in

14 طريقة سريعة للتخلص من الشعور بالانتفاخ

بطن منتفخ

إذا كنت قد خططت للخروج في ليلة ما لحضور حدث بارز ومهم فقط لينتابك لاحقا شعور بأن بطنك مملوءة جداً، أو أن بنطالك صار ضيقا جداً على مستوى الخصر، فأنت إذا تعلم كم هو مريع الشعور بالانتفاخ في الأمعاء.

يحدث الانتفاخ عندما يمتلئ الجهازك الهضمي بالهواء والغاز بشكل مفرط، وقد يحدث هذا الأمر نتيجة لنوع الطعام الذي تتناوله، والسرعة التي تتناول بها طعامك وتشرب بها شرابك، وكذا مجموعة كاملة من الممارسات اليومية التي قد تكون على جهالة بها.

لذا، من أجل مساعدتك على تجنب إلغاء مواعيدك المهمة والتمدد على أريكة منزلك بدون بنطال، إليك 14 طريقة سهلة وسريعة لمساعدتك على تقليص احتمال إصابتك بالانتفاخ.

1. عليك بالتمدد والانبساط:

الاسترخاء صباحا
ستعمل تمارين التمدد على ”فتح الأمور بعض الشيء“. صورة: ArthurHidden/iStock

من أفضل الطرق لتبدأ رحلتك في القضاء على الانتفاخ هي أن تقوم بأفضل ما يمكنك القيام به من أجل إرخاء بطنك وتمديده، فإن كنت تعرف بعض وضعيات اليوغا، نحن ننصحك بممارستها.

تقول (ريبيكا ويبل)، مدربة يوغا ومؤسسة ومالكة (يو يوغا) في نيويورك، بأنه عندما يكون الخصران مشدودان، فإن الحوض هنا يقوم بممارسة ضغط على الجهاز الهضمي، وأردفت (ويبل) بأن التمدد والانبساط يساعد على ”فتح الأمور بعض الشيء“، ويعزز من دورة الدم ناحية منطقة الصدر و”الأعضاء التي تعمل على هضم الطعام“.

من أجل خفض الضغط على منطقة الحوض لديك، يجدر بك القيام بتمارين التمدد التي تعمل على فتح الخصرين بعض الشيء وإرخاء منطقة البطن.

2. اشرب المزيد من الماء:

رياضية
يمنع الماء حدوث الإمساك. صورة: Dean Drobot/Shutterstock

إذا كنت تشعر بالانتفاخ، فربما تعتقد أنه لم يعد يوجد هناك مكان شاغر لأي طعام أو شراب في بطنك، غير أن شرب الماء قد يكون ما تحتاجه بالضبط لتنظيف جهازك الهضمي، وإخراج تلك الغازات المحتبسة ليعود بطنك لحالته الطبيعية.

إذا كنت ممن لا يستهلكون ما يكفي من السوائل، فسيعمل جسمك على حبس الماء والاحتفاظ به من أجل تفادي الجفاف، ومنه فإن شرب الماء قد تكون له نتائج مبهرة فيما يتعلق بخفض احتفاظ الجسم بالماء والمساعدة على منع حدوث الإمساك.

3. عليك بالتمشي قليلا:

جولة سير على الأقدام
قد يكون لجولة خفيفة سيرا على الأقدام تأثير عجيب. صورة: Sean Gallup/GettyImages

إذا كنت تشعر بالانتفاخ وبأن بطنك مملوء بالغازات، فإن آخر شيء قد يخطر ببالك على الأرجح هو ممارسة التمارين الرياضية، غير أن قليلا من النشاط الحركي قد يساعد كثيرا على تمديد وإرخاء منطقة البطن، مما يسمح لأمعائك بحركة أكثر اعتدالا، وكذا إخراج الفائض من المياه عبر التعرق.

حتى أن جولة خفيفة سيرا على الأقدام في الحي الذي تقطن به قد تمنح جهازك الهضمي الدفعة الخفيفة التي يحتاجها للعودة إلى العمل بشكل طبيعي.

4. تناول موزة (أو أي طعام آخر غني بالبوتاسيوم):

امرأة تأكل موزة
سيقوم جسمك بالاحتفاظ بأقل قدر من الصوديوم إذا كان به ما يكفي من البوتاسيوم. صورة: Alchemy

إن البوتاسيوم من الأملاح المعدنية التي تساعد الجسم على القيام بعدد واسع من الوظائف، بما في ذلك تنظيم توازن الماء في الجسم. تقول (جوي باور)، خبيرة تغذية معتمدة: ”عندما ينخفض مستوى البوتاسيوم في الجسم، يحتفظ هذا الأخير بالمزيد من الصوديوم ويتشبث بالماء“، لذا من أجل تفادي احتباس المياه في الجسم ومنه تجنب الانتفاخ، يجب أن تسهر على استهلاك القدر الكافي من البوتاسيوم في حميتك الغذائية.

