معلومات عامة

10 أشياء مدهشة ستحصل لو توقفت الأرض عن الدوران حول نفسها

توقف الارض عن الدوران
صورة: Natalia Kulakova/BrightSide

لطالما حاول الناس توقع وتكهن ما قد يحدث لو أن شيئاً دمر أرضنا بالكامل، ماذا سيحصل لوجودنا؟ كيف ستكون الكارثة؟

كل هذه الأسئلة بقيت تجول في أذهان العلماء وخاصةً علماء ناسا، وربما يكون هذا هو السبب الذي ألهم هوليوود لصنع العديد من الأفلام بخصوص نهاية العالم، ومن الأشياء التي ستحصل لو توقفت الأرض فجأة ما يلي:

1. سيطير كل شيء باتجاه الشرق:

سيطير كل شيء باتجاه الشرق

صورة: Natalia Kulakova/BrightSide

تدور الأرض بسرعة كبيرة، ذلك بسبب حجمها الكبير الذي يتطلب منها 24 ساعة لتكمل دورة واحدة حول نفسها، وسنة كاملة لتكمل دورة واحدة حول الشمس.

يقول ”ستان أودنوولد“، وهو عالم في وكالة ناسا، أنه إذا توقفت الأرض عن الدوران فجأة فإن كل شيء على سطحها سوف يقلع من الأرض ويطير باتجاه الشرق، وهذا بسبب قوة الدفع التي ستكتسبها الأشياء، حيث ستبلغ السرعة عند خط الإستواء حوالي 1600 كلم/ساعة، بينما في القطبين ستصل لـ1200 كلم/ساعة.

2. قد يحدث تسونامي أو أمواج مد هائلة:

تسونامي أو أمواج مد هائلة

صورة: Natalia Kulakova/BrightSide

هل تعلم ما هو مفهوم ”القصور الذاتي“؟ مثلاً إذا كنت في حافلة تسير بسرعة معتبرة، فلن تشعر بشيء لأنك ستعتاد وتنتقل بنفس سرعة الحافلة.

الآن، لو توقفت الحافلة فجأة ألن تندفع للأمام؟ هذا يحدث بفعل مفهوم القصور الذاتي والزخم الحركي الذي ستتعرض له بفعل تحرك الحافلة ستعمل حتى بعد توقفها وتسبب دفعك للأمام.

يحدث الشيء ذاته في الأرض، كل شيء على الأرض يمتلك زخما بفعل دوران الأرض وعندما ستتوقف فجأة، ستخضع المياه في المحيطات أيضاً لقوة الدفع مما سيؤدي لأمواج مد عالية، والتي قد ترتفع لدرجة أن تسبب تسونامي يجتاح اليابسة، وكما ذكرنا فإن كل هذه الأحداث ستكون باتجاه الشرق بما فيها حركة المياه.

3. ستهب رياح قوية:

ستهب رياح قوية

صورة: Natalia Kulakova/BrightSide

يكسب الغلاف الجوي أيضاً زخما حركيا وهو ما سيسمح له بالدوران حول الأرض حتى بعد توقفها مسبباً رياحاً شديدة جداً بسرعة 1700 كلم/ساعة. وهذه السرعة كبيرة جداً بالنسبة للرياح، ومن المتوقع أيضاً في حالةٍ كهذه أن يفقد الغلاف الجوي جزءاً منه.

4. سيتشكل محيطان وقارة جديدة:

سيتشكل محيطان وقارة جديدة

صورة: Natalia Kulakova/BrightSide

إن تجمع المياه في خط الإستواء ووجود القارات والمحيطات في مكانها يعود لقوة الطرد المركزي التي تتولد نتيجة دوران الأرض، فلو توقفت الأرض، فإن قوة الطرد هذه أيضاً ستضطرب وستؤدي لفوضى في الماء واليابسة، حيث يعتقد أن محيطان فقط سيبقيان في القطبين ويابسة كبيرة واحدة فقط بدون فواصل فيها ستتموضع في خط الإستواء.

ستلتف هذه القارة الجديدة على مدار خط الإستواء، بينما المحيطان الشمالي والجنوبي سيتموضعان في القطبين ولن يقسما أي قارةٍ أبداً.

