 أشهر من الرحلة، أما بدلات الإقلاع فيتم تجميعها قبل 4 أشهر من الرحلة.

25. كيف يبدو الخسوف من الفضاء:

شاهد رواد الفضاء في محطة الفضاء الدولية هذا الخسوف. صورة: NASA

تم تحميل هذه الصورة على موقع ”صور علم الفلك اليوم“، تظهر في هذه الصورة بقعة مظلمة على جزء من الأرض وهي ظل القمر. وتم التقاط هذه الصورة بواسطة طاقم في المحطة الفضائية السابقة (مير)، ويقدر أن ظل القمر قد تحرك عبر الأرض بسرعة تقارب الـ 2000 كم في الساعة.

وأوضح موقع ”صور علم الفلك اليوم“ (APOD): ”يمكن للأشخاص القريبين من مركز الدائرة المظلمة رؤية الكسوف الكلي للشمس، بينما يرى الآخرون كسوفاً جزئياً، حيث يخفي القمر جزءاً من الشمس“. تم التقاط هذه الصورة في الـ 11 من أغسطس/آب عام 1999، وكانت هذه هي الصورة الأخيرة التي تم التقاطها من قبل محطة (مير) الفضائية، يُعتقد أن النجمين الذين يظهران في الصورة هما كوكبا المشتري وزحل.

26. وراء الكواليس في فيلم Baby Driver فبينما كان الممثلون مشغولين بالتمثيل والتركيز على أدائهم، كان السائق الحقيقي على سقف السيارة!

سيارة (سوبارو) التي استخدمت لتصوير فيلم Baby Driver. صورة: Sony Pictures Entertainment

فيلم Baby Driver للمخرج والكاتب (إدغار رايت)، تم تصوير هذا الفيلم في أتلانتا، وكانت السيارة المستخدمة من طراز (سوبارو دبليو أر إكس) الحمراء هي نجمة هذا الفيلم، وهي تعبر الممرات وتجتاز السيارات والحواجز والالتفاف حول العوائق التي تقف بوجهها.

قام المخرج (رايت) بجمع فريق كبير من الخبراء لتنسيق مشاهد المطاردات، وصرح أن 90% من مشاهد الفيلم تم تصويرها بالكاميرا مع استخدام تقنية CGI لتصوير بعض اللقطات السريعة.

27. هذه هي الطريقة التي يتحلل بها نبات الصبار الميت تاركاً الأشواك فقط بعد موته:

صورة: MischiefofRats/reddit

وفقاً لصاحب هذه الصبارة، كانت مزروعة في البرية ولم يتم وضعها داخل أصيص، كما قال أن أشواكها حادة لدرجة أنه قد تعرض لجروح بليغة عندما كان يحاول وضعها داخل الوعاء بالرغم من ارتدائه قفازات الفرن.

28. حيتان العنبر (أكبر أنواع الحيتان المسننة على الأرض، ولا تمتلك أسناناً في فكها العلوي، ولكن يوجد فراغات تناسب الأسنان الموجودة في الفك السفلي:

صورة: MwSkyterror/reddit

يشكل طول رأس هذا النوع من الحيتان ثلث حجمها، ويحتوي فك هذه الحيتان العملاقة على 20–26 زوجٍ من الأسنان مخروطية الشكل على طول فكها السفلي، ولكن كيف يستطيع هذا الحيوان مضغ طعامه؟ من الغريب أن لهذا النوع من الحيتان أسنان، وذلك لأنها لا تحتاجها لمضغ طعامها، حيث تتغذى بشكل رئيسي على حيوان الحبار العملاق الذي تقوم ببلعه بدون مضغ.

29. هكذا تبدو الفراولة عن قرب:

صورة: memeeconomy/pinterest

يظهر في هذه الصورة البذور الصغيرة التي نراها على سطح ثمرة الفراولة، هذه البذور هي عبارة عن المبايض النباتية للثمرة التي تحمل البذور الحقيقية في داخلها. كتب المصور (أليكس كلجاتوف) على موقف (فيلكر) أن هذه الصورة قد تم التقاطها بواسطة: التركيز على التراص + المتوسط (10 مجموعات بتركيز مختلف، تحتوي كل مجموعة على 8 لقطات مماثلة).

مشكلة هذه اللقطة تتمثل بأن لون الفراولة لامع للغاية، الأمر الذي دفع المصور إلى وضع كيس من البلاستيك الأبيض حول حبة الفراولة لتوزيع الضوء.

30. هذا أثر متحجر لقدم ديناصور في ولاية يوتا:

توجد هذه الآثار في (بول كانيون)، وهو موقع لرؤية أثار أقدام الديناصورات، و(بول كانيون) عبارة عن طريق قصير، كما أنه موقع رائع لرؤية وادي (فيشر). تبدو هذه الآثار وكأنها تعود لديناصورات (الثيرابود)، وهي ديناصورات مشابهة لديناصورات (فيلوسرابتور) التي ظهرت في سلسلة أفلام Jurassic Park.

وجدت هذه الآثار على حجر (إنترادا) الرملي، ويبلغ عمرها نحو 200 مليون عام. في هذا المكان، يبدو الأمر كما لو أن الديناصورات قد حاولت الهرب باتجاه حافة المنحدر الحالي الذي يقع على ارتفاع 1000 قدم فوق الوادي.

جاري التحميل…

0