in

الفاتيكان يُطلق مِسْبَحَة ذكية تجمع بين الدين والتكنولوجيا أملاً في إيصال المسيحية إلى الشباب والشابات

المسبحة الالكترونية eRosary، بالإمكان ارتداؤها كسوارٍ في اليد
مسبحة الكترونية يمكن ارتداؤها كسوارٍ في اليد، وبإمكانها الاتصال بتطبيقٍ على جهازك الذكي. صورة: CNS/COURTESY POPE’S WORLDWIDE PRAYER NETWORK

المسبحة الالكترونية eRosary –حيث تعني كلمة Rosary في اللغة العربية «مسبحة»- هي أداة تشبه في شكلها المسبحة العادية لكنها مصممة لتعليم الشباب الصلاة باستخدامها، فهي مصممة خصيصاً لجيل اليوم المستهلك للتكنولوجيا.

المسبحة الالكترونية والشاحن المرفق بها. صورة: CNS/COURTESY POPE’S WORLDWIDE PRAYER NETWORK

يمكن ارتداء تلك المسبحة الالكترونية الذكية في اليد كسوار، وبإمكانك تفعيلها عن طريق صنع علامة الصليب بيدك. وهي مرفقةٌ بتطبيق على جهازك الذكي (الموبايل) يزامن الأداة مع الجهاز ويسمح لك بالوصول إلى المرشد الصوتي والصور الحصرية والمحتوى الشخصي، كما تتعقب الأداة أداء المستخدم. وفقاً لموقع الفاتيكان على الإنترنت، فالمسبحة الالكترونية مُصممة لـ ”تساعد الشبان والشابات في الصلاة من أجل السلام وتأمل الإنجيل“.

المسبحة الالكترونية
تتوافق هذه المسبحة الذكية مع أجهزة أندرويد وأبل. صورة: AFP Relaxnews

تتشابه المسبحة الالكترونية مع المسبحة العادية، حيث تتألف هذه الأداة التكنولوجية من 10 خرزات من العقيق الأسود والهيماتيت (أكسيد الحديد الأحمر)، بالإضافة إلى «صليب ذكي» تُحفظ فيه جميع البيانات. بعد تفعيل الأداة عن طريق صنع علامة الصليب، يملك المستخدم خيار الصلاة باستخدام المسبحة الاعتيادية، أو المسبحة التأملية، أو مسبحة أخرى من ضمن عددٍ كبير من الاختيارات يتم تحديثها كل عام.

أورد موقع «أخبار الفاتيكان» التالي: ”عندما تبدأ الصلاة، تعرض المسبحة الذكية سجلّ المستخدم عن طريق التمثيليات الدينية المختلفة، تتعقب وتسجّل نشاطك كلما أنهيت مسبحة“.

المسبحة مع الشاحن الخاص بها
صورة: CNN

صممت شركة GadgeTek Inc. هذه المسبحة وأنتجتها شركة Acer، والمسبحة الالكترونية جزء من تطبيق Click to Pray (انقر للصلاة)، وهو تطبيق رسمي تابع لشبكة الصلاة العالمية البابوية، والتي تصل آلاف البشر مع بعضهم أثناء أداء الصلاة كلّ يوم. تتوافق الأداة مع أجهزة أندرويد وأبل.

الصندوق الذي تأتي فيه المسبحة
عند شراء المسبحة الالكترونية eRosary، ستأتي ضمن هذا الصندوق الذي يشبه الكتاب المقدس إلى حدّ كبير. صورة: Acer

إذا كانت هذه الأداة مناسبة لك، وتعتقد أنك بحاجة لها ولا مانع لديك من إنفاق المال على هكذا أداة، فهي متاحة للشراء عبر متجر (آيسر Acer) الإيطالي على الشبكة مقابل 99 يورو (أو 110 دولار).

يبدو أن الفاتيكان يسعى لإحياء التواصل مع شباب اليوم عن طريق التكنولوجيا، وبصرف النظر عن غرابة هذا الفكرة ومحاسنها الضئيلة جداً حتى بالنسبة للمُصلين، لكنها لا تزال خطوة لصالح الفاتيكان لجعل الكنيسة تواكب الحضارة.

في العام الماضي، أطلق الفاتيكان، في مسعى تكنولوجي آخر، لعبة شبيهة بلعبة الموبايل Pokemon Go الشهيرة، وهذه اللعبة تُدعى Follow JC Go!، والتي تتحدى المستخدم في ”التقاط“ شخصيات دينية وقديسين على أرض الواقع، تماماً كمبدأ عمل تطبيق Pokemon Go، لكنك ستلتقط هنا شخصيات من الإنجيل بدلاً من التقاط البوكيمونات.

لعبة Follow JC GO!. صورة: apkpure

طوّرت منظمة كاثوليكية في ميامي والهندوراس تلك اللعبة، تدعى المنظمة بـ Fundación Ramón Pané. كان الهدف من اللعبة هو تعليم الناس من جميع الأعمار عن المسيحية الكاثوليكية، بحيث يقوم الناس بالتجوّل في الشوارع والأماكن مستخدمين كاميرا الموبايل للعثور على شخصيات تخيلية والتقاطها، كما تم استبدال بعض المبادئ التي تقوم عليها لعبة Pokemon Go بأخرى مناسبة للدين المسيحي، فمثلاً تم وضع أسئلة فلسفية ليجيب اللاعب عليها عندما يكتشف ويعثر على قديس جديد. كما لا تستطيع تطوير الشخصيات التي تجمعها كما في لعبة البوكيمون.

ما رأيكم بمساعي الفاتيكان الجديدة؟ هل تعتقدون أنها قادرة على جذب اهتمام الشباب، وتحديداً الأوروبي، مجدداً إلى المسيحية؟ وإذا كنتم من أتباع الديانة المسيحية، فهل ستقومون بتحميل هكذا تطبيقات أو حتى شراء المسبحة الالكترونية الجديدة؟ أخبرونا بذلك في التعليقات!

جاري التحميل…

0