شخصيات

18 حقيقة متنوعة عن حياة (جورج كارلين)، الكوميدي السوداوي الأشهر

(جورج كارلين)

من طفل كان على وشك أن يُجهض، إلى ستاند أب كوميدي دخل التاريخ وقلوب كل من تابعه.

إنه (جورج كارلين) الكوميدي السوداوي، امتدت مسيرته الكوميدية على مدى أكثر من 40 سنة، قدم فيها (جورج) الكثير من اللحظات الجميلة والذكريات التي لا تُنسى.

أصدر الكوميدي الأسطوري أكثر من 20 ألبوماً، وسجل أكثر من اثني عشر هومي كوميدي خاص، وانتقد التفكير الأمريكي التقليدي والإجراءات الحكومية، كما انتقد سخافة الأديان والعنصرية.

نستعرض الأن بعضاً من حقائق حياته ووفاته:

1. اسمه الكامل هو (جورج دينيس باتريك كارلين)، ولد في 12 مايو 1937 في مانهاتن في نيويورك، وهو الابن الأصغر للسكرتيرة (ماري كارلين).

كان والده (باترك جون كارلين) مهاجراً إيرلنديا من مقاطعة (دونيجال)، في حين كانت والدته من الايرلنديين الأمريكيين. وكان جده (دنيس بيري) مهاجراً إيرلنديا عمل كضابط في شرطة نيويورك.

2. كان (جورج) على وشك أن يُجهض.

عندما كانت والدة (جورج) جالسة في غرفة الانتظار للإجهاض، رأت لوحة على الحائط تذكرها بأمها المتوفية مؤخراً، فأخذتها كعلامة وغيرت رأيها ثم خرجت هي ووالده من العيادة، وعلى الرغم من ذلك، كان (جورج) دائما مؤيداً للخيار.

3. عندما كان عمره شهرين، نجا (جورج) وأمه من عنف وإساءة والده.

هرب (جورج) ووالدته من خلال تسلق مخارج الحريق من شقة جده في مانهاتن (حملته أمه بالطبع)، وبعدها قام عم (جورج) بإخراجهما من المدينة، ولم يشاهد (جورج) والده مرة أخرى في حياته.

4. يعترف (جورج) بتأثير غياب الأب عنه.

يقول: ”أي أب، حتى واحداً جيداً، مع قدرته على تطوير حياة خلاقة“، وأضاف: ”إن وجود والد كان بإمكانه تغيير الأمر بأكمله، أنا متأكد من ذلك“.

(جورج كارلين)

(جورج كارلين)

5. في عمر التاسعة، قام (جورج) ببعض العروض أمام الأطفال الاخرين في مخيم الصيف.

وكان واحداً من الصبية المعروفين عن كونهم مضحكين في المخيم، برفقة طفل أخر يسمى (واكي ويلسون) واسمه الحقيقي (ديف ويلسون)، وفي نهاية المطاف طُرد (جورج) من المخيم لسرقة فيلم من كاميرا المالك لالتقاط صوره الخاصة.

6. عندما كان (جورج) طفلاً، بدأ يسمع في حيه شتائم وعبارات مثيرة للإهتمام في نظره.

وقال أنه بدأ في تدوينهم ووضعهم في محفظته، مثل ”kraut c**t“ و”burley loudmouth c***sucker“ و”longhair f***ing music pr*ck“ وعندما وجدتهم والدته قالت له أنها قلقة عليه وأنه قد يحتاج إلى طبيب نفسي.

7. ورث (جورج) حبه للغة من والده.

كان والد (جورج) مدير الإعلانات لصحيفة نيويورك The Sun، وفاز في مسابقة الخطابة Nationwide Dale Carnegie في عام 1935 مع خطابه ”قوة الطلب العقلية“.

8. في فترة أوائل شبابه، أراد (جورج) أن يصبح مثل (داني كاي).

