معلومات عامة

15 أمرا عجيبا لن تجدها إلا في اليابان

اليابان

يعد اليابان من أفضل البلدان وأجملها على الإطلاق، ففضلا عن مناظره الطبيعية الجميلة، يحتوي هذا البلد العريق على ثفافة فريدة من نوعها، كما أن شعبه مبتكر إلى أبعد الحدود، يهوى اختراع الأشياء التي لن تعثر عليها في أي مكان سواه:

قمنا اليوم على موقع دخلك بتعرف بإختيار باقة من ستة عشر أمرا ”صنع في اليابان“ من أكثر الأمور عبقرية تجعلها ضرورية في كل مكان آخر على الأرض:

1. محطات بنزين فريدة من نوعها:

محطات بنزين فريدة من نوعها

في اليابان؛ وعلى عكس باقي دول العالم، تتدلى الخراطيم التي تقوم بإمداد السيارات بالوقود من أعلى السقف، مما يساعد السائقين على تفادي تلك الوضعيات التي يجدون أنفسهم فيها عاجزين عن الوصول إلى خزانات الوقود في سياراتهم.

2. آلات بيع أوتوماتيكية خاصة:

آلات بيع أوتوماتيكية

يقدّر اليابانيون وقتهم حق تقدير، ويعتبرونه أثمن ما يملكون، وهذا بالطبع يتجلى في السبب الذي دفعهم إلى إختراع آلات البيع الأوتوماتيكية التي لا تقوم ببيع رقاقات البطاطا وألواح الشوكولا فقط، بل تقوم حتى بتوفير أصابع البطاطس المقلية، والبيض المسلوق، والمعكرونة وحتى طعام الحيوانات الأليفة.

3. مواقف السيارات المرصوصة:

مواقف السيارات المرصوصة

يقدّر التعداد السكاني في اليابان بـ127 مليون نسمة، لذا فإن إقتصاد المساحة هو أمر أكثر من ضروري وأولوية من الأولويات، ومن هذه الطرق المتبعة لاقتصاد المساحة هي استعمال مواقف السيارات ذات الطابقين المتراصة هذه.

4. عبوات المشروبات الخاصة بالمكفوفين:

عبوات المشروبات الخاصة بالمكفوفين

يرغب المكفوفون شأنهم شأن باقي البشر بمعرفة ما يشترونه من مشروبات، وهو الأمر الذي لم يغفل عنه اليابانيون ذلك أنك يوجد على جميع عبوات المشروب في اليابان؛ اسمها ونوعها مكتوبين بلغة البريل.

5. الكرسي الذي يحمل عنك حقيبتك:

الكرسي الذي يحمل عنك حقيبتك

يعتبر السقوط المستمر والإنزلاق الذي تتعرض له حقيبتك عندما تقوم بتعليقها على ظهر كرسيك واحدا من أكثر الأمور المزعجة والمرهقة على حد سواء. قام اليابانيون بحل هذه المشكلة ببساطة كبيرة من خلال اختراعهم لكرسي مجهز بثلمة مميزة تمكنك من تعليق حقيبتك عليها بينما أنت جالس على الكرسي.

6. قطارات بمنتجعات خاصة بالعناية بالقدمين:

قطارات بمنتجعات خاصة بالعناية بالقدمين

أنت حتما لن ترى هذا في أي مكان آخر حول العالم، بإمكانك إقتناء تذاكر قطارات خاصة تحتوي على حمامات دافئة من أجل وضع قدميك فيها حتى يتسنى لك الاسترخاء قليلا، والتخلص من بعض تعب النهار على سجيتك.

7. المناديل الورقية المجانية في الشوارع:

المناديل الورقية المجانية في الشوارع

هل كنت تشكو من خطب ما؟ هل تشعر بأنك لست على ما يرام؟ نتمنى لك الشفاء العاجل، ومن أجل ذلك تقدم وخذ واحدة من علب المناديل الورقية هذه.

هكذا هم اليابانيون، يمنحون هذه الأمور مجانا.

8. مراحيض متعددة الاستعمالات:

مراحيض متعددة الإستعمالات

تتعدى وظائف المراحيض في اليابان مجرد الأساسية منها، فهي حرفيا بإمكانها القيام بأي شيء: من مساعدة الأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة، وتنظيفها لذاتها، وحتى تسخين نفسها.