تتضمن بعض الأغذية الغنية بالبوتاسيوم الموز، والبرتقال، والأناناس، والخضروات ذات الأوراق الداكنة، واللحوم قليلة الدهون، والفاصولياء، واللوز.

5. جرب بعض المكملات الغذائية:

عجوز في السوبرماركت
هنالك الكثير من الأنواع لتختار منها. صورة: Reuters

عندما تعجز الأعشاب والتوابل الطبيعية مثل الزنجبيل والنعناع عن منحك شعور الارتياح الذي تحتاجه بعد إصابتك بالانتفاخ، قد يكون الوقت قد حان لتجربة بعض المكملات الغذائية التي تقدم بدون وصفة.

قد تساعد بعض المكملات على هضم الكربوهيدرات التي يستعصي على الجسم هضمها مما يجعلك تشعر بارتياح فوري تقريباً، وذلك وفقا لموقع Healthline.

6. عليك بالأكل والشرب ببطء:

شابة تتناول طعامها
قد يتسبب تناول الطعام بسرعة في الانتفاخ. صورة: AH86/iStock

إذا كنت تشعر بالانتفاخ، فقد يكون هذا في غالب الأحيان رسالة من جسمك يخبرك فيها بأنه توجد هناك كمية مفرطة من الهواء في الجهاز الهضمي خاصتك، سيساعدك تناول الطعام والشراب ببطء على تجنب ابتلاع الكثير من الهواء خلال العملية، ومنه يحد من احتمال إصابتك بالانتفاخ، وذلك وفقا لعيادة (مايو).

7. توقف عن مضغ العلكة والشرب باستعمال القشة:

شابة تشرب الصودا بواسطة قشة
تعمل القشة على سحب الهواء داخل معدتك. صورة: Estrada Anton/Shutterstock

تماما مثل حالة تناول الطعام والشراب بسرعة، فإن مضغ العلكة وتناول المشروبات باستخدام القشة قد يرفع كذلك من كمية الهواء التي تدخل الجهاز الهضمي. وفقا لمجلة Prevention، فإن تناول المشروبات باستخدام القشة مثل: ”نفخ البالون بطريقة عكسية“، فأنت عندما تمتص مشروبك من خلالها، تذهب كمية زائدة من الهواء مباشرة داخل جهازك الهضمي ومعدتك.

8. عليك بالحد من استهلاكك للكحول السكري:

امرأتان تتناولان الآيسكريم
عند تناولك للحلوى، اختر السكر الحقيقي. صورة: FOX

فقط لأنه مكتوب على غلاف لوح بروتين أو علبة رقائق حبوب محمصة أنها خالية من السكر لا يعني أن ذلك صحيح تماماً، حيث أن الكثير من الأطعمة ”الخالية من السكر“ مازالت تحتوي على السكريات الكحولية، التي هي محليات صحية نوعا ما.

والجانب السيئ فيما يتعلق بالمحليات هو أنها قد تتسبب في مشاكل هضمية كبيرة. وفقا لدراسة تم نشرها في مجلة Gastroenterology، فإن استهلاك كمية تفوق 10 غرامات من السكر الكحولي قد يتسبب في احتباس الغازات والانتفاخ، وعندما يتجاوز استهلاك الفرد للسكريات الكحولية 20 غراماً، فقد يجعله هذا يعاني من أعراض أكثر خطورة على شاكلة الانقباضات والإسهال.

9. لا تنس تناول المعينات الحيوية:

المعينات الحيوية
قد تساعدك المعينات الحيوية على التخلص من الغازات في الجسم. صورة: Bojan Milinkov/Shutterstock

غالبا ما تنتج البكتيريا في جهازك الهضمي الغازات، التي قد تكون سببا رئيسا في إصابتك بالانتفاخ. أظهرت الدراسات أن المعينات الحيوية قد تساعد على خفض إنتاج الغاز من طرف البكتيريا في الجسم ومنه خفض الشعور بالانتفاخ.

إن المعينات الحيوية هي عبارة عن بكتيريا حية وخمائر ثبت كونها تساعد الجهاز الهضمي على أداء وظائفه، كما عُرف عن المعينات الحيوية حيلولتها دون الإصابة بالإسهال الذي تسببه العدوى والمضادات الحيوية، كما تخفف من أعراض متلازمة الجهاز العصبي.

على سبيل المثال، أظهرت دراسة عيادية في سنة 2011 أن تناول المعينات الحيوية ساعد الأفراد على استعادة توازن البكتيريا المعوية لديهم، مما أدى بدوره إلى وظائف هضمية أفضل، وساعد على التخلص من الانتفاخ.

