معلومات عامة

دخلك بتعرف ملعب كرة القدم الواقع على نصفي الكرة الأرضية

ملعب ميلتون كوريا لكرة القدم في البرازيل

في الأشهر الماضية؛ واجه ناديان برازيليان لكرة القدم وهما Santos fc وMacapá بعضهما على أرضية ملعب (ميلتون كوريا) Milton Corrêa، وهو ملعب متعدد الاستخدامات يقع في مدينة Macapá في البرازيل، وعندما تنطلق الصافرة في الساعة الخامسة مساء بالتوقيت المحلي، سيكون كل فريق مسؤولاً على الدفاع عن مرماه في جانبه من الملعب، لكن هذا ليس الشيء الوحيد الذي سيقومان بالدفاع عنه.

ملعب (ميلتون كوريا) Milton Corrêa هو أكثر ملعب متموقع مركزيا في أي مكان في العالم، فهو يقع تماماً فوق خط الاستواء. في الحقيقة هو مبني بدقة كبيرة لدرجة أن خط المنتصف في الملعب يقع تماماً فوق خط الاستواء، بحيث يقوم كل فريق بالدفاع عن مرماه في نصف كرة مختلف، وفي كل مباراة تلعب على أرضية هذا الملعب لا يكون الفريقان يدافعان عن المرمى فقط بل يكون كل فريق يدافع عن نصف الكرة الأرضية الذي يلعب فيه، فريق عن النصف الشمالي، والآخر عن النصف الجنوبي.

ملعب ميلتون كوريا لكرة القدم في البرازيل

ملعب (ميلتون كوريا) لكرة القدم في البرازيل – صورة: broodkast من فليكر

يطلق على ملعب Milton Corrêa لقب Zerão الذي يعني «الصفر الكبير» في إشارة لخط العرض الذي يقع عليه الملعب وهو خط الاستواء، لكن الفكرة التي جلبت للملعب كل هذه الشهرة تشوبها مشكلة بسيطة؛ الملعب لا يقع تماما على خط الاستواء، على الأقل وفقاً لبيانات المسند الجيوديسي العالمي WGS 84.

ما هو المسند الجيوديسي؟

المسند الجيوديسي هو نظام إحداثيات يستخدم لتحديد المواقع على سطح الأرض، وتعتمد دقته بشكل كبير على حجم وشكل الأرض إضافةً إلى كون معايير النظام محددة وثابتة، وخلال القرون العديدة الماضية ظهرت الكثير من المساند الجيوديسية التي تم استخدامها ثم التخلي عنها لصالح الأكثر دقة منها خاصة بعد ازدياد معرفتنا بشكل الأرض وتضاريسها بدقة أكبر.

هنالك العديد من المساند الجيوديسية المتبعة اليوم بحيث يملك كل منها خصائص محددة، فمنها من يتبع نموذج الأرض المسطحة لمراقبة حركة الملاحة الجوية، ومنها المعقد الذي يقوم بتحديد كل شيء من حجم الأرض وشكلها واتجاهها وحقل الجاذبية في نقطة معينة إضافة لحساب سرعة وزاوية حركة الأرض.

وضعية خط الإستواء وفقا للمسند الجيوديسي البرازيلي

وضعية خط الإستواء بالنسبة لملعب (ميلتون كوريا) في البرازيل وفقا للمسند الجيوديسي البرازيلي.

من بين هذه المساند الجيوديسية نجد WGS 84 اختصاراً لـWorld Geodetic System -بمعنى المسند الجيوديسي العالمي 84- الذي تأسس عام 1984، وهو معيار عالمي متفق عليه يستخدم في رسم الخرائط، والملاحة، ونظام تحديد المواقع العالمي GPS.

ولكن بسبب كون الأرض ذات شكل بيضوي غير منتظم، يلجأ رساموا الخرائط والعلماء إلى استخدام مساند جيوديسية محلية تعطي قراءات أدق لبعض المناطق من قراءات المسند الجيوديسي العالمي، وبشكل مشابه فإن البرازيل لديها مسند جيوديسي خاص بها يدعى Brazilian Geodetic System أو SGB.

عندما تم بناء أرضية الملعب، استخدم المهندسون مسند SGB لتحديد موقع الملعب الذي وفقا له فإن خط الاستواء يمر تماماً من خط منتصف الملعب، ولكن هذا ليس صحيحا وفقاً لنظام WGS 84.

وضعية خط الاستواء وفقا للمسند الجيوديسي العالمي

وضعية خط الاستواء بالنسبة لملعب (ميلتون كوريا) في البرازيل وفقا للمسند الجيوديسي العالمي.

إذا كنت تقف في منتصف الملعب وتنظر إلى هاتفك المحمول وتستخدم الـGPS فإنك لن تحصل على قراءة صفر -القراءة التي تدل على أنك واقف على خط الاستواء بالضبط-، بل يجب عليك أن تمشي جنوباً حتى تصبح خارج الملعب كلياً قبل أن تصبح القراءة على جهازك صفراً ويعتبر أنك تقف على خط الاستواء، والملعب يقع على بعد ثانيتين جنوباً تبعاً للمسند الجيوديسي العالمي، أي أنه يقع كلياً في نصف الكرة الشمالي.

لكن لا تدع المشاكل التقنية تزعجك، فبغض النظر عن موقع الملعب وفي أي نصف من الكرة الأرضية يقع، كن واثقاً أن هنالك كرة قدم جميلة تُلعب هناك، في بلدة سحرة كرة القدم.

ملعب (ميلتون كوريا) في البرازيل

ملعب (ميلتون كوريا) في البرازيل.

المصادر

عدد القراءات: 2٬082