مما يجعلنا نفكر أن الشيء الوحيد التي هي غير قادرة على القيام به هو إعداد الفطور، والذي قد يكون اليابانيون يخططون للقيام به كخطوة مستقبلية، فلا أحد يمكنه التنبؤ بقدرات وحدود إبداعات هذا الشعب.

9. ”بوبرس Poppers“ لخفض التوتر:

بوبرس Poppers

في اليابان يعمل الناس لساعات طويلة مجتهدين كثيرا، الكثير من العمل يعني الكثير من الضغط، والكثير من الضغط يعني الكثير من التوتر، فما هي إذا أفضل طريقة للتخلص من التوتر؟ إنه شريط المفرقعات البلاستيكية ”Bubble wrap“ (وهو ذلك الغلاف البلاستيكي الذي يحملي الأجهزة عند شحنها خاصة الالكترونية).

لهذا في اليابان تم إختراع جهاز يحاكي الأثر الذي يخلفه شريط الفقاعات الذي يمنحك فرقعة لا متناهية، تساعدك على التخلص من ضغط عمل اليوم الشاق والتوتر المترتب عنه.

10. أبواب سيارات ”التاكسي“ الأوتوماتيكية:

أبواب سيارات ”التاكسي“ الأوتوماتيكية

هذا دليل آخر على عشق اليابانيين للأشياء الآلية. معظم سيارات الأجرة في اليابان مجهزة بأبواب آلية، التي تغنيك عن طلب السائق منك عدم غلقها بقوة مفرطة.

11. فنادق خاصة لمن يعشق النوم العميق:

فنادق خاصة لمن يعشق النوم العميق

إذا كنت تحلم بالعثور على غرفة نوم صغيرة ومريحة تمنحك القدرة على قضاء ليلة كاملة من النوم العميق الهادئ، ففنادق الكبسولات في اليابان هي ضالتك المنشودة.

يقوم الناس بزيارة هذه الفنادق ببساطة في سبيل الحظي بقسط من النوم الهادئ والمريح، وهو أمر يتفق الكثير منا حوله.

12. الطرقات الموسيقية:

الطرقات الموسيقية

توجد في اليابان العديد من الطرقات التي بإمكانك الاستماع إلى معزوفات موسيقية بينما تقود فوقها، إنها هذه الأمور الصغيرة التي تساعدك على البقاء مستمتعا قدر الإمكان خلال رحلة طويلة.

13. الكوتاتسو: الطاولة المدفئة

الكوتاتسو: الطاولة المدفئة

أنا لا أعلم بأمرك، لكنني أرغب حتما في تجريب الإستلقاء تحت واحدة من هذه الطاولات.

الكوتاتسو هي طاولة تتم تدفئتها من الأسفل مع بطانية تم تطويرها في القرن الرابع عشر، والتي لا يمكنك رؤيتها في أماكن غير اليابان إلا في مناسبات نادرة جدا.

14. نظام الإعلان العمومي:

نظام الإعلان العمومي

في اليابان توجد شبكة من مكبرات الصوت المنتشرة في جميع أنحاء البلد، يتم استعمالها لإعلام الناس بالأمور المستعجلة والطوارئ على غرار الزلازل وأمواج التسونامي.

أما في الحالات الطبيعية، تقوم مكبرات الصوت هذه ببث موسيقى جميلة لتسلية المواطنين، كما تقوم ببث إعلانات خاصة بالأطفال تعلمهم بأوان وقت العودة إلى المنازل في المساء.

15. وأخيرا، فرصة النوم في العمل:

النوم في العمل

ما الذي ستفعله في حالة ما شعرت بالنعاس بعد تناولك وجبة الغداء في مقر عملك؟ قرر اليابانيون أنه لا جدوى من مقاومة هذه الرغبة الطبيعية الملحة، وقاموا بمنح الجميع حقوق متساوية وشرعية في النوم في مقر عملهم، وهو ما يعرف لديهم بـ”إينيموري“، والذي يعني بالمعنى الدقيق والحرفي: ”حاضر نائم“، ويعني هذا أنه يحق لك الجلوس وأخذ قيلولة مباشرة أمام رئيسك في العمل.

المصادر

عدد القراءات: 214٬187