in

بكم نستطيع بيع كوكبنا الأرض؟ لو كان ذلك ممكناً.. نتحداكم أن تحزروا الرقم!

قد يبدو هذا العنوان مضحكاً وغير حقيقي ولا يستحق حتى التفكير فيه. لكن فلنتخيل ولو لحظة –ونعتقد أنكم تملكون وقتاً للتخيل– بكم نستطيع بيع كوكب الأرض؟ فلنفترض أن شعباً من الفضائيين زارنا وأراد شراء كوكبنا؟ وأنهم سينقلوننا نحن البشر إلى كوكب آخر وأفضل، لكنهم يريدون حصراً شراء كوكبنا، فماذا نفعل؟

حسناً لو حدث الأمر السابق لكان الأمر ممتعاً حقاً… لكن لنفكر، كم يحوي كوكبنا من الثروات والموارد التي يمكن تقدير ثمنها بمبلغ مادي؟

هناك الكثير من العوامل التي تلعب دوراً في تحديد «قيمة» هذا الكوكب، والأمر لا يقتصر على المعادن والأحجار النفيسة والذهب والنفط. ولكن حساب قيمة الأرض مع الأخذ بعين الاعتبار جميع عناصرها أمرٌ مرهق حقاً، لذا قررنا التركيز على بعض العوامل الرئيسة، والتي يمكن حسابها بسهولة.

لنبدأ بالماء!

الأرض هي الكوكب الوحيد المعروف لنا والذي يملك ماءً سائلاً على سطحه، لذا ربما علينا تقدير هذه المعلومة بشكل أكبر!

بإمكان أولئك الفضائيين مثلاً استخدام الماء كوقود للصواريخ عبر فصله إلى العنصرين المكونين له: الهيدروجين والأوكسجين، ما يسمح لهم بتحويل الأرض إلى محطة وقود بين المجرات! وربما سيكسبون المال من وراء ذلك. لذا، لن نبالغ كثيراً، وسنقول أن ثمن «الماء» على كوكبنا هو 50 تريليون دولار!

المعادن النفيسة

صورة: ChinaFotoPress/Getty Images

تحوي الأرض الكثير من العناصر القيمة التي لن نتردد في إدراجها ضمن قائمتنا. فلنأخذ الذهب مثلاً، وعلى الرغم أنه من المستحيل تقدير ثمن الذهب الموجود في الأرض، لكن العديد من الخبراء يعتقدون أن البشر وجدوا ما يعادل 193 ألف طن من الذهب حتى اليوم، ما يعني أن قيمته 8 تريليون دولار!

فلنتحدث عن الألمنيوم أيضاً، فهو يشكل 8 بالمئة من قشرة الأرض، ويُستخدم كمحفز لوقود الصواريخ، فهو بالتالي هو عنصر شديد الأهمية، وسيبلغ ثمنه 10 تريليون دولار.

النفط والفحم

مصافي النفط. صورة: Wikimedia Commons

هناك استخدامات متعددة للطاقة وموارد الأرض، بالتالي من الطبيعي أن تدخل احتياطيات النفط والفحم الحجري في قائمتنا هذه.

لا نستطيع تحديد الكمية المتبقية من النفط والفحم في الأرض على وجه الدقة، لكن تبلغ قيمة موارد النفط المتاحة حالياً 109 تريليون دولار، بينما تبلغ قيمة الفحم 71 تريليون.

بالإضافة إلى ما سبق، لن ننسى أيضاً 1400 طن من اليورانيوم المخصب والذي من المعتقد أنه موجود في كوكبنا الأرض، وهو أيضاً من الموارد ذات القيمة الهائلة. فهو المفتاح الرئيس للطاقة النووية، وثمنه مرتفع حقاً، حيث يتراوح سعر الكيلوغرام الواحد منه بين 3 مليون دولار إلى 36 مليون! ما يعني أن موارد اليورانيوم المخصبة الموجودة في الأرض قد يصل ثمنها إلى 46 تريليون دولار.

هناك الألماس أيضاً، لكن معرفة قيمة الألماس الموجود على الأرض أمر صعب جداً، خاصة إذا أخذنا بعين الاعتبار أن قيمة الألماسة الواحدة تعتمد على عدة أشياء، كالقص واللون والقيراط والوضوح، لكن إذا نظرنا إلى أرباح صناعة الألماس، فعلى الأرجح أن ثمنه 3 تريليون دولار.

إذا احتسبنا باطن الأرض، فتصبح قيمة كوكبنا كبيرة بشكل مخيف.

استطعنا جمع 294 تريليون حتى الآن، لكن إذا نظرنا للصورة الكبرى، أي ما يوجد داخل الأرض، فنحن لم نبدأ حتى! أجرينا بعض البحوث ووجدنا أن قلب كوكبنا قد يبلغ سعره 4.8 مضروبة بـ 1036 مليون دولار!

أرضنا غنية حقاً بالعناصر والمعادن الثمينة التي قد يبلغ ثمنها كميات هائلة من الأموال. لذا إذا أردنا بيع الأرض، فلا يجب أن يقلّ ثمنها عن 10 مضروبة بـ 1036 مليون دولار! أو كما يسمى بالإنجليزية sextillion دولار –بإمكانكم البحث عن هذه المعلومة على غوغل!

وفي الحقيقة، يبدو هذا الثمن منصفاً حقاً! فهذا الكوكب يحوي الماء والهواء والمناظر الجميلة جداً والكثير من الموارد التي يستغلها الإنسان لمنفعته (ولو بشكل متهوّر)، لدرجة أننا قد لا نضطر حقاً إلى بيع الأرض لو استخدمنا ما تقدمه لنا بشكل عادل ونظيف!

لكن لو أخذنا بعين الاعتبار أن هذا الأمر قد يصبح حقيقة، فهل من الممكن أن تتخلوا عن الأرض مقابل الكثير من المال والعيش على كوكب آخر صالح للحياة؟ الأمر محيّر حقاً!