”كان (داني كاي) حلم طفولتي عندما كنت في العاشرة، فهو المغني، والراقص، والكوميدي البدني الموسيقي، الذي يصنع وجوه مضحكة، ويتحدث في لهجات مضحكة، أمعنت النظر في ذلك وفكرت: أأستطيع أن أفعل ذلك…“

9. ترك (جورج) المدرسة في سن السادسة عشر.

اعتقد جورج أن المدرسة عديمة الفائدة بالنسبة له، حيث ترك المدرسة في سن السادسة عشر (لأنه السن القانوني لترك المدرسة).

10. عندما كان (جورج) في سلاح الجو، تمت محاكمته أكثر من مرة.

عمل (جورج) كفني رادار على B-47s في قاعدة باركسديل الجوية في لويزيانا، وتمت محاكمته عندما كان يدخن وعاء ماريجوانا كان قد أرسل إليه من نيويورك على القاعدة، ولكن الجنود الآخرين لم يتعرفوا على الرائحة، وكان محاكما بعد احتفال (بروكلين دودجرز) بالفوز في سلسلة العالم 1955 بعدما قام (جورج) بطهو النبيذ، ثم اخبر رقيب التكنولوجيا بذلك، وكان محاكماً مرة أخرى بعد النوم أثناء محاكاة قتالية.

11. اعتقاله على قول الكلمات ”القذرة“ السبعة كانت أسوء بكثير مما يبدو.

تم القبض على (جورج كارلين) في (ميلووكي) بعد أداء عرض في (سومرفيست) في (ويسكونسن) في عام 1972 لقوله جميع الـ7 كلمات البذيئة التي لا يمكنك قولها على التلفاز، (sh*t) و(p*ss) و(fu*k) و(c*nt) و(co*ksucker) و(motherf*ker) و(t*ts).

اعتقال (جورج كارلين) من طرف رجال الشرطة.

اعتقال (جورج كارلين) من طرف رجال الشرطة.

ما لم يدركه رجال الشرطة الستة هو أن (جورج) كان لديه كوكايين في جيبه قبل أن يصلوا إليه، وخلال العرض، جاءت زوجة (كارلين) على خشبة المسرح لجلب له كأس من الماء وقامت بإبلاغه أنه يجب أن يذهب إلى خشبة المسرح إلى اليمين، لأن الشرطة كانت تنتظره على اليسار، وعندما أنهى أدائه، خرج عن طريق خشبة المسرح إلى اليمين وسلم المخدرات إلى فرقته.

12. كان (جورج) أول ضيف لبرنامج Saturday Night Live ولكنه لم يتذكر الكثير من ذلك.

ويرجع ذلك لسبب كون (جورج) متعاطياً الكوكايين طوال الاسبوع، حتى 11 تشرين الاول/ أكتوبر 1975، عندما قدم عرضاً ورحب بالنزلاء الموسيقيين في الحلقة الافتتاحية، (بيلي بريستون) و(جانيس ايان).

قدم (جورج) العديد من العروض الأفتتاحية للبرنامج بعد ذلك، وعندما سأله (لورن مايكلز) في المقابلة حول أداء مهام الاستضافة، قال (جورج): ”حسنا، أنا أعرف المخرج“.

13. امتلك (جورج) الكثير من الكلمات القاسية للمساعدة الذاتية لنفسه.

فقد ساعد في تدريب عقله على التعرف على الكلمات الإبداعية مع كتاب يدعى علم النفس الآلي، الذي تحدث عن تطوير العقل بوصفه ”آلة تسعى إلى تحقيق الأهداف وحل المشاكل“.

(جورج كارلين)

14. إحتفظ (جورج) على ملفات واسعة من المواد الكوميدية والأفكار الإبداعية.

حوالي 1300 ملف منفصل، يشمل 44 عاما من جمع الأفكار والمفاهيم، وقطع من البيانات والمواد، وكان (جورج) دائماً يُصدم عندما يعلم أن الكوميديين الآخرين لم يقوموا بالاحتفاظ بهذه الملفات.