10. تجنب الأطعمة التي تسبب الغازات:

طبق فاصولياء بالأرز
يوجد في الفاصولياء الكثير من الألياف مما يجعلها مسببة رئيسية للغازات. صورة: Jay Cross/Flickr

من أجل معرفة أي الأطمعة التي تسبب لك الانتفاخ أو الإمساك، من الجيد محاولة اتباع حمية غذائية لبضعة أيام أو أسابيع.

عُرف عن بعض الأغذية الغنية بالألياف تسببها في خلق المزيد من الغازات في الجهاز الهضمي، لذا قد يكون من الأفضل والأسهل تجنب الأطعمة التي تسبب لك الغازات بشكل تام، وهذا من أجل تقليل احتمالات إصابتك بالانتفاخ.

11. تناول بعض الزنجبيل من وقت لآخر:

زنجبيل
أعدّ الشاي بالزنجبيل. صورة: nattul/Shutterstock

قد يكون من الجيد دائما في هذه الحالة تناول كوب شاي بالزنجبيل، فهي طريقة طبيعية لمنع حدوث الانتفاخ في وقت لاحق من اليوم.

يساعد الزنجبيل بشكل خاص على تقليل الغازات في الأمعاء لأنه يسكن النشاط المعوي، ويجعل الدم أخف ويحسن الدورة الدموية، مما يساعد على التخلص أكثر من الانتفاخ، وذلك وفقا لموقع Livestrong.

اكتشفت دراسة أجرتها مجلة «التقرير الأوروبي للدراسات الطبية والصيدلانية» أن الزنجبيل ساعد الأفراد على تسريع عملية الهضم لديهم، وإذا كان بإمكانك هضم طعامك بشكل أسرع، فإن الغازات ستتحرك بشكل أسرع أيضا عبر جهازك الهضمي.

12. حاول التخلص من بعض التوتر في حياتك:

رجل يمارس اليوغا
يؤثر القلق والتوتر بشكل مباشر على صحة الجهاز الهضمي. صورة: Ron Batzdorff/NBC

عندما تشعر بالقلق والتوتر الزائد من بعض ما يجري في حياتك من أحداث، فإن آخر شيء قد تعيره انتباها هو حجم الغازات الحبيسة في جهازك الهضمي، غير أن القلق قد يجعل وضع الانتفاخ والغاز في الجهاز الهضمي أسوأ من ذي قبل.

تقول (أنجيلا ليموند)، خبيرة تغذية من تكساس، بأن الجهاز الهضمي به الكثير والكثير من الأعصاب: ”قد تتطور الغازات، والإسهال أو الإمساك لدى الأشخاص الذين يميلون للشعور بالقلق“.

13. تناول بعض الشاي بالنعناع:

شاي بالنعناع
يعمل النعناع على إرخاء العضلات في الأمعاء. صورة: Esad Hajdarevic/Flickr

بشكل مشابه للزنجبيل، يعتبر النعناع من الأعشاب الطبيعية التي قد يكون لها تأثير إيجابي على مشاكلك الهضمية، حيث أثبتت الدراسات أن شاي النعناع وزيت النعناع وكبسولات زيت النعناع، التي يمكن اقتناؤها كمكملات غذائية، فعالة جدا في علاج الأعراض القصيرة المدى لمتلازمة القولون العصبي، بما في ذلك الانتفاخ. حيث يعمل النعناع على إرخاء العضلات في الأمعاء ويجعل الغازات تمر بسرعة صحية.

في دراسة نشرت سنة 2007 في مجلة «أمراض الكبد والجهاز الهضمي»، اكتُشف أن مرضى متلازمة القولون العصبي الذين تناولوا مكملات زيت النعناع شهدوا انخفاضاً معتبراً في أعراض المتلازمة لديهم مقارنة بالمرضى الذي مُنحوا دواءً بديلاً.

14. خذ حماماً دافئاً:

حمام
سيعمل الحمام الدافئ على إزالة المواد السامة. صورة: Gürkan Sengün/Wikimedia Commons

لن يجعلك حمام دافئ تشعر بالارتياح من القلق فقط، بل قد يساعدك على التخلص من الانتفاخ أيضاً.

يساعد دفء الحمام على إرخاء أية عضلات بطن ملتهبة ومشدودة، كما يساعد على التخلص من التوتر الزائد في الجهاز الهضمي لديك،
يخبر المدرب الشخصي للمشاهير (دالتون وونغ) مجلة Women’s Health أنه ينصح زبائنه بأخذ حمام دافئ مدته بين 20 إلى 30 دقيقة قبل أي حدث مهم في حياتهم، فهو يقول: ”يخرج هذا [الحمام] كل السموم والمياه الزائدة من الجسم حتى يتسنى لك أن تبدو بأفضل حال ممكن“.

جاري التحميل…

0