5. ستحدث جميع الكوارث في نفس الوقت:

ستحدث جميع الكوارث في نفس الوقت

صورة: Natalia Kulakova/BrightSide

إن اضطراب القوة الحركية وقوة الزخم التي كانت تسيطر على الأرض أثناء دورانها، سيؤدي إلى اهتزاز الكوكب بأكمله، والنتيجة معروفة للجميع، اهتزاز الأرض يعني حدوث زلازل، والزلازل قد تسبب انفجارات بركانية، وسيكون هناك أعاصير قوية بسبب الرياح كما ذكرنا.

6. ستفقد الأرض شكلها المعهود (الجيويد geoid):

ستفقد الأرض شكلها المعهود

صورة: Natalia Kulakova/BrightSide

نعلم جميعاً أن الكرة الأرضية ليست كروية تماماً، فهي مسطحة قليلاً في القطبين ومنتفخة عند خط الإستواء، فإذا توقفت عن الدوران، ستتحول إلى جسم كروي تماماً وليس مفلطحا كما هي عليه الآن.

7. سيصبح نصف الكرة الأرضية ساخناً والنصف الآخر بارداً:

سيصبح نصف الكرة الأرضية ساخناً والنصف الآخر بارداً

صورة: Natalia Kulakova/BrightSide

إذا توقفت الأرض عن الدوران، فستتوقف دورتها حول الشمس مما سيجعل نصف الكرة المقابل للشمس حاراً للأبد والنصف الآخر بارداً دائما كالقطب المتجمد، ولن تتعاقب الفصول الأربعة أبداً.

وهناك احتمال آخر لكن لم تؤكده ناسا بعد، يفيد أنه من المتوقع أن يكون هناك 6 أشهر من النهار في نصف الكرة الأرضية و66 شهراً من الليل.

8. سيزول الحقل المغناطيسي حول الأرض:

سيزول الحقل المغناطيسي حول الأرض

صورة: Natalia Kulakova/BrightSide

يتشكل حقل الأرض المغناطيسي بشكل أساسي من الطبقة السطحية للأرض وبفضل حركتها الدورانية، تنبأ ستان أودنولد أنه لو توقفت الأرض عن الدوران سيختفي هذا الحقل المغناطيسي الذي يحمي الأرض من الرياح الشمسية والجزيئات المشحونة من الشمس التي بإمكانها أن تدمر كل شيء على الأرض.

9. سيتمكن الناس من النجاة فقط على حدود المنطقتين الحارة والباردة:

سيتمكن الناس من النجاة فقط على حدود المنطقتين الحارة والباردة

صورة: Natalia Kulakova/BrightSide

بعد انقسام الأرض إلى نصفين حار وبارد ستكون درجات الحرارة غير ملائمة للعيش بالنسبة البشر، حيث ستكون حارة جداً في أحد النصفين وباردة متجمدة في النصف الآخر، فالطريقة الوحيدة ليتمكن البشر من البقاء هي العيش على الحدود بين المنطقتين. كما يتوجب عليهم العيش تحت سطح الأرض وأن يخرجوا ببذلات خاصة ومقاومة لحمايتهم من الإشعاعات.

10. سيصطدم القمر بالأرض:

سيصطدم القمر بالأرض

صورة: Natalia Kulakova/BrightSide

لن يحدث ذلك فوراً، حيث أنه سيتوقف بالتدريج عن الحركة ويسقط على الأرض ويدمرها بالكامل، سيأخذ ذلك وقتاً في البداية بينما يتوقف القمر ومن ثم يقترب بالتدريج باتجاه الأرض.

في الأخير، تتباطأ سرعة دوران الارض تدريجيا، ففي فجر أيامها كانت تدور بسرعة أكبر بكثير، وكان اليوم لا يتعدى الست ساعات.

كما أن جاذبية القمر تسببت في أمواج مد وجزر مما تسبب أيضا في التباطؤ التدريجي لسرعة دوران الارض، ووفقا لاحصائيات وكالة ناسا، فان طول اليوم على الارض يزيد بـ2.3 ميلي ثانية، وبعد مليارات السنين (على افتراض بقائها) من الان سيتضاعف طول اليوم عدة مرات نتيجة تباطؤ سرعة دورانها قبل أن تتوقف تماما في الأخير.

المصادر

عدد القراءات: 11٬914