15. أبدى (جورج) احتراماً كبيراً لفناني الأداء الأصغر سنا.

واعتبر (إمينم) فنانا ”شعريا“ رائعا، وعودة تسعينيات القرن العشرين تأثرت جزئيا بإعجابه بـ(سام كينيسون).

16. لم يُصوت (جورج) للإنتخابات، بل اعتبر التصويت ممارسة لا معنى لها.

وقال ”لقد توقفت عن التصويت لانني أرى أن الأمر لا يحدث فرقاً، هذه الضجة كل أربع سنين لتحريك الأشياء قليلاً، إنها طرف واحد، انها أجندة واحدة، وأنت تمتلك وهم الإختيار والتصويت“.

17. كان (جورج) رومانسياً، وكان متزوجا من نفس المرأة لمدة 37 عاماً.

فهو يعتقد أن ”صفة الذكاء هي واحدة من أكثر الأشياء جاذبية“، ورأى أيضا أنه ”عندما يكون لديك هذا النوع من الحب الرومانسي المثالي، حيث يجذب شخصيتان بقوة لبعضهما البعض، يجعل الجنس ممارسة أفضل“.

جورج كارلين

جورج كارلين وزوجته يوم زفافهما.

18. توفي (جورج كارلين) في 22 يونيو/حزيران 2008 عن عمر يناهز 71 عاماً في مركز (سانت جون) الصحي في (سانتا مونيكا) بولاية كاليفورنيا.

ويعود ذلك بسبب قصور في القلب، ووقعت وفاته بعد أسبوع من أدائه الأخير في فندق وكازينو (ذا أورليانز) في لاس فيغاس. ووفقا لرغباته، تم حرق جثته، وكان الرماد متناثرا أمام النوادي الليلية المختلفة التي لعبها في مدينة نيويورك وعلى بحيرة (سبوفورد) في (تشيسترفيلد) في (نيو هامبشاير)، حيث حضر المخيم الصيفي كمراهق.

وتكريماً لوفاته، بثت قناة HBO إحدى عشر من أصل 14 من لقطات جورج المميزة في القناة، وبثت ماراثون على مدى 12 ساعة على قناة HBO Comedy، وقامت قناة NBC بإعادة تشغيل أول لقاء في برنامج Saturday Night Live حيث كان (جورج) الإفتتاحي في ذلك الوقت، وقد كرس (لاري كينغ) عرضه الكامل في 23 يونيو/حزيران تكريماً له، حيث أجرى مقابلات مع (جيري سينفيلد)، و(بيل مار)، و(روزان بار)، و(لويس بلاك)، فضلا عن ابنته (كيلي) وشقيقها (باتريك) الإبن.

استطاع (جورج) أن يجعل من سواد حياتنا اليومية أمراً فكاهياً، وجعلنا نعيد التفكير بالعديد من الأمور بطريقته الخاصة، فكما كان يؤمن (جورج أورويل) بأن الفن يجب أن يحسن حالة الإنسان؛ استخدم (جورج كارلين) طريقته الفنية لإيصال العديد من الأفكار إلى عقول الناس وقلوبهم، كما أعاد النظر للعديد من الناس عن الأمور المتوارثة كالفخر بالمنطقة الجغرافية ولون البشرة والجنس، حيث اعتبر الفخر بهذه الأمور أمراً مضحكاً، وقال ”أنت موجود هنا بالصدفة، فقط خطأ جيني لعين، يمكنك أن تسعد بكونك على هذا النحو، أما الفخر فهو شيء آخر، افتخر بشيء أنت صنعته أو قدمته للأخرين“.

لو كان (جورج) موجوداً اليوم لكان يبلغ من العمر 80 عاماً، أنا متأكد أنه سيكون لديه العديد من وجهات النظر حول حال العالم اليوم، وموقن بأنه سيجعل من أكثر الأمور سواداً أمراً فكاهياً يدعو للضحك والتفكير…

عدد القراءات: 